أشاد الرئيس التنفيذي لمنافع للاستشارات الدكتور عمَّار بن عبداللّٰه عطَّار، بالاهتمام الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين بمنظومة الحج والعمرة وحرصها المستمر على الرقي بالخدمات والاجراءات والاستفادة الواسعة من التقنيات التي تسهم في اداء الحجاج والمعتمرين المناسك بكل يسر وسهولة وسلامة.
وأشار الدكتور عطار، إلى أن منافع للاستشارات إحدى بيوت الخبرة بجامعة أم القرى ومتخصصة في مجال إدارة الابتكار لمدينة مكة المكرمة ولرحلة ضيوف الرحمن، وتقدم خدماتها وفق الاتجاهات الحديثة في مجال إدارة الابتكار وتطبيقاتها في تجربة ضيوف الرحمن، بما يتلاءم مع توجه المملكة في مجال العناية بالحرمين الشريفين والارتقاء بتجربة وخدمات ضيوف الرحمن.
وبيّن سعادته أن إطلاق برنامج: “خدمة ضيوف الرحمن ” وإنشاء الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، يعكس مدى اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بالعناية بهذه المنظومة.
وأضاف إنه من الأهمية بمكان للارتقاء بهذه المنظومة العظيمة فالحاجة قائمة ومتأكدة إلى تطبيق الأدوات الحديثة في مجال إدارة الابتكار والتجربة، وتمكين العاملين والكيانات لتتحول المنظومة بشكل عام إلى منظومة ابتكارية؛ تهيئ البنية التحتية والخدمات بما يتناسب مع التوجهات الحديثة بالقطاع.
وكشف عطار عن توصيات ورشة العمل التي عقدت ضمن فعاليات معرض وملتقى العمرة، الذي افتتحه مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس لجنة الحج المركزية أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ونظمته وزارة الحج والعمرة.
وتؤكد التوصيات أهمية علم إدارة الابتكار لقطاع خدمة ضيوف الرحمن، مشيراً إلى الحاجة القائمة إلى الاسراع في إعداد خطة وطنية للابتكار لقطاع خدمة ضيوف الرحمن، وتشكيل هيئة وطنية لتحسين تجربتهم، مع إنشاء مراكز وطنية للابتكارات ومعامل متخصصة في هذا القطاع.
وحث على ضرورة توفير بيئات عمل محفزة للإبداع والابتكار والمحاكاة لتجربة ضيوف الرحمن وتبني مفهوم الابتكار المفتوح (Open Innovation) وتأهيل كيانات متخصصة تعتمد على البناء العلمي والتأهيل المهني.
وبالإضافة إلى ذلك أوصى عطار بتأهيل المتخصصين في مجال الابتكار في خدمة ضيوف الرحمن وإطلاق برامج مهنية وأكاديمية في المجال، والعمل على تصميم مشروع وطني يعمل على رفع الجدارات الابتكارية المؤسسية للجهات الإشرافية والخدمية في رحلة ضيوف الرحمن من أجل تحسين التجربة.
ولفت إلى أهمية تحديد استراتيجية الابتكار للجهات والمؤسسات في قطاع ضيوف الرحمن وتعزيز مفهوم محورية ضيف الرحمن عند الجهات المقدمة للخدمات، والحرص على تصميم برامج مجتمعية وتعليمية لرفع الوعي المجتمعي، وتأهيل الأجيال وتعليم الابتكار في المراحل العمرية المختلفة (خصوصاً في التعليم العام والجامعي).
واختتم التوصيات بأن الوقت مناسب بالدعوة لإطلاق جائزة وطنية عالمية سنوية لابتكارات خدمة ضيوف الرحمن.