المقالات

لا تستغربوا. هذا هو حال المطوفين الأثرياء

 هل تعلمون كم يكسب المطوف السعودي من الحجاج
القادمين من الخارج ؟؟

إليكم القصص المحزنة:
١-الحاج يأتي لمكة عن طريق الجو أو عن طريق البر يستقبله المطوف عند السكن بمكة المكرمة، وينتظر ريثما يسكن الحجاج في غرفهم.
٢-ويشرف على إنزال عفشه من الحافلة التي وصل بها لمقر السكن، وتسليمه أمتعته.
٣-ويشرف على السكن، وتوفير كامل الخدمات بالعمارة التي يسكنها الحاج من مياه ونظافة ومصاعد وإنارة وتكييف بالرغم من أن بعثته هي التي استأجرت المبنى والمطوف لا دخل له في اختيار السكن.
٤-يبدأ في استلام أرض مشعر عرفة، ومشعر منى ويقوم بنصب الخيام في عرفة، وتوفيرها، والتعاقد مع مقاول بعد تنظيف، وتمهيد الأرض، وقص الحشائش، وتوزيع الخيام على مساحة الأرض الخاصة بحجاجه.
٥-يشرف على المستشفيات، ويوفر مناديب للمرضى، وينهي مشاكلهم إن احتاجوا شيئًا أو كان هناك قصور، ولو مات حاج يقوم بالتنسيق مع بعثته وسفارته لاستلام الجثة، ويذهب لاستخراج شهادة الدفن، وتصريح الدفن من الشرطة.
٦-يشرف على ترحيل الحجاج من الساعة السادسة صباحًا يوم التروية بإحضار سيارات وحافلات، ويطمئن على خروجه الحجاج من السكن في الوقت المحدد؛ حتى وصولهم لمشعر منى، ومن ثم دخولهم وسكنهم بخيام منى بعد أن أشرف على نظافتها وفرشها بالسجاد، وجهّز المياه والثلج، وشيك على المكيفات وبرودتها.
٧- بعد ذلك يشرف على توفير الحافلة له؛ حتى تنقله من منى إلى صعيد عرفة للوقوف لمشعر عرفة.
٨- يجهز خيام عرفة، وينظف الأرض، وينصب الخيام، ويجهز المطابخ، ويوفر المياه الساخنة والثلج والسجاد، وينظف المخيمات، ويرطب الأرض، ويصمم المداخل والمخارج والممرات، ويطبق أنظمة السلامة وطفايات الحريق، وتوفير الإنارة الكافية، ويعين حراسات أمنية.
٩-من الساعة الثالثة يوم عرفة يبدأ في تجهيز الحافلات، وينظم دخولها لمشعر عرفة، وسحبها من مخازن السيارات بمزدلفة، ويشرف على سائقيها، ويبدأ في توزيع الحافلات على كل مخيم ووقوفها يكون أمام بوابة الخيام.
١٠-قبل موعد نفرة الحجيج من عرفة لمزدلفة يبدأ المطوف في بذل أعلى قوة وطاقة جسدية ذهنية صحية لنفرة الحجاج وركوبهم الحافلة، وينسق مع الجهات ذات العلاقة؛ لتحرك الحافلات حسب المواعيد والجداول المعدة لذلك على أن لا يبقى حاج واحد عند الساعة التاسعة أو العاشرة مساءً.
٩-يشرف على وصول الحجاج وإيقافهم في مشعر مزدلفة، ويطمئن على إيقافهم في المواقف المحددة لهم حتى يسهل الرجوع لها عند النفرة من مزدلفة لمشعر منى.
١٠-بعد الفجر من صباح يوم العاشر يستقبل المطوف الحجاج بمشعر منى، ويقوم بتوزيع إعداد الحجاج بمنى على الخيام حسب الجداول المعدة لذلك.
١١-يشرف على إسكان الحجاج بمنى وتوزيع الحجاج على الخيام حسب مجموعتهم، وتوفير المياه والثلج والسجاد والمياه الساخنة للشاي.
١٢- يراجع صيانة المكيفات بخيام منى مرة أخرى، ويوفر الصيانة، وتصليح الأعطال، ويهتم بنظافة الخيام والحمامات اكرمكم الله.
١٣-يشرف كامل فترة الثلاثة أيام بمشعر منى على راحة الحجاج، وتوفير كل متطلباتهم لمشعر منى، ويشرف على تفويج الحجاج لجسر الجمرات بالتنسيق مع الجهات المختصة بالتفويج.
١٤- من مساء يوم الثاني عشر يبدأ في إعداد الجداول لتفويج الحجاج لمكة للسكن، وكذلك يوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويشرف حتى يخرج آخر حاج من مشعر منى.
١٥- يبدأ بعد ذلك الإشراف على جداول ترحيل الحجاج، والتنسيق مع النقابة العامة للسيارات لتوفير الحافلات التي ستنقل الحجاج لجدة أو المدينة المنورة.
١٦- يشرف المطوف على الترحيل ويعد جداول الترحيل، ويرسلها للنقابة العامة للسيارات لأخذ الحافلات وإعدادها لنقل الحجاج، وإذا اكتملت حافلة وناقصة لحاج واحد يلام المطوف حتى لو كان هذا التأخير من قبل الحاج لزيارة الحرم أو التأخير في أحد الأسواق.
١٧-يراقب المطوف ترحيل الحجاج، وينفذ أنظمة وتعليمات وزارة الحج، ويراقب تحرك الحافلة، ويبلغ بها مطار الملك عبدالعزيز أو ميناء جدة الإسلامي عن طريق مركز التفويج لمراقبة وقت تحرك الحافلة، ووصولها لمطار الملك عبدالعزيز.
١٨- يظل المطوف يعمل ويراقب، ويتواصل حتى ترحيل آخر حاج لديه، ويخرج من مكة.

تخيل كل تلك الخدمات يتحصّل عليها المطوف السعودي مقابل( ٤٨ ريالًا) فقط تدفع عن كل حاج للمطوف تسلم للمؤسسة بعد أن يتم استقطاع مبلغ ٢٥٠ ريالًا نظير الخيام بمشعر منى سنويًّا عن كل حاج من دخل مؤسسات الطوافة لجهة من بنى الخيام منذ العشرين سنة مضت ويستقطع كذلك مبلغ (٢) ريالين لمصلحة مكتب الوكلاء الموحد والتي لا أعلم لها سببًا واضحًا !!! .. فبعد أن يدفع الحاج تقريبًا الألف والخمسين ريالًا كرسوم الحج كأقل سعر لرسوم الحج في بلاده .. فباقي الغلة الكبيرة تذهب لبعثات الحجاج أنفسهم ومكاتب الحج في بلادهم؛ بالإضافة إلى أن الكسبان من شعيرة الحج للأسف هي البعثات الخاصة بكل دولة؛ حيث تكسب أكثر من المطوفين أنفسهم من سمسرة استئجار العمائر كسكن للحجاج بمكة والمدينة، ومنع المطوف في الدخول في تلك السمسرة وأيضًا كسبهم من موضوع التغذية لحجاجهم كذلك، ومحاولة منع دخول المطوف في هذا الجانب؛ لتعود الفلوس مرة أخرى لدولهم ويبقى المطوف السعودي على الفتات.

فهكذا يعمل المطوفون الآن؛ وبهذا المبلغ الزهيد مقابل خدمة ضيوف بيت الله، والكثيرون مما لا يعلمون شيئًا يتكلمون، ويحسبون أن المطوف يكسب المليارات والملايين، ولا يعلمون أن بعضًا من المطوفين من أبناء مكة الكرام يكسبون ملايين ومليارات الحسنات نظير قيامهم بالخدمة بهذا المبلغ الزهيد كسبًا للأجر من رب العالمين،
وللحديث بقية ،،، قريبًا.

مقالات ذات صلة

‫24 تعليقات

  1. إن تحدثنا عن مكاتب طوافة جنوب آسيا فبخبرتي جل المعلومات الواردة في المقال غير صحيح
    بعثة حجاج الهند والتي تصل حجاجها إلى 150 ألف تقريبا تدفع ع كل حاج 1100 ريال نظير الخدمة فقط ولا يشمل ايجار المخيمات ولا باصات ولا أي شيء

    ي اخي مو عيب انك تكسب ملايين.. رزقك وربي يبارك لك وهذا العمل عمله أجدادك بالمجان وبقي خيره فيكم وعوضكم ربي دنيويا كذلك.. نفتخر بكل المطوفين لكن لا داعي لمعلومات مغلوطة!

    1. كلامك غير صحيح. ليس كل الحجاج يدفعو ١١٠٠ ريال نظير الخدمه فقط.
      فقط الحاج الذي يطلب خدمه اضافيه كسرير او سياره خاصه.
      وهذا الحال مثل السفر بالطائرة الكل سوف يصل الي نفس المكان سواء كنت بالدرجه السياحيه او الاولي لاكن في الدرجه الاولي سوف تدفع مبلغ اضافي مقابل الخدمات الاضافيه الغير متوفره في الدرجه السباحه.
      لا تظلل الناس بمعلومات غير صحيحه واتقي الله.

      1. انا مسؤول عن المعلومات
        البعثة الهندية تعطي ع كل حاج تقريبا 1100 ريال للمؤسسة
        الفساد موجود
        ومن يتلاعب بالحجيج او يكسب من وراء ظهورهم مالا يستحق هو تحت ملاحظة قيادتنا والحساب قريب ان شاء الله

    2. اذا في خدمات اضافية يعني ممكن الحجاج يبغوا اشياء غير يعني رفاهية واكل وشرب ممكن نستفيد فهمت والا. لسا

    3. من قال لك ذلك الله يهديك ما قاله صحيح ولم يكذب وهذا هو الحال تماما ما ذكره الاخ من واقع العمل وهذا ما نستلمه من الحاج لكننا كنا نستمع بالعمل مع الحجاج ضيوف الرحمن رغم الاجواء الحاره كنا نفرح ونحن نري السعاده في اعين ضيوف الرحمن نسال الله السلامه واللطف وان لا يحرمنا خدمة الحجاج وان الله يسلمنا من الغير

    4. أخي الكريم، ما تحدث به اخونا الفاضل في مقاله يحكي واقع لمعظم أرباب الطوائف وليس لأنك عاصرت بعثة او حجاج معينين فتقيس بنفس المقياس عليهم، أخانا الفاضل لم يكذب وانما تحدث بصورة شاملة لأغلبية أرباب الطوائف، وحتى وان كان ما قلته صحيحاً فليتك تقارن المبلغ الذي ذكرته بالمبالغ التي يتقاضوها مؤسسات حجاج الداخل وتقوم بعمل نسبة وتناسب وبعدها تحكم بكل صدق من هم أصحاب الدخل بالملايين؟
      لا احسد أصحاب مؤسسات وشركات حجاج الداخل بل أغبطهم وأدعوا لهم بأن يبارك لهم فيما رزقهم الله به، ولكن سيدي، نحن المطوفين سابقاً وبإختصار “أولياء أمور الحاج القادم من الخارج منذ دخوله مكة وحتى خروجه منها” وكل ذلك مقابل مبالغ زهيدة سظن الكثير ممن هم ليسوا من أبناء الطائفة بأن كل واحد منا يخرج من الموسم بالملايين والأدهى من ذلك نجدهم يحسدوننا على أمر ليس بحوزتنا “الملايين” فيقع حسده عن جهل، ووالله ثق تماما، هؤلاء من يحسدوننا عليها، لو قاموا بنصف الجهد الذي نقوم به في خدمة ضيوف الرحمن القادمون من الخارج، لوجدت معظمهم ينسحب بسكوت ولا يكمل واجبه، أو أكمل الموسو مقصراً في خدمته لهم، لا أقول بأننا جميعاً مبدعون في مهنتنا التي ورثناها أباً عن جد، ولكن تجد منا بعض الشواذ الذين يسيئون لمهنتنا التي شرّفنا الله بتكليفنا بها ونحن براءٌ منهم.
      أتمنى أن تكون الصورة قد وصلتك بالطريقة الصحيحة وأعتذر إذا أسأت في تعليقي

  2. احسنت اخي محمود والله ان هذة البعثات اكلت ارزاق المطوف وتدخلت في شؤون وخصوصيات هذة المهنه ولكن الغلط مش من اصحاب البعثات لا الغلط من وزوارة الحج التي استمعت لهم بتدخل وسمحت لهم باللعب بمصالح هذة المهنه المطوف اصبح هو الخادم لهم واصبح موظف وليس كما كان في سابق العصر المطوف له حق في ادارة شئون المهنه وهيبه وكلمته كانت هي الصواب لانه ادري بشؤن الحج والحجيج وهؤلاء البعثات الذين كانوا يشتكون من السكن الذي كان بحضرة اهم المطوف في السابق ومن بعدة عن الحرم الان هم يستاجرون. ابعد بكثير مما كان يقدمه لهم المطوف في السابق وهذة كانت الحجه وعله عندهم ان المطوف ليس لديه سكن قريب من الحرم يجب ان تكون هناك هيئه نقابه المطوفين ويتراسها ابناء هذة المهنه الذين توارثوها اكبر عن اكبر وتكون كباقي النقابات سواء – نقابة المحاميين – الاطباء – المهندسين …. الخ نرجوا من وزارة الحج النظر في هذا فنحنوا المطوفين الاولي لهذة الرزق وقبل هذا وذاك نحنوا ابناء الوطن والاقدر وكلمه لوزير الحج (( اترك عنك الخوف وكن صارم في اتخاذ القرار بلا خوف ولا ضغوط من احد هذة البعثات ف خادم الحرمين وضعك لتكون في صف المواطن وليس في صف غيرة

  3. أثق بسمو ولي العهد
    إذا مسك هذا الملف سيرى كومة فساد وتبييض أموال ومالا يليق بالحج والحجاج.. وفي المقابل وجوه مشرقة ومشرفة لهذا العمل العظيم

    “لن ينجو أي شخص من الفساد مهما كان”

    1. هذا الكلام مردود عليك وانت تعطي انطباع خاطئ عن اجهزة الدولة الرقابية والجميع يعلم من يتراءسها لااهمية الحدث واهمية ضيف الرحمن لدي الدولة حفظها الله التي تعمل في الحج بمراقبة جميع مايقدم للحاج فهل يعقل ان طيلة هذه السنوات هناك فساد وتم السكوت عنه …لديك ادلة عن الفساد تقدم به للجهات المختصة ….يكفينا فخرا ماقيل من كلمات من قيادتنا عن المهنة والعاملين بها …قل موتو بغيظكم

  4. لو تمت مقارنه دخل المطوفين مع دخل ارخص حمله لحجاج الداخل فسوف تصدم من الفرق. فالحاج القادم من الخارج يدفع مئات للمطوفين بينما الحاج عن طريق حجاج الداخل فيدفع الاف. فقط قارن بين كلمه مئات وكلمة الاف لتتوقع الفرق

  5. لك كل التقدير اخي المغربي … فقد كتبت واوجزت واوضحت مايقوم به المطوفين …

  6. مقال في مجمله جيد….

    ولكن السرد يكشف فارق الخبرة الكبير بين المطوف الذي يعمل في مكاتب الخدمة (الميداني), وعضو مجلس الادارة الذي يقبع في مكتبه…

  7. افضل شي ان البعثات تكوت هي المسؤله عن الحجاج
    تستأجر افضل الفنادق والاعاشة
    والشي الثاني الحاج يصرف في مكه والمدينة في التسوق

  8. تصحيح
    هناك مبلغ (١٧٥) ريال يحصل لقاء خدمات الحاج في مكة المكرمة مثل (الاشراف على الاسكان حفظ الجوازات متابعة الحجاج وتطويفهم للحرم ومتابعة حالاتهم الصحية والاشراف على النقل وكثير من الخدمات لاتحضرني حاليا)

  9. فعلا .. هناك .. مسارب للدخل الوطني من الحج والعمرة .. لا يستقر أثرها في عجلة الإقتصاد السعودي ، ناهيك على حقيقة عدم استفادة الوطن من دخل الإقتصاد الخفي للحج والعمرة !!!

  10. اخي الحبيب …قبل عدة سنوات وفي احدى مؤسسات الطوافة المشهورة بكثرة اعداد الحجيج فيها اوكل امر الاعاشة لبعثة احدى الدول ..التي اصرت على ذلك ، التي قامت بالتعاقد مع ارداء مقدمي خدمات الاعاشة ..وفي يوم عرفة يوم الحج الاكبر كانت الفاجعة مم ادى الى توافد حجاج تلك الدولة الى مخيمات ال VIP للحصول على الطعام اضافة الى توافدهم على سيارات المبرات التي تقدمه الدولة وحلت المشكلة …حكومتنا الرشيدة لم تقصر يوما في اداء دورها الفاعل عن طريق مؤسسات الطوافة ..

  11. اسالك بالله وراح تسأل يوم القيامة عن ماكتبت هل هذه المهام حاليا في السنوات الاخيرة يقوم بها المطوف ؟؟؟!!!
    اتقي الله ياشيخ

    1. نعم ،،،
      واذاوهذا تعليقك فما عليش ما عندك ادنى خلفية عن الموضوع

    2. سؤالك اخي الكريم يدل على عدم علمك بما نقوم به، سيدي الفاضل، كلنا أبناء الطائفة نتوقع مدى تأثير الصدمة على من لا يعرف طبيعة مهنتنا والمبلغ الزهيد الذي نتقاضاه لقاء خدمة ضيوف الرحمن، ولكن تمضي الأيام وستتضح لك الصورة عاجلاً ام آجلا وتعلم بان كل ما ذكر حقيقة نسأل عنها يوم لا ينفع فيه لا مال ولا بنون.

  12. إحترامي لكم عناية الأستاذ المغربي ما نشرته مردود عليك ما قمت بنشره غير صحيح ان اصحاب البعثات لهم حصة الاسد انت لا تعرف كم نتعب في موسم الحج وكم نعمل على ارضاء الحاج ومتطلباته
    وكم من سفرة الى المملكة قبل موسم الحج لنجد السكن المناسب بمكة والمدينة والإعاشة كاملة طيلة اقامة الحاج في المملكة عدا عن ذلك لا تعرف كم هي المشاكل مع شركات الطيران وكم ثمن التذاكر عزيزي الأستاذ محمود المغربي هذا مع خبرتي وعملي مع ضيوف الرحمن لاكثر من ٢٥ سنة وكثير من الاخوة يعرفون عملي وخدمتي للحجيج
    واذااحببت ممكن ان التقي معك في اي فرصة في المملكة تتاح لي
    اخوكم الحاج احمد كساب
    جوال 004526731996
    تحياتي لكم

  13. ‏يا أخ كساب يا حجي الفاضل ما ذكره الاستاذ محمود صحيح مية في المية بل أن هناك أعمال يقوم بها المطوف لم يذكرها حتى لا يطول المقال و أن هناك أشياء نقوم بها مع الحجاج أنتم البعثات لا تفعلون جزء منها بل وأنه كثير من البعثات في ايام الذروة في الحج تقوم بتصليت الحجاج على المطوف ‏وهذه أشياء موجودة ومثبتة ‏لدى وزارة الحج و أكبر دليل على أن هناك فرق بين ما يقدمه المطوف وما تقدمه البعثة هو أن البعثة تنتظر أي خطأ على المطوف كي تشتكي للوزارة وترفع للوزارة بينما المطوف لا يفعل هذا ولا يقوم بشكوى على الوزارة إذا أخطأ احد افراد البعثة او من الحجاج لانه يقول أننا في ايام فضيلة وأيام حج لماذا نشتكي نوجه وننوه ونحاول أن نعدل الأخطاء أفضل 1000 مرة من أن نقوم بالشكوى وهم يقومون بالعكس ‏رغم انه أخطاء المقطوف تكون غير مقصودة البتة وصغيرة وبينما أخطاء موظفوا البعثة كبيرة ومقننة وفي غاية اللا مبالاه

  14. كلامك صحيح يا اخ حامد الباشا وبالرغم ان المطوف يكدح ويتعب لرضا الله في خدمة الحجيج لكن اذا صارة مشكله في معلومه اخذوها الحجاج من البعثة قبل وصولهم للاراضي السعودية ووصولهم لمكة.. فوقت توجدهم يجدو الحجاج ان هناك ما ينقصهم من معلومات ووعود خاطئة تم الانصات لها من البعثة والحجاج طبعا لا يعلمون اين الخطأ فايوجهون اصابع الاتهام للمطوف مباشرة… مثل السكن …. التغذية… المواصلات… وغيرها من احتياجات طول فترة اقامته وحتى رحيله.

  15. اذا كان 48 ريال عن خدمة كل حاج
    تقريبا قبل 25 عام كان عدد مكاتب
    المطوفين في احدى مؤسسات الطوافة
    على ما اذكر لا يتجاوز ال23 مكتب
    وكان المكتب تقريبا يخدم من 13 إلى تقريباً
    18 ألف حاج نقول بالمتوسط 15 ألف حاج
    15000×48=720ألف يعني المطوفين زمان
    تنغنغوا…. هههههههههههه
    بعضهم حافظ عليها واستثمرها
    وبعضهم صرفها طبعا كل شخص
    ووجهة نظروا في كيف يعيش حياته

    أما اليوم كثرت مكاتب المطوفين
    لأن ابنائهم قد كبروا وصار كل مؤسسة طوافة
    تقريباً لديها ما يتجاوز لدى بعضهم المائة مكتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com