والملاحظة الأخرى هي وجود تفاوت في أنظمة ارتفاعات المباني في المخططات السكنية فبعض المخططات السكنية يصرح لها بالبناء أربعة أدوار وزيادة ومخططات مجاورة لها تماماً لم يصرح لها بالبناء أكثر من دورين وملحق علوي فقط , وهذا ما هو مشاهد على أرض الواقع , فمخطط الشوقية مسموح فيه بالبناء أربعة أدوار في كامل المخطط وفي الشوارع الرئيسية أكثر من ذلك بينما لا يسمح بالبناء في مخطط الخياط والسبهاني المتاخمين للشوقية سوى دورين وملحق فقط وهذا ينطبق على مخطط بطحاء قريش القديم وأما بطحاء قريش الجديد فمسموح فيه البناء أربعة أدوار ومبيتات . ولا ندري لماذا هذا التفاوت في الارتفاعات بين مخطط وآخر . ورغم المطالبات المتكررة من السكان بالسماح لهم بزيادة الأدوار أسوة بالمخططات المجاورة إلاّ أن وزارة الشؤون البلدية والقروية لم تصدر قرارا بتعدد الادوار في مكة المكرمة التي تعاني من ازمة سكن بعد ازالة كثير من العمائر من اجل التطوير وتوسعة الملك عبدالله للمسجد الحرام من الجهة الشمالية وهذه الاحداثات ساهمت في ارتفاع إيجار الشـقة لقلة العرض وتزايد الطلب , وكما هو معلوم أن التوسع العمراني الرأسي أفضل بكثير لتوفر معظم الخدمات الضرورية وأما التوسع العمراني الأفقي يفتقر على كثير من الخدمات الأساسية , وهذا يحتاج إلى مبالغ مالية طائلة ناهيك عن فترة الانتظار الطويلة لتنفيذ هذه المشاريع لتكون تلك المواقع ملائمة للسـكن . نرجو أن تحظى هذه المطالب باهتمام وزير الشؤون البلدية والقروية . والله الموفق. [/JUSTIFY]
[COLOR=#FF0026]مطالب سكان مكة بتعدد الادوار [/COLOR]
( بقلم ) عبدالرحمن سراج منشي
[JUSTIFY]يتساءل الكثيرون من سكان مكة المكرمة عن التباين في بعض القرارات والأنظمة التي تصدرها أمانة العاصمة المقدسة ومنها على سبيل المثال إلزام أصحاب المباني السكنية التي لا يتجاوز ارتفاعاتها عن دورين ومبيتات وذلك بترك أربعة أمتار من واجهات العمائر لتخصص هذه المساحة كمواقف للسيارات بينما لا نجد هذا الشرط منفذاً من قبل أصحاب الأسواق المركزية الكبيرة . فمعظم أسواقنا الكبيرة لم تخصص مساحات كافية لمواقف سيارات مرتادي الأسواق ما عدا النذر اليسير جداً , مثل مركز وطني ببطحاء قريش وسوق مكة الدولي بكدي سابقاً . وأما معظم الأسواق لا توجد بها مواقف للسيارات , ولذلك نشاهد سيارات الزبائن تقف أمام المحلات التجارية وبدون انتظام , ومن جراء الوقوف المزدوج تحدث الاختناقات المرورية وخاصة في مواسم التسوق كشهر رمضان المبارك وشوال والحج وهذه المخالفات أنهكت رجال المرور , لقد كانت الأنظمة البلدية السابقة تلزم أصحاب الأسواق المركزية الكبيرة تخصيص البدرومات لوقوف السيارات , ولعدم المتابعة الجادة استغلت هذه البدرومات لغير ما خصصت له .
انا اخبرك بسبب منع المواطنين من تعدد الادوار والغاء التفاوت الظالم والواضح في المباني السبب لانه هناك تواطؤ بين التجار اصحاب العقارات والابراج الضخمة وبين اصحاب المسؤولة والسلطة في الدولة فبمنع الناس من تعدد الادوار تزداد الحاجة لدى المواطنين ويزداد الطلب على الشقق التي هي لاصحاب الملاين وبذلك تباع تلك الابراج التي بنوها في نفس مخططاتنا التي منعونا من البناء فيها الا دورين وملحق. اخي الكريم ان نظام الدورين والملحق هو هدر لاموال المواطن وغمط لحقه في الاستفادة من كونه احد سكان مكة التي يأتيها الناس من كل فج عميق ولكن ليعرف هولاء ان هذا الاسلوب من الضغط على المواطن سوف ينتج عنه مالا تحمد عقباه . اخي الكريم لقد جعلوا من اسامة البار اضحوكة من كثر ما وعد واخلف في هذا الموضوع
انا اخبرك بسبب منع المواطنين من تعدد الادوار والغاء التفاوت الظالم والواضح في المباني السبب لانه هناك تواطؤ بين التجار اصحاب العقارات والابراج الضخمة وبين اصحاب المسؤولة والسلطة في الدولة فبمنع الناس من تعدد الادوار تزداد الحاجة لدى المواطنين ويزداد الطلب على الشقق التي هي لاصحاب الملاين وبذلك تباع تلك الابراج التي بنوها في نفس مخططاتنا التي منعونا من البناء فيها الا دورين وملحق. اخي الكريم ان نظام الدورين والملحق هو هدر لاموال المواطن وغمط لحقه في الاستفادة من كونه احد سكان مكة التي يأتيها الناس من كل فج عميق ولكن ليعرف هولاء ان هذا الاسلوب من الضغط على المواطن سوف ينتج عنه مالا تحمد عقباه . اخي الكريم لقد جعلوا من اسامة البار اضحوكة من كثر ما وعد واخلف في هذا الموضوع