المحليةالمقالات

الجريمة واسبابها النفسية والأجتماعية

[frame=”13 100″][SIZE=4][COLOR=crimson][ALIGN=RIGHT]الجريمة واسبابها النفسية والأجتماعية[/ALIGN][/COLOR] [ALIGN=JUSTIFY]تعرف الجريمة بأنها سلوك اجتماعي يقصد به ايقاع الأذى اي كان نوعه للشخص الآخر .
اما عن اسباب تفشي الجريمة في مجتمعات محافظه كمجتمعنا السعودي يمكن اجمالها في العوامل التاليه :-

*عامل الوراثه : فقد لوحظ ان هناك صفات اجرامية معينه تنتقل عبر الأجيال داخل الأسرة الواحده فالشخص المجرم ينحدر اصلاً من اسرة لأحد افرادها او جلهم نوازع اجرامية سابقة
*عامل الإكتساب : فقد ينشا الشخص في اسرة سوية . ولكن نتيجة للعوامل الخارجية , التي تعزز وتفرز العنف لديه كلأحداث المحبطة ومشاهدة افلام العنف او تعاطي بعض الهرمونات الذكورية ……الخ).

* العامل النفسي : فقد رأى فرويد ان الجريمة تنشأ نتيجة عدم التوافق بين الآنا واليبيدوا بسبب ضعف طاقة الأخير التي تثبت عند الطفولة وعلى ذلك لاتستطيع الآنا التغلب على الأحباطات او الضغوط المرتبطة باللهو والآنا العليا فقد اثبتت الدراسات النفسية والتجارب المخبرية الحديثة ان هناك عدة اضطرابات نفسية لها علاقة مباشرة بالجريمة بسبب خلل وعطب في النواقل العصبية داخل الدماغ . مثال ذلك : –

(اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع او الشخصية السيكوباتية ويظهر هذا النوع من الأضطرابات في صورة الميل المستمر والمتكرر للعنف تجاه الغير وتخريب الممتلكات والأنخراط في مجموعات شللية صغيرة للسطو والسرقة ……….الخ) دون الأحساس بالذنب أو الشعور بالشفقة عند ايقاع الأذى بالغير وتأتي أشد وابشع الجرائم في مجتمعنا من وجهة نظري الشخصية نتيجة تعاطي المواد المخدرة المحظورة خاصة مادة الإمفيتامين وششرب الكحوليات بكافة انواعها , وما نشاهده ونسمعه ونقراه يومياً من جرائم هزت اركان مجتمعنا الا وكانت المخدرات العامل الساسي ورائها وهناك اضطرابات نفسية اخرى اقل ارتباطا بالجريمة كالفصام الذوراني والضلالات المرضية والإكتئاب النفسي الذي له علاقة خطيرة في حدوث الإنتحار .

*العوامل الإجتماعية كالفقر والجهل والإزدحام السكاني والتفكك الأسري إضافة إلى الإحباط .

*العامل الديني ومن وجهة نظري هو من أهم العوامل وأقواها فقد أثبتت الدراسات أن الشخص المتدين أقل ارتكاباً للجريمة لصلته والوثيقة بالله واقتدائه بسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام .

[ALIGN=LEFT] د/ رجب بن عبدالحكيم بريسالي
إستشاري الطب النفسي
عضواللجنة الطبية بستشفى الحرس الوطني [/ALIGN][/ALIGN][/SIZE][/frame]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. سلمت اناملك يادكتور رجب على هذا الموضوع الرائع ..واحييك على اختيارك لمثل هذه المواضيع الرائعه والمهمه , وخاصة في هذا الوقت الراهن ..فقد وفقت الاخيار وجمعت بين الموضوع والوقت , دمت سالما ..

  2. شكرا ياعمي على هدا الموضوع الرائع واتمنى ان تجيب مواضيع رائعة وشكر 😉

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com