المحليةالمقالات

ماذا يحدث لعقارات مكة؟

[frame=”12 80″][ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]ماذا يحدث لعقارات مكة؟ [/COLOR][/ALIGN] [ALIGN=JUSTIFY]في الآونة الاخيرة ومع كثرة المشاريع التطويرية والتنموية لمكة المكرمة وعمليات ازالة الاحياء العشوائية وشق الانفاق والجسور والكباري .اضافة الى هوس ملاّك العقارات في نفض المستأجرين في تلك “العمائر” والدور لاخلائها تمهيداً لتأجيرها في موسم الحج [COLOR=crimson]هذا الهوس “المجنون” الذي ولّد مع حركة تطوير مكة مشكلة ظهرت ” كالوحش” الكاسر لأهالي مكة من ذوي الدخل المحدود [/COLOR]والذين لاحول لهم ولاقوة في شراء او بناء “بيوت” قّد المراية فأصبحت “الكراية” ومعناه الايجار هو ديدن اولئك ” المستضعفين” من أهالي مكة الغالية علينا.
وأصبح “مالك العقار” كالطاووس على الأرض ولاهمّ له سوى “الفلوس ” وزيادتها ..بارك الله لهم فيها .. فأصبحوا وأمسوا وغدوا غادين رائحين.. يطاردون المستأجرين.. لتطفيشهم وإخراجهم ولو بالقوة ” الكلامية” “المعسوله” والتي فيها ” من الويل والثبور وعظائم الأمور” لمن لاينصاع بالخروج من شقته او مسكنه .. رغماً عن أنف أنفه..

لتخلو الشقة والعمارة والدار لصاحبها كي يؤجرها في موسم الحج ويخرج هذا الساكن “الفقير إلى الله” للبحث جريا وركضا.. ماراثنويا .. في سباق مع الزمن .. للحصول على “شُقيقة” تصغير “شقة” ليلجأ اليها بعد الله للسكن .. والخلود الى “الطمأنينه” هو وعياله.

ياجماعة “صح” ” من حكم في ماله ماظلم” ولكن.. يبقى “المستأجر” في جحيم “مهاترات” “العقاريين” وتلاعباتهم .. بآدمية الاسنان، لقد اصبح الكثيرون وللاسف الشديد من اولئك الملاك “هواميرا” تسعى للاستثمار بشتى الوسائل والطرق ولهم عذرهم ولاتستطيع “مقاضاتهم ” الا بما يستطيعه النظام العقاري..
طيب يا جماعة والحل ..مشاريع تنموية لاغبار على ذلك لأننا جميعا نريد مكة وشكل مكة ومنظر مكة “لائقا دينيا”لانه يضم بين جنباته بيت الله الحرام وكلنا يريد لها كل الخير ولأهلها معها وهذه نقطة والنقطة الثانية ملاّك العقارات المستثمرون “الهوامير” فقط في مواجهة “العبد الفقير الى الله” المستأجر .. مع مساوامات ممّلة .. قاضية .. من يحلها. سوى الله .. ثم تفكيرنا الجاد في حل هذه المعضلة “المؤذية”.
رسالة ب “آنين” أرفعها لسمو أمير مكة “الانسان” ليقف الى جانبب اهالي مكة ممن هم في حاجة الى السكن .. بأن تحل اوضاع مباني مكة واصحابها .. لصالح المستأجرين الذين .. قُضّت مضاجعهم .. وزاد .. همهم مع .. كلمة “أخرج .. العمارة .. ايجار حج” ؟!! واعلم ان هناك قوانين وضوابط .. للتأجير الموسمي .. الاان البعض لايلتزم بها .. ” ويتملص” منها باللعب حول النظام .. والاوامر حتى اصبح الكثيرون من الملاك .. للفلل.. يعاجلون السكان “بأمر الخروج او رفع الايجارات” الى مبالغ خيالية؟
سمو الامير .. اهالي مكة الحبيبة لجأوا الى الله ثم الى سموكم الكريم في “تطويق هذه الازمة” السكنية التي ارهقتهم .. فأصبح مخطط فيصل بدر . في معظمه “ايجار حج” وكذلك الحمراء الشوقية الرصيفة .. النزهة .. الزهراء .. العزيزية .. واطراف كل تلك الاحياء فاصبحت مكة كلها “مركزية” حج فأين يذهب الناس..؟!
وهناك الآف من مباني الاسكان العام “ميته” لاروح فيها وامورها لم تحل بعد وقد تكون ثغرة لحل جزء من المشكلة في حال تأجيرها أو بيعها .. وهناك الفلل والدور التي تقل ادوارها عن الاربعة .. وملاكها اخرجوا السكان منها للتأجير في الحج..فهلا تم ضبط هذا الوضع وايقاف اصحاب العقارات والعمارات التي تقل عن اربعة ادوار عن التأجير الموسمي لترك “مساحة تنفس” لأهالي مكة من ذوي الدخل المحدود عن “خنق”ملاكّ تلك الدور ،وإلا فإيجاد شركة عاجلة لبناء المساكن “الجاهزة” السريعة .. لتوفيرها .. لمن لم يجدوا “بيوتا” يستترون بها لعل الله ان يأتي بالفرج القريب وعلمي وسلامتكم..
وللحديث بقية..[/ALIGN]

[ALIGN=LEFT][COLOR=indigo][URL=http://www.albiladdaily.com/articles.php?action=show&id=3741]هويدا [/URL]محمود خوجة [/COLOR] للتواصل فاكس: 025426077[/ALIGN]

[/frame]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الله يسعدك أستاذة هويدا
    بيض الله وجهك
    وانا ومن معي نضم أصواتنا الى صوتك.. :crazy:
    ولا نزيد على كتاباتك الشيقة حرفاً
    دمتي بكل ود وتألق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com