المقالات

حي النكاسة .. ومرض الجرب الخطير

حي النكاسة في مكة أحد أقدم الأحياء السكنية بمكة، ويقع جنوب مكة، ويقطنه عدد كبير جدا من الجالية البرماوية التي سكنت هذا الحي منذ الأربعين سنة مضت .. في هذا الحي ترى العجب العجاب مساكنه بنيت بشكل عشوائي دون رقابة صارمة، وشوارعه الضيقة المخيفة تنتشر بطريقة مخجلة؛ وكأنه لا توجد جهات رقابية تشرف على تصاريح البناء حتى أسواق الحي تباع فيها من السموم والأطعمة الفاسدة، وكل شيء مخالف ومنتهي الصلاحية في وضح النهار .. وبعضا من مساكنه أصبحت ملاذا آمنا لبعض المتخلفين والمخالفين لنظام العمل بالتخفي فيها .. واليوم في هذا الحي استيقظنا فجأة على ( مرض الجرب) الذي اكتشف في مدارس الحي عن طريق أسواقه غير النظامية؛ ليكون عرضة لانتقاله لأحياء أخرى ومدارس أخرى؛ ليحدث كارثة صحية بيئية لا سمح الله إذا لم تسرع الجهات المعنية لاحتوائه ومحاربته فورا وأثق أن الجهات المعنية ستتدارك تفاقم المشكلة بإذن الله ..

ما أود التنويه له أن السكوت وطناش خلق الأحياء العشوائيات، وتركها تتمدد وتتكاثر دون تدخل سيولد مشاكل صحية واجتماعية واقتصادية لا سمح الله وسيخلق هدرا ماليا يكلف الدولة مليارات الريالات لإصلاحه ومحاربته في المستقبل القريب البعيد .. فعشوائيات مكة مازالت في ازدياد بأسواقها غير نظامية ومآمنها المخيفة، وهناك مناطق عشوائية كثيرة بدت تنمو وتتكاثر والبناء مستمر حتى وسط مجاري سيول وأودية زوروا مناطق الشميسي وعمق وجعرانه والحسينية والعكاشية، وغيرها من مناطق أخرى مازال يجري البناء فيها دون تنسيق وتخطيط وفق معايير البناء والمدهش أنك تجد كل المباني تصل إليها الكهرباء !! مع السماح بقبول طلبات استحكامات الأراضي هناك من قبل وزارة العدل للنظر فيها.

أتمنى تكوين لجنة تمارس فعليا إيقاف تكاثر وتمدد العشوائيات من الآن، وتضع الخطط الناجحة وفق منظومة عمل تتكون من مقام الإمارة، ووزارة البلديات، ووزارة العدل والغرف التجارية، والجهات الأمنية المعنية لمحاربة إنشاء المخططات العشوائية مع إيقاف ادخال الكهرباء وإيقاف طلب الاستحكامات في مناطق التنمية التي ترتبط بالمخططات السكنية المستقبلية حتى لا تقضي تلك العشوائيات وأسواقها العشوائيه وبائعيها المتجولين غدا على كل شيء جميل سيبنيه الوطن للشعب في المستقبل القريب في مكة المكرمة هذا البلد الأمين.
أرجوكم .. أوقفوا اليوم تمدد العشوائيات !!

والله من وراء القصد

مستشار إدارة التغيير وفلسفة إدارة الأعمال

https://twitter.com/makkahnews1/status/981604113921212417

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com