(مكة) – الرياض
دعا برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية “يسّر” الجهات الحكومية إلى الاستفادة من الدليل الاسترشادي لأدوات المشاركة المجتمعية، الذي يحوي مجموعة من أفضل الممارسات المتبعة في استخدام الجهات الحكومية لتلك الأدوات، من خلال زيارة هذا الرابط .
وأوضح البرنامج عبر حسابه الرسمي على ” تويتر “، الخطوط العريضة للسياسات التي ستعين المسؤولين الحكوميين عند إدارة حساباتهم الشخصية في وسائل التواصل الاجتماعية، ودراسة الفوائد والمخاطر المرتبطة بوجودهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وأن أي تفاعل للمسؤول على مواقع التواصل الاجتماعي يرتبط بموقعه الوظيفي، فضلاً عن ضرورة وجود تنسيق عال بين حساب المسؤول والحسابات الرسمية لتجنب تضارب الأخبار والتحديثات.
وشدد البرنامج على ضرورة اتسام الرسائل والتغريدات التي يبثها المسؤول للجمهور بالوضوح وسهولة الفهم ومراعاة مواصفات الفئة المستهدفة، مبيناً أن على الجهة اختبار المشاركة أو التغريدة على عينات مختلفة من الاشخاص لمعرفة مدى وضوح الرسالة قبل نشرها، وذلك في حال كانت الرسائل ذات أهمية قصوى.
وفي ذات السياق، أشار البرنامج إلى أن على المسؤول نشر عدد من ضوابط المشاركة لمتابعيه ليتمكن من استقبال آرائهم بموضوعية ، مع ضرورة مراعاة الآداب العامة وألا يحتوي التعليق على عبارات أو ألفاظ غير مناسبة، كما ينبغي أن يكون التعليق منصباً على الموضوع المطروح وأن لا يبتعد عن صلب الموضوع، فضلاً عن عدم احتواء التعليق على أي انتقادات شخصية لا تهدف لإثراء الفكرة المطروحة، والابتعاد في التعليقات عن النعرات الطائفية والعنصرية والأمور السياسية، إلى جانب الابتعاد عن كتابة أي معلومات شخصية كأرقام تواصل أو أرقام هوية وطنية وأن لا يتسبب التعليق في انتهاك أي حقوق قانونية أو حقوق ملكية فكرية.
ويسعى برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) إلى دعم مسيرة التعاملات الإلكترونية الحكومية في الجهات الحكومية عبر تقديم أفضل الممارسات المتبعة في هذا الجانب، من خلال مجموعة من الأدلة الاسترشادية التي تسهم في دعم تلك الجهات.