المحليةالمقالات

شخصيـة المراهق و سلوكـه

[ALIGN=RIGHT] [COLOR=crimson]شخصيـة المراهق و سلوكـــه[/COLOR] ..[/ALIGN]

إن فترة المراهقة و الشباب المبكر تعتبر أخطر مرحلة عمرية حيث تتسم بالتطور السريع للقوى المعرفية و التطور النفسي و الاجتماعي ..
و يتميز المراهق بحساسيته الزائدة لآراء الآخرين سيما الأقران و لذلك فإن أي إنحراف أو تغيير سواء كان حقيقيا أو خاليا قد يؤدي بالمراهق إلى الإحساس بالدونية و عدم الرضى و فقدان الثقة في النفس أو التمرد و محاولة إثبات الذات بالطريقة التي يراها المراهق .. وفي بداية المراهقة و الشباب يكون لدى المرء القدرة على استخدام التفكير المجرد و الفهم و الترتيب و التفكير في المستقبل و التي قد تظهر على شكل مواهب رياضية أو أدبية … الخ .

و لكن قد يفقد المراهق ما يعرف بهوية الذات و هو الفشل في الإحساس بالنفس و ينتج عن ذلك ما يعرف بأزمة الهوية و قد يظهر نتيجة لذلك السلوك العنادي أو السلبي أو السلوكيات المنحرفة كالتخريب أو تعاطي المخدرات أو التمرد و العصيان في المدرسة أو البيت أو محاولة كسر الذات بتتبع الأساليب التي تغطي تلك الهزيمة بالاهتمام بالمظهر و اللبس الملفت للنظر و السيارات و قصات الشعر كما أن الشعور بالنقص قد يظهر على شكل سلوكيات خرقاء كجذب اهتمام الجنس الآخر ..

كما أن ضغوط الأقران و الإحساس بالتحول من االطفولة إلى الرجولة قد يجر بعض المراهقين الشباب إلى كثير من السلوكيات الطائشة ..

و النفس الإنسانية عموما تسعى إلى الهيمنة و التملك و الأنانية إذا لم تهذب حسب الأطر الاجتماعية و الدينية .. و الغرائز تنقسم إلى غرائز خيرة و غرائز ذات نزعات نرجسية تسعى إلى إرضاء الذات حتى و لو كان ذلك يتنافى مع العقل و الضمير و الأعراف .. و يرى الشاب أن أي مشكلة قد تحل بمنطق القوة و إرضاء النفس دون اعتبار للآخرين.

و لذا يمكن القول ان السلوكيات المنحرفة في أوساط الشباب ذات بعد نفسي كبير تشترك فيه الأسرة و المجتمع و طريقة التنشئة و التي جميعها تصبغ شخصية الشاب و سلوكه ..

[ALIGN=LEFT][COLOR=green]د/ رجب عبد الحكيم بريسالي[/COLOR] استشاري الطب النفسي
وعضو الجمعية العالمية للطب النفسي[/ALIGN]

[ALIGN=RIGHT][IMG]https://www.makkahnews.sa/image/magal.jpg[/IMG][/ALIGN] [ALIGN=RIGHT][URL=https://www.makkahnews.sa/articles-action-show-id-173.htm]إساءة معاملة الأطفال من منظور نفسي[/URL][/ALIGN] [URL=https://www.makkahnews.sa/articles-action-listarticles-id-9.htm]ركن الإستشارات[/URL]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مهم جدا نتعرف على شخصية المراهق وكيفية التعامل معاه خصوصا في الوقت الحالي الذي كثرة فيه المحن واصبحت تحيط بنا من كل صوب بعكس الماضي القريب عندما كان الأب يطرد ابنه من البيت يجلس يبكي بالقرب منه ولا يذهب بعيد ولكن اليوم اصحاب السوء كُثر وهناك من يستغل ابنائنا

    شكرا دكتورنا رجب التألق دوماً في صحيفة مكة الألكترونية

    استمتع بقراءة مقالاتك ولا اخفي عليك استفادتي منها

    شكرا من الاعماق وجزاك المولى خير الجزاء

  2. و النفس الإنسانية عموما تسعى إلى الهيمنة و التملك و الأنانية إذا لم تهذب حسب الأطر الاجتماعية و الدينية

    كلام سليم يا دكتور وجزاك الله خير على هذا الحضور الرائع

    واصل حضورك المميز فكلنا نتطلع لجديدك بشوق لما فيه من فائدة للجميع

  3. مهم جدا نتعرف على شخصية المراهق وكيفية التعامل معاه خصوصا في الوقت الحالي الذي كثرة فيه المحن واصبحت تحيط بنا من كل صوب بعكس الماضي القريب عندما كان الأب يطرد ابنه من البيت يجلس يبكي بالقرب منه ولا يذهب بعيد ولكن اليوم اصحاب السوء كُثر وهناك من يستغل ابنائنا

    شكرا دكتورنا رجب التألق دوماً في صحيفة مكة الألكترونية

    استمتع بقراءة مقالاتك ولا اخفي عليك استفادتي منها

    شكرا من الاعماق وجزاك المولى خير الجزاء

  4. و النفس الإنسانية عموما تسعى إلى الهيمنة و التملك و الأنانية إذا لم تهذب حسب الأطر الاجتماعية و الدينية

    كلام سليم يا دكتور وجزاك الله خير على هذا الحضور الرائع

    واصل حضورك المميز فكلنا نتطلع لجديدك بشوق لما فيه من فائدة للجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com