الثقافية

سلطان بن سلمان يعتمد أسماء الفائزين بجائزة سوق عكاظ للابتكار والإبداع في الحرف والصناعات اليدوية

(مكة) – الطائف

اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية (بارع) أسماء الفائزين بجائزة سوق عكاظ للابتكار والإبداع في الحرف والصناعات اليدوية التي تبلغ قيمتها 500 ألف ريال سعودي شملت 70 فائزًا وفائزة من مختلف مناطق المملكة تنافسوا على الجائزة في ستة مجالات مختلفة تضمنت السدو والنسيج والسجاد اليدوي وأعمال الكروشيه اليدوية ، والتطريز والأزياء التراثية ، وصناعة ونحت ونجارة المنتجات الخشبية ، وصناعة المنتجات اليدوية من النخيل ، والرسم أو النحت أو الزخرفة اليدوية على أي مادة طبيعية ، المنتجات الحرفية الأخرى التي لها طابع ابتكاري.

وسيسلم سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس اللجنة الإشرافية لبرنامج (بارع) الجوائز للفائزين خلال استقبال سموه لهم في مقر الهيئة في وقت لاحق.

وحصل على المراكز المتقدمة بالجائزة كل من : بخيتة سالم حمود العطوي ، وجميلة صالح سعيد الغامدي ، وآمال العتيبي ، ونفلاء سالم النفيعي ، ورحمه عبدالرحمن فلاته ، ومناير بنت صالح بن ناصر الدوسري ، وعقابة دخيل الله موسى الثقفي ، وبشرى فريح معوض العنزي ، ونوير العتيبي ، وشبيبة معيوض شلاهيب الجعيد.

وسيتم تكريم الفائزين الأوائل بالجائزة وعرض أعمالهم في المناسبات المحلية والدولية التي يشارك بها البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية.

وتهدف الجائزة التي يقدمها البرنامج الوطني للحرف ‏والصناعات اليدوية “بارع” للتعريف بالحرفيين والاهتمام ‏بهم وتشجيعهم ‏على الإبداع واستمرار العطاء وتنمية مهاراتهم في مجال الحرف ‏والصناعات اليدوية والتعريف بأعمال المتفوقين من ‏الحرفيين والحرفيات ‏بالإضافة إلى تقدير جهودهم وإعطائهم المكانة اللائقة التي يستحقونها لكي ‏يعملوا على تطوير منتجاتهم ‏وتشجيعهم على المشاركة في الفعاليات ‏والمعارض ومن ذلك سوق عكاظ.

يذكر أنه قام بتقييم أعمال الحرفيين والحرفيات لجنة تحكيم دولية ومحلية مكونة من 6 أعضاء وعملت لجنة التحكيم على تقييم المشاركين خلال مزاولة الحرفيين لأعمالهم في جادة سوق عكاظ، وشملت أعمال التحكيم جميع الحرفيين المشاركين، والاطلاع على التطبيق العملي للحرفة أمام اللجنة.

وتم التحكيم بموجب مجموعة من المعايير أهمها اعتماد المنتج الحرفي على الخامات البيئية المحلية ، قدرة الحرفي على العمل أمام الجمهور وتعريفه بصناعة المنتج الحرفي، الدقة والابتكار والإبداع في إخراج المنتج الحرفي ، وتوافق المنتج الحرفي مع طلب السوق، وارتباط المنتج بأصالة تراث المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى