نبيه العطرجي

قَصَاتْ الشَعر يَاصَاحِبْ السّمُو

مودة الفؤاد

سُبحان مَن خَلق الإنسَان فِي أحسَن تَصوير مِن مَاء مَهين، وسَن لَه نَهجًا ربَانيًّا قَويم يسِير عَليه، مبينًا فِيه مَا يَحل لَه فِعله، ومَا يَنبغي عَليه اجتنَابه، وكَون أنّ الحيَاة الدِنيوية تَطورت، ولمْ تَعد كمَا كَانت عَليه قَبل سَنوات عِدة مِن عُمر الزَمن، فغزَاها التَطور الاجتِماعي بشَتى أنْواعه فأبْدل حيَاة الإنسِان. وتُعد الريَاضة القَديمة المتَجددة مِن إحَدى القنَوات التِي أدْرجها التطَور الحَديث ضِمن منْظومته، وقَد أخَذت نَصيبًا وافِرًا مِن الرعَاية والاهتمَام مِن قِبل ولَاة الأمْر، وانْفردت لِعبة كُرة القَدم بتَميز ورعَاية لَا نظِير لَها مِن بَين بَاقي أنْواع الأنْشطة الريَاضية والثقَافية والاجتمَاعية المدْرجه ضِمن قَائمة مهَام الرئَاسة العَامة لرعَاية الشبَاب التِي كُلفت وزَارة التَعليم عَام 1380ه بالإشْراف عَليها لمدة عَامين، ثُم أنيط ذَاك الإشْراف لوزَارة العَمل والشؤون الاجتمَاعية عَام 1382ه، وفِي عَام 1394ه صَدر قَرار مَجلس الوزرَاء القَاضي باعتبَار رعَاية الشبَاب جهَازًا مسْتقلًا. واليَوم مَع الانفتَاح العَصري، وتتَبع أخبَار لَاعبي كُرة القَدم مِن قِبل الشبَاب، والسَير عَلى خطَاهم، وتَقليدهم فِي كُل مَا يقُوموا بِه، لفَت انتبَاهي قيَام أولئك اللَاعبين بعَمل قصَات شَعر تشبهًا بلَاعبِي الدُول الغَربية، وأنّ تِلك القصَات تتنَافى مَع نَهج السيَاسة الإسْلامية التِي رسَم منهجهَا ربْ العَالمين، وكَره فعلهَا المصْطفى عَليه الصَلاة والسَلام كمَا دَلت عَليه الأحاديث النَبوية الشَريفة. فَهل يَكون هناك تَدخل ملمُوس مِن قِبل جهَات الاختصَاص بمَنع مشَاركة أيّ لَاعب مَع نَادِية يُزين رَأسه بتِلك القصَات المنْهي عنهَا شَرعًا فَي دِيننا الحنِيف، وفَرض عقُوبات صَارمة تطَبق فعْليًّا عَلى مَن يَنهج سُبل التشَبه بغَير المسْلمين فِي عَمل قصَات الشَعر اللا إسْلامية. اللهُم اهدِي شَبابنا بهدَاك الذِي يُصلح لهُم أمُور حيَاتهم .

نبيه بن مراد العطرجي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى