المحليةالمقالات

شعب اتكالي

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]شعب اتكالي[/COLOR][/ALIGN]

عبارة ترددت على مسامعنا، ومازلنا نعيدها منذ زمان طفرتنا ، وبداية نهضتنا، نلوم بها أنفسنا، ونجلد بها ذواتنا، لكنها لم تفيدنا في تعديل أحوالنا ، ولم تحثنا على إصلاح أمورنا، وتصحيح أوضاعنا.

كلمتان كشفت الحقيقة الماثلة أمامنا، والقائمة بيننا، فمازلنا عالة على غيرنا؛ في أبسط شؤوننا، وفي أهون الأمور من حياتنا.

كشفت الإحصائية الأخيرة؛ أن ثلث السكان في بلادنا؛ هم من الأفراد الوافدين لدينا، والقادمين إلينا، وهذه فضيحة خطيرة لحالنا، ومأساة أليمة؛ كشفت عن حجم اعتمادنا على المقيمين لدينا.

الفقر ينمو، والبطالة تكبر بيننا؛ وجيوش من العمالة؛ تكثر في ديارنا، وتركض في مرافقنا ، يعملون في أعمال نملك متطلباتها، وقادرين على الأخذ بمؤهلاتها ، بينما نحن ننعم بخمولنا، ونزداد في كل يوم ذبولاً، ونعظم انكساراً ، ونشتعل احتياجاً.

نحن نطلب سائقين وخادمات في بيوتنا ، وهي ممتلئة بأبنائنا وبناتنا، ونستقدم عاملين لمحلاتنا، وفينا من يشتكي وقتا فائضاً، وفراغاً قاتلاً.

هاهي الاتكالية أعاقتنا، والاعتمادية أفسدتنا ، وهاهو الترف ضيعنا ، والكسل دمرنا؛ وأوهن بيوتنا، وجعلنا عاجزين عن أداء أعمالنا ، قاصرين في طموحنا ، وغافلين عن مستقبل أيامنا.

[COLOR=blue]انظروا إلى ملابسنا من يحيكها ، ومأكولاتنا من يعدها، وسياراتنا من يصلحها، وبيوتنا من يبنيها ، وشوارعنا من يجمّلها، ومصحاتنا من يشغلها، وأسواقنا من يديرها، ثم قارنوا حالنا مع حال غيرنا.[/COLOR] [COLOR=crimson]فهل وراء ذلك قصور في ثقافتنا، ونقص في مفاهيمنا؟
أم السبب هو عجز في تعليمنا، وأساليب تربيتنا؟
أم إن التخمة والنعمة؛ هي التي غيرت من أسلوب حياتنا؟ [/COLOR]

لكننا سنظل في أعوامنا القادمة؛ نعتمد على غيرنا، مادام فينا من يزدري حرفة تهمنا، أو يظن في المهنة اليدوية منقصة لشخصياتنا، أو يراها مذلة بمجتمعنا.

جمالنا في تعديل رؤيتنا، وصلاحنا في تغيير عاداتنا، وعلاجنا في تحسين أفعالنا، وتصحيح مسارنا، وتقنين استقدامنا، ولابد عاجلاً ؛ من وضع أنظمة تلزمنا؛ بإنشاء جيل جديد، يكون مفخرة لنا، يحمل همومنا، ويتحمل عيشنا، ويتكفل بمعيشتنا، وكافة أمورنا، وجميع شؤوننا.

[ALIGN=LEFT][COLOR=green]د.عبدالله سافر الغامدي[/COLOR] جده[/ALIGN]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لكننا سنظل في أعوامنا القادمة؛ نعتمد على غيرنا، مادام فينا من يزدري حرفة تهمنا، أو يظن في المهنة اليدوية منقصة لشخصياتنا، أو يراها مذلة بمجتمعنا.

    كلام في الصميم .

  2. بارك الله فيك يا دكتور عبدالله لقد اصبت الحقيقه وهي حقيقه مؤلمه لاندري متي نفيق منها انني احلم باليوم الذي اري اجيالنا يعملون ب سواعدهم ويمكن حلها لو وجدت مؤسسات عليا تتبني جميع اعمال الصيانه ويكون بابها مفتوح للسعوديين وبرواتب معقوله ولا مانع من وجود نسبه قليله من العماله الاجنبيه ذات الخبره مع اغلاق جميع اماكن الصيانه الفرديه التي يديرها الاجانب ويعطون الكفيل الفتات

  3. للامانة … من المفترض و المفروض ان يتم تعليم الطلاب بالمدارس من المرحلة التوسطة و الثانوية جميع المهن كالكهرباء و السباكه و النجارة و الميكانيكا وغيرها بحيث اذا تخرج الطالب من الثانوية لديه مايخدم به نفسه …

  4. لكننا سنظل في أعوامنا القادمة؛ نعتمد على غيرنا، مادام فينا من يزدري حرفة تهمنا، أو يظن في المهنة اليدوية منقصة لشخصياتنا، أو يراها مذلة بمجتمعنا.

    كلام في الصميم .

  5. بارك الله فيك يا دكتور عبدالله لقد اصبت الحقيقه وهي حقيقه مؤلمه لاندري متي نفيق منها انني احلم باليوم الذي اري اجيالنا يعملون ب سواعدهم ويمكن حلها لو وجدت مؤسسات عليا تتبني جميع اعمال الصيانه ويكون بابها مفتوح للسعوديين وبرواتب معقوله ولا مانع من وجود نسبه قليله من العماله الاجنبيه ذات الخبره مع اغلاق جميع اماكن الصيانه الفرديه التي يديرها الاجانب ويعطون الكفيل الفتات

  6. للامانة … من المفترض و المفروض ان يتم تعليم الطلاب بالمدارس من المرحلة التوسطة و الثانوية جميع المهن كالكهرباء و السباكه و النجارة و الميكانيكا وغيرها بحيث اذا تخرج الطالب من الثانوية لديه مايخدم به نفسه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com