جماليات القصة القصيرة جداً
مقاربة نقدية للمجموعة القصصية: اعتذار قبل الموت
د. يوسف حسن العارف
ويحلو لي -هنا- أن أؤخر التعريف بصاحبة هذا الإنجاز الذي أتداخل معه الآن مؤمنا -مؤقتا- بموت المؤلف، ليكون النص هو المسيطر، المشع، والحاث على استجلاء الدلالات واستجلاب الجماليات.
يقوم هذا المنجز على تقنية النص المكثف الذي أسميته ذات قراءة ناجزة “النص البخيل“* وهو نص (الومضة) أو (نص القصص القصيرة جدا ق.ق.ج) . ومن مميزات هذا النوع من النصوص السردية ثلاثة ملامح أساسية
الأول: التكثيف اللغوي والتركيز
الثاني: الإيحاء والرمزية
الثالث: المفارقة أو العجائبية أو الدهشة
ومن هذه الملامح الأساسية تأتي تفرعات أسلوبية تؤكد أدبية هذا النوع السردي الجاذب لشريحةٍ كبيرة من كتاب السرد المعاصرين ومنها: الإضمار والاختزال، والخاتمة المتوهجة المحيرة، وطرافة اللقطة والمشهد،والعلاقة المباغتة بين العنوان والخاتمة، وتفعيلة الجملة وقصرها إطنابا جماليا.
* * *
“رسم الطفل درفة الباب مفتوحة ..
انشغل الجميع ..
أخذ قطته الصغيرة وهرب منه..” ص٣٣
في هذا النص تتحقق كل عناصر ال(ق.ق.ج) فبطل القصة طفل يرسم درفة باب مفتوحة، ويتحول ذلك المرسوم إلى حقيقة حياتية حيث البطل يأخذ قطته ويهرب !!
لم تقل (القاصة) أن البطل رسم صورة قطة هاربة من الباب المفتوح، ولم تقل (القاصة) أن البطل أشغل الجميع بالرسمة فغادر في الحقيقة، كل هذه الدلالات تشي بالدهشة والعجائبية والإضمار والترميزوالتكثيف اللغوي !!
كما تتجلى هذه السمات في نص آخر بعنوان: تضحية ص٥٠
“تنازلات كثيرة قدمتها له، أصبح ذا شأن
ظنت أنه خلق من أجلها فقط ..
أهداها عقد نكاح جديد.”
قضية حياتية واجتماعية تشغل حيزا كبيرا في وجدان وثقافة المجتمع.
تتعاطاها القاصة في نص الومضة فنجد التكثيف والترميز وتفعيلة الجملة والدهشة في نهاية النص !!
والأمثلة كثيرة جدا ومنها: صداقة مالية ص 39، راقصة محترفة ص٤٥، تعاويذ ص٦٠، عقوق ص٦٢، نهاية ص٧٢.
* * *
(3) ومن الجماليات الأسلوبية التي تتعاطاها هذه القاصة من خلال المتن القصصي الذي نتداخل معه الآن، تلك التناصات الدينية والشعرية والأدبية الدالة على الإكتنازالمرجعي والمعرفي (دينيا وأدبيا) وتوظيف تلك التناصاتبشكل جمالي وبارع.
ومن تلك التناصات الجمالية مايلي:
تناص مع الحديث النبوي “المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره”.
عن أمه وأبيه، وزوجه وبنيه” قصة أغصان جافة ص24
تناص قرآني مع قوله تعالى ((يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه)) سورة عبس 34-35.
تناص قرآني مع قوله تعالى ((قطوفها دانية)) سورة الحاقة 23.
تناص شعري/ أدبي مع البيت المعروف:
أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني
تناص شعري مع قول الشاعر أحمد شوقي في قصيدته المعروفة بهذا المطلع.
ومن خلال هذه المقتبسات (التناصية) يبدو للقارئ أن القاصة شديدة الصلة بالثقافة الدينية/ القرآن والحديث النبوي. وموروثنا الأدبي والشعري تحديدا، فهي توظف هذه الصلة من خلال نصوصها القصصية توظيفا لغويا وأسلوبيا يثبت لنا أن القاصة تملك إمكانيات ثقافية عالية ومفيدة.
* * *
(4) ومن الجماليات الفنية في هذه المجموعة القصصية ذلك الارتباط النصوصي بين العنوان والمتن القصصي، فيكتشف القارئ الواعي تلك القدرة الأسلوبية لدى القاصة على جعل العنوان يتنامى ويتشظى داخل القصة رغم قصرها وومضيتها فمثلا في قصة: ذوبان ص25 نجد التماهي بين العنوان وخاتمة القصة “يأتي سيل العرم وتذوب كل الأحرف” فـ(القلم) أساس هذا الـ(ذوبان) حيث (حبره) يسطر عذابات البشر و(تذوب) كل الحروف التي سطرها !!
وفي قصة: راقصة محترفة ص45 نجد هذا التماهي بين العنوان وفعاليات/ أحداث القصة حيث الراقصة هي البطلة التي تُفاجأ بأن طليقها هو العريس في ذلك العرس الذي ترقص فيه!! وهنا تتجلى فجائية ال(ق.ق.ج) والدهشة والعجائبية التي تمتاز بها هذه النصوص.
وانظر هذه الجماليات في قصة تضحية ص50، وشرف عانس ص 54، انفصال نهائي ص69، إحسان ص 71.
* * *
(5) وأخيرا نقف عند بعض الملاحظات التي أشعر أنها تخرج المجموعة القصصية من صورتها الوامضة أو فضاءاتها القصيرة جدا. ففي قصة انتظار ص65، يشعر القارئ أنها قصة قصيرة لما فيها من التطويل والتفاصيل الواقعية المملة التي تخرجها عن جماليات ال(ق.ق.ج).
وكذلك بعض التفاصيل التي لا تخدم النص القصصي الوامض كما جاء في القصة فضاء حر ص 61 فال(ق.ق.ج) من شرطها التكثيف والإيجاز واللقطة المركزة.
وهناك قصص متشابهة في فكرتها وإن اختلفت أسلوبيا وقصصيا مثل (قصة أمل تبخر ص20) التي تكررت فكرتها وثيمتها الأساسية في (قصة راقصة محترفة ص45) وقصة (تضحية ص50) ومثل هذه الأمور تحتاج من القاصة أن تكون عينا ناقدة قبل طبع المجموعة ونشرها بين القراء.
* * *
(6) … وبعد:
فهذه المداخلة لا يمكن أن تختم دون الوقوف عند النص الموسوم ب(تعاويذ ص60) ففيه جماليات ال(ق.ق.ج) حيث نجد الثنائيات التي يكتنز بها النص ويحولها إلى نموذج عالي ورائع لهذا الفن القصصي المثير !!
وهذه الثنائيات هي:
الأرض المجدبة / المطر والغيث
الفتى الصالح / الفتاة التقية
السماء تمطر / العشب ينبت / الشجر يثمر
والرمزية هنا أن الفتى والفتاة ينجبون أولادا صالحين لأنهما تقيان صالحان !! وهذا ما يستنتج أو يمكن تأويله من دلالات الجدب والغيث والإنبات والشجر المثمر !!
وهكذا تكون الفتنة القولية، والنصوص الإبداعية التي تجبر الأقلام الناقدة على التماهي معها والإشارة إليها والتثاقف الواعي عليها.
ولعلنا الآن نحيي المؤلف الذي أمتناه –نقديا- في مطلع هذه المقاربة النقدية – كما هي المنهجية المتعارف عليها والتي اتخذناها كذلك في كثير من طروحاتنا النقدية –فصاحبة هذا المنجز القصصي هي القاصة/ الأديبة مريم خضر الزهراني – إحدى الناشطات ثقافيا وأدبيا ومجتمعيا من خلال أعمالها التطوعية وحضورها المبهج في أغلب الفعاليات الثقافية، وهي عضوة الجمعية العمومية لنادي مكة الأدبي الثقافي .
وتعتبر هذه المجموعة القصصية باكورة إنتاجها المطبوع، وقد صدرت عن دار النابغة في سلسلة الإبداع العربي عام 1437هـ.
ندعو لها بالتوفيق ومزيدا من الإبداعات ….
والحمدلله رب العالمين.