(مكة) – جدة
افتتح مستشار أمير منطقة مكة المكرمة معالي الدكتور سعد بن محمد مارق في مقر الإمارة بجدة ، ورشة عمل استراتيجية إمارة مكة المكرمة التقنية التي ينظمها برنامج الملك عبدالله لتطوير العمل بإمارات المناطق ” ريادة”.
وتخلل ورشة العمل التي شارك فيها وفدٌ من وزارة الداخلية وقيادات الإمارة ومحافظات المنطقة ، مناقشة لأبرز التحديات التقنية والإدارية التي تواجه الإمارة بالإضافة إلى استعراض أفضل الممارسات العالمية في مجال استراتيجيات المناطق ، كما جرى استعراض ومناقشة النموذج العام لاستراتيجية الامارات ونموذج الحوكمة الجديد إلى جانب الى صياغة الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية لإمارة منطقة مكة المكرمة في الشأن التقني وتطوير العمل وتحويله إلى إلكتروني وفق خطة زمنية محددة.
وقّدمتإمارة منطقة مكة المكرمة خلال ورشة العمل نبذة عن تحولها إلى العمل الإلكتروني خلال الفترة الماضية ، حيث قطعت في هذا الشأن شوطاً كبيراً ، إذ بدأت في توزيع 18 جهاز خدمة ذاتية في مقار الأمانات والمطارات والمراكز التجارية وتهدف إلى تطوير آليات التواصل مع المواطنين والمقيمين عن طريق تمكينهم من تنفيذ العديد من الإجراءات مثل الاستعلام عن المعاملات دون الحاجة إلى زيارة المقر الرئيسي للإمارة ، ودشنتبوابة “تواصل” التي يأتي في مقدمة أولوياتها تيسير التواصل بين المراجع والإمارة ، ومتابعة كافة الأمور والمعاملات الخاصة به لديها ،ونظام السجون والوقوعات الجنائية وبرنامج الإفاداتوالتي تختصر زمن الإنجاز إلى 24 ساعة بعد أن كانت تستغرق فترة لا تقل عن أسبوع فيما مضى.
وتعمل إمارة منطقة مكة المكرمة على تطوير كافة الجوانب الإدارية والبشرية والتقنية لإمارات المناطق وتحسين قدراتها الإشرافية على المرافق العامة والمشروعات الخدمية، ورفع كفاءتها التنسيقية مع الجهات الحكومية، وتعزيز منظومة الاتصال الإلكتروني ما بين كل إمارة والمحافظات والمراكز التابعة لها سعيا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، فيما يستند التحول إلى الإمارة الذكية إلى تخطيط استراتيجية تقنية المعلومات المتضمن وضع خطة لتنفيذ الخدمات التقنية المناسبة لإمارات المناطق يتم من خلالها تحديد الاحتياج و آليات التطوير.
ويهدف برنامج ” ريادة ” الذي تقوم بتنفيذه الإمارات ووكالة شؤون المناطق بوزارة الداخلية بالتعاون مع شركة عِلمِ
إلى رفع الكفاءة التشغيلية لإمارات المناطق ومحافظاتها ومراكزها وتمكينها في الجانب التنموي والأمني والحقوقي لتقديم خدماتها بأعلى المعايير العالمية. كما يعمل البرنامج على خطة عمل على مدى خمس سنوات وفق عدد من البرامج الفرعية وهي (الاستراتيجية، وإدارة تجربة الخدمات، والموارد البشرية وثقافة المؤسسة، ووحدات التميز المؤسسي، وتقنية المعلومات، ومتابعة التحول والتغيير.