المقالات

المناهج الدراسية و التحولات الإجتماعية

في بناء المقررات الدراسية و المناهج إدراك العوامل المؤثرة الطارئة سواءا كانت مؤثرات داخلية ، او خارجية ، لها تأثيراتها في المجتمع البشري ؛ و لهذا فإن مسايرة المناهج و المقررات الدراسية ضرورة ملحة مع كل تحول يطرأ ، و مع كل المؤثرات على المجتمع دون اغفالها .
نحن في المملكة العربية السعودية نمر بتحول ملموس ، و تحقيق أهداف مجتمعية تسعى لتحقيقها القيادة من خلال رسم خطط تنموية منها : التحول الوطني ، و الرؤية الوطنية 2030 ، و التعليم الذي لا يواكب هذا التحول ، و هذه الرؤية يجب مراجعة أهدافه .
التعليم يحتاج على صياغة أهداف جديدة ، و إضافة مقررات ، و مناهج ، و مناشط تواكب النهضة القادمة ، و تحتاج ، إزاحة مفاهيم و قناعات سابقة ، قد لا تتفق مع متطلبات الفترة الراهنة ، و تحتاج الى تأهيل جذري للمعلم يبدأ من الجامعة و خصوصا كليات التربية .
إن إعادة بناء المناهج و المقررات الدراسية في التعليم العام لن يكون ارتاجاليا يقوم به وزير او الوزارة بوكالاتها ، بل هو شراكة بين وزارة التعليم من جهة و كليات التربية ، و مراكز الأبحاث المهتمة بالشأن التربوي و التعليمي ، و مراعاة ، خصائص البيئة السعودية .

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button