في بيان صادر حديثًا من وزارة الشؤون البلدية والقروية، نفت فيه ما تم تداوله عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي بشأن إلغاء الوزارة، قالت فيه: (…وشددت الوزارة على أنها تعمل على إزالة جميع المعوقات والصعوبات، وترقية الخدمات لتوافق تطلعات المواطنين والمقيمين، والمستثمرين بما يُحقق أهداف الوزارة الساعية لمواكبة رؤية المملكة 2030) كلام جميل وبيان يثلج الصدر نظريًا، ولكن على الطبيعة تختلف الأمور ويصطدم المراجع بجملة من التعقيدات والروتين الممل، بسبب البطء الشديد في تنفيذ خطوات الإجراءات الإدارية المتبعة لإنجاز المعاملات بأمانة جدة، وهي الممثلة للوزارة كفرع من فروعها .. لا أقول ذلك من فراغ، ولا أقوله أيضًا من باب (سمعت أو أحد قال لي) أنا أقوله بصفتي شخصيًا صاحب معاملة رسمية نظامية لدى أمانة جدة رقمها 3000049280، المعاملة قديمة جدًا، بدأ تاريخها الفعلي في ٤/ ٣/ ١٤١٣ هجرية، ثم احتاجت الأمانة بموجب أنظمتها إلى تعديل بعض الجوانب المتعلقة بالمعاملة؛ حيث أخبروني بذلك، وتم إنشاء معاملة جديدة لموضوع التعديل بتاريخ ٢٢/ ٤/ ١٤٣٠ هجرية، ومنذ ذلك التاريخ إلى هذا اليوم الذي ينشر فيه المقال، ومعاملتي تدور في دهاليز الأمانة من مكتب لمكتب، فهل يحتاج هذا التعديل العجيب إلى أكثر من عشر سنوات كي ينجز ؟؟!!
ولا أدري متى سيكون الإنجاز وانتهاء تلك المعاملة السلحفائية، فربما ستواصل عشر سنوات أخرى قادمة !!
فأين هذه المعاملة ومثيلاتها من رؤية المملكة ٢٠٣٠ ؟؟
رؤية الدولة ٢٠٣٠ استهدفت جميع الوزارات والقطاعات، ببرامج شاملة ومتنوعة للإسراع في تقديم خدمات المواطنين وتحقيق أقصى الرفاهية للوطن والمواطن، فهل أمانة جدة تعمل ضمن إطار الرؤية ٢٠٣٠ ؟؟
أشك في ذلك !!
ومن أراد التأكد من صحة ما أقول ممن يهمه الأمر، فليتواصل مع كاتب هذه السطور عبر صحيفتنا الغراء”مكة” الإلكترونية.
أخي جرمان
النظام جيد والتطبيق سيء في بعض الأمانات والبلديات واعتقد أن بعض الموظفين فيها يحتاجون إعادة تأهيل والبعض الأخر يطبق النظام حسب رؤيته الشخصية والبعض يرى حتى يكون موظف مهم يجب أن يتعب المراجعين .
بعض الموظفين بشهادات تعليمية متواضعة جدا مابين متوسط وثانوي أو معهد أو دورات حاسب آلي ولايملك مهارة الإنجاز والتفكير الإيجابي .
أعانك الله وأعان أمثالك من أصحاب المعاملات المتعثرة .
حصر المعاملات وتجويد سيرها وفق نظام واضح للمستفيد والموظفين
بصراحة امانة العاصمة المقدسة والبلديات الفرعية يعشعش فيها الاهمال وانعدام المتابعة من يصدق اننا منذ شهرين ابلغنا عن حفرية وسط الشارع ورفعنا اكثر من بلاغ ولا حياة لمن تنادي وعذرهم عدم معرفة المقاول . فمن اعطى المقاول التصريح ؟ هذا مثال واحد على الاهمال ولدينا الكثير
عبدالرحمن سراج منشي
أخي حمود .. شكراً لك على تفاعلك الإيجابي ، ولكن لا حياة لمن تنادي ، فالأمر في أمانة جدة تحديداً أسوأ مما تتصور .
الأخت منيرة .. يبدو إنك موظفة لديهم ، أو لديك حب الدفاع من أجل الدفاع .. يا أستاذة معاملة أنشأت قبل عشر سنوات وإلى الآن لم تنجز ، وأنتِ تقولي (( المعاملات تسير وفق نظام واضح )) أي نظام هذا الذي يستغرق في معاملة بسيطة عشر سنوات ولا نعلم متى تنتهي ؟؟!!
لاتشكي لي ابكي لك
هذا كل مالدي ولا اريد ان اذكر رقم معاملة ولكن كل ما ارجوه ان تنفصل الكهرباء عن البلديات
فهم يربطون امر ملكي بأيصال الكهرباء للمنازل العشوائية بطلبات التجزئة والتقوية
فهل يعقل هذا؟
الشكوى على الله أخي خالد .. فبعض الجهات الخدمية تعتقد إنها تقدم خدماتها صدقة للمواطن ، ولذلك نجدهم يتعجرفون ويختلقون العراقيل التي تؤدي إلى تعطيل استفادة المواطن من أوامر ولي الأمر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .. اللهم أشقق وضيق على كل من يضيق على خلق الله ، فالموظف في أي قطاع لم يوجد إلا لخدمة المواطن ، ولولا المواطن لما احتاج أي قطاع إلى موظفيه .
ليس لدي تعليق إلا أقول . آه ثم آه ثم آه . متى
ينتهي الفساد واللامبالاة ويحضر اﻹخلاص والخوف من الله في قلوب من لا يهمه أمر تنفيذ حوائج المواطنين وهو مؤتمن على ذلك . لكن إلى الله المشتكى ..
هلا مسهلا أخي بن دعكان ..
صدقت ، وأضم صوتي إلى صوتك ، وآهاتي إلى آهاتك ، وعسى أن تكون هناك آذان صاغية لصوت المواطن في تلك الوزارة وفروعها من الأمانات ، فمعاملتي ليست إلا واحدة من ضمن المعاملات الضخمة المترامكة في مستنقع الروتين والتعقيد الإداري .