المقالات

التنظيم الجديد لرجال الحسبة

أصدر مجلس الوزراء قراراً يقضي بتنظيم عمل أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويحضر على أعضاءها إيقاف الأشخاص أو مطاردتهم و رافق هذا القرار جملة من القرارات المثلجة للصدر والتي كنا ننتظرها لتنظيم عمل هذا الجهاز المهم والحساس في بلادنا المباركة .
نحن نعلم أن أي عمل يكون فيه مجال للقرارات الإرتجالية فإنه سيشوبه الأخطاء والزلات وبعض الأوقات المصائب التي لا تغتفر لأصحابها حتى ولو كانوا يحملون لواء هذه الشعيرة العظيمة .
نحن نؤمن ونعي الدور الكبير الذي يقوم به رجال الحسبة و الإنجازات التي سطروها خلال مسيرتهم و ندرك حرصهم على صلاح المجتمع وحفظ الأنفس والأعراض ولكن تضيع كل هذه الإنجازات أمام تهور فرد من أعضاء الحسبة وحماسته فيبدأ بمطاردات أو إيقاف لأشخاص عن طريق الخطأ إحساس خاطئ بناه هذا العضو وكان له نتائج كارثية .
ما ينقل في وسائل التواصل الإجتماعي من هجوم على هذا القرار ومن يؤيده شئ محزن ، فهم يتهمون كل من يؤيد هذا القرار بأنه يحمل فكرا ً تغريبيا ً ويريد فساد المجتمع وإفساد أبناءه ويطلقون عليهم شتى أنواع التصنيفات ويرون أن هذا التنظيم سيحجم من عمل ودور أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
ما لاحظته من متابعتي لهاشتاق #الشعب_ضد_إلغاء_مهام_الهيئة في تويتر حجم الصراخ والسب والشتم لكل من يؤيد هذا القرار والمحزن أنه يصدر من أشخاص يمتلكون من العلم الشرعي والصلاح ما زادني دهشه وحسرة على أن مثل هؤولاء يتصدرون نشر الوعي لمجتمعنا المسلم المحافظ .
يجهل الكثير ممن غرر بهم وانجروا خلف أصحاب المآرب بدون أن يعمل عقله وأن يجعل لنفسه مساحة للتفكير في هذا القرار وتبعاته سواء لجهاز الهيئة نفسه أو للمجتمع أو لنظرة العالم الخارجي لهذا الجهاز وعداءهم الدائم له . فلو نظرنا بعين المنصف لوجدنا أن هذا القرار سيحسم كثير من التصرفات الإرتجالية لأفراد يحسبون على هذا الجهاز وهم بعيدون عن الفهم الصحيح للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
إن هذا التنظيم سيلغي الإزدواجية في الضبط والإيقاف والمطاردات بين جهاز الحسبة و الجهات الأمنية التي يعد هذا هو دورها الحقيقي ومن صلب مهامها . وسيتفرغ كثير من رجال الحسبة لدورهم الحقيقي في توعية المجتمع والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
من الأمور المهمه التي أغفلها كثير ممن انتقد هذا القرار أن مثل هذا التنظيم سيقلل الأخطاء التي كان يقع فيها بعض المنتسبين لجهاز الهيئة وتنعكس بصورة سلبية على الجهاز بأكمله ، فهذا القرار سيحسن من صورة رجال الحسبة لدى الشارع السعودي وسيعمل على كبح جماح المتهورين من رجال الحسبة وبالتالي ستقل الأخطاء مما يعكس صورة إيجابية لهذا الجهاز العظيم والذي بسبب خطأ بعض أفراده شوهت صورته داخليا وخارجيا وما تنقله بعض وسائل الإعلام العالمية لبعض المقاطع المنتشرة في وسائل التواصل الإجتماعي لأخطاء بعض رجال الحسبة جعل موقفنا للدفاع عنه ضعيفا .
أنا من المتفائلين بأن هذا القرار سيكون له دور إيجابي بإذن الله في تطوير عمل رجال الحسبة وتحسين صورتهم ولنكن دائما مؤمنين وموقنين أن هذا الجهاز لن يلغى أو يحجم دوره وخصوصاً أن من يدعم هذا الجهاز هو القيادة الحكيمة في هذا البلد الطيب المبارك .
حامد جعفر المالكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com