الأمن والسلامة تعتبران هدف أساسي لكل فرد في هذه الحياة، لذا يسعى كل إنسان بكل ما أوتي من أدوات ووسائل ليحقق هذ الهدف المهم، ليجنب نفسه ويجنب من حوله الأخطار التي تقضي على الأرواح والأموال والممتلكات.
ومن المعلوم أن التدابير الوقائية تختلف باختلاف نوع وحجم الخطر أو الكارثة، لذا كان من الواجب واللازم على أي بيت أو منشأة وضع وسائل السلامة الواجب توافرها، ورسم خطة وقائية لتكون عوناً –بعد الله تعالى- عند وقوع الحوادث والأزمات -لا قدر الله-.
ولو أحببنا أن نتكلم عن الخطط الوقائية في المباني المدرسية عامة، وما يجب أن يتخذ من إجراءات لتفادي الأضرار عند حدوث الأزمات والكوارث – لا سمح الله – فإننا نقول بأنه يجب على كل إدارة مدرسة – وبعد توفير أدوات السلامة الضرورية واللازمة – إنشاء ما يسمى بجماعة الأمن والسلامة المدرسية، والتي تتكون من إداريين ومعلمين وطلاب، ليكون من إحدى أولويات هذه الجماعة عمل خطط السلامة والإنقاذ والإخلاء، واتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة لمواجهة حالات الطوارئ ووفق الخطط المرسومة لذلك، وتدريب الطلاب وجميع العاملين في المدرسة على تنفيذها مرة واحدة في كل فصل دراسي، وتعويدهم وتدريبهم على التصرف الصحيح في حال وقوع أي مخاطر تستدعي تنفيذ خطة الإخلاء، لتجنيب مبنى المدرسة وما تحتويها من أرواح وممتلكات أي خسائر – لا سمح الله -، ولتكون هذه الجماعة وهي أول من تبادر بإنقاذ الأرواح والممتلكات قبل وصول الجهات المعنية، وهي الخلية التي تنشط لاحتواء الكارثة أو التقليل من مخاطرها.
نأمل أن تأخذ القيادات التربوية في المدارس والجامعات هذا المقترح بشيء من الجدية والأهمية، والله الموفق.
– أهداف خطة الإخلاء :
1 – التدخل السريع لحماية أرواح الطلبة والعاملين على حدٍ سواء بالإضافة إلى حماية الممتلكات، وتجنيبها الأضرار.
2 – الاستعداد التام لمواجهة كافة الحوادث والاحتمالات المتوقعة وغير المتوقعة.
3 – التخطيط المسبق على تنسيق الأعمال وسرعة الأداء ودقة الإنجاز وعدم الاتكالية ومعالجة الأمور، مما يسبب عنه القيام بالواجبات بسرعة ويسر .
4 – تحديد المسؤوليات والاختصاصات للمشرفين على الجماعة بالمدرسة للقيام كل بعمله بدقه ومهارة، وتعويد (المعلمين /الطلبة) على مواجهة حالات الطوارئ في الظروف العادية ليكونوا على استعداد لمواجهة أسوأ الاحتمالات في أوقات الطوارئ.
5 – توفير كافة المعدات وأجهزة السلامة والإطفاء والإنقاذ والحماية اللازمة ،والتأكد من استمرارية صلاحيتها وتدريب
المعلمين والطلبة على استخدامها الاستخدام الأمثل.
– توزيع لجان المهام والأعمال:
يقوم مدير المدرسة بتوزيع المهام على الأعضاء مع مراعاة تغير الأطقم لتعويد جميع أعضاء المدرسة على التعامل مع إرشادات الأمن والسلامة .
خامسا:مهام أعضاء اللجان:
أ- قبل وقوع الحادث:
1 – تحديد فرق لجنة الطوارئ ووضع أسماءهم في لوحة التعليمات والأوامر على أن يتم تغييرهم كل شهرين حتى يتم إلمام أعضاء هيئة التدريس والطلبة بعمليات الإخلاء.
2 – الاجتماع الدوري لأعضاء اللجنة ومناقشة الخطط والأدوار المناطة بهم.
3 – الكشف على وسائل السلامة والإطفاء ومخارج الطوارئ والتأكد من جاهزيتها، والإبلاغ عن كل ما قد يشكل خطورة على هاتف .
4 – تحديد طرق الإخلاء ونقاط التجمع والتعرف على مكامن الخطر.
5 – عمل دليل إرشادي لكل فصل أو قاعة يوضع عليه أقرب الطرق المؤدية إلى مخارج النجاة والطرق البديلة.
6 – وضع خطة تفصيلية لإخلاء الطلبة ونقلهم من منطقة الخطر إلى المنطقة الآمنة.
7 – التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية، والعمل على إبلاغ الجهة المختصة.
8 – لتعرف على كيفية القيام بإجراءات الإسعافات الأولية.
9 – تطبيق خطط الإخلاء كفرضيات للتدريب، ومعرفة كيفية التصرف بهدوء وسرعة أثناء وقوع الحادث.
10 – تقييم أعمال اللجنة أثناء قيامهم بتطبيق الخطة ومعرفة السلبيات والإيجابيات.
ب- أثناء وقوع الحادث:
1 – قيام العضو في كل مرحلة وكل فصل للعمل حسب الخطة والمهام المسندة إليه قبل وقوع الحادث والتصرف بهدوء وسرعة دون إثارة الذعر بين الطلاب أو الموظفين.
2 – اختيار كلمة سرية متعارف عليها بين أعضاء اللجنة تعني إخلاء المبنى وتطبيق الخطة.
3 – التعرف على مكان ونوعية الخطر من قبل رئيس اللجنة ونائبه، وإمكانية إخماده قبل تطوره، وذلك عن طريق الفريق المدرب على مكافحة الحريق من قبل أعضاء اللجنة.
4 – فصل التيار الكهربائي فوراً بمجرد معرفة وقوع حادث حريق.
5 – التأكد من وجود واكتمال الطلبة في مواقع التجمع، والإبلاغ عن أي طالب أو مدرس مفقود عن طريق أعضاء اللجنة الكلفين بذلك.
سادسا: أدوات السلامة:
توافر في المدرسة أدوات السلامة الآتية :
1 – صندوق إسعافات أولية.
2 – جهاز إنذار مبكر موصل بأجراس إنذار.
3 – أجهزة الكشف عن الدخان، نظارات واقية للعيون، قفازات بلاستيك.
4 – صندوق إطفاء وخراطيم مياه، تركيب مغاسل للعيون، قناع حماية (كمامة).
5 – طفايات الحريق (بودرة جافة، ثان أكسيد الكربون، جرادل رمل، وسائل سحب الغازات والأبخرة السامة والضارة من المختبرات وغرف إجراء التجارب).
6 – مخارج الطوارئ وتزويدها بالإنارة الدالة عليها