المقالات

الإعلام والحرس القديم من سينتصر ؟!

قرأت في صحيفتنا الغراء مكة الالكترونية مقالة رائعة لسعادة الدكتور عبدالله عساف خبير و أستاذ الإعلام السياسي بعنوان : ” السياسة والإعلام.. من يصنع أجندة الآخر؟ “وكانت موحية يدرجة كبيرة وأثارت شجوناً كثيرة ومن خلال مقالته أسأل كل الغيورين على الإعلام في المملكة ما هي أسباب توقف منصة مؤشر الإعلام الرقمي وكانت أول منصة عربية تنطلق من المملكة برعاية وزارة الثقافة والإعلام ـ سابقا ـ وبالشراكة مع مجموعة من الشركات السعودية الشابة من أجل قياس التوجه لدى أي فئة معينة وحجم المهتمين و قياس تأثير المعطيات الإعلامية
وصدرت النسخة الأولى من المؤشر بداية العام 2017 لتغطي دول الخليج العربي فقط و عدد محدود من المنصات الإعلامية ثم صدرت النسخة الاخير بشكل أوسع , حيث غطت أكثر من 18 دولة عربية و أكثر من 670 صحيفة إلكترونية و مطبوعة في هذه الدول .
أهمية مؤشر الإعلام الرقمي أنه كان يقدم تقريراً يصدر بشكل ربع سنوي ليوفر معلومات مرجعية عن أحدث التوجهات بمجالي الإعلام والنشر الرقمي بالإضافة إلي إحصائيات هامة عن آداء أكثر من 600 صحيفة رقمية عربية ومدى مواكبتهم لتلك التوجهات ويهدف إلي توفير معايير موثوقة لدعم صانعي القرار في صناعة الإعلام الرقمي في التخطيط لأعمالهم بشكل أكثر حرفية.
وصُنِّف على أنه أول منصة عربية تدرس وتحلل وسائل الإعلام لتكون مرجعًا لصناع القرار بالمجال لاحتوائه على كافة المعلومات التي يحتاجها صناع القرار بالعالم الرقمي لمعرفة اتجاهات صناعة الإعلام والنشر الرقمي في العالم العربي وتصنيف الصحف العربية بناءً على عمل بحثي استهدف جمع وتحليل البيانات حول أداء المؤسسات الصحفية الالكترونية والمطبوعة على المنصات الرقمية ومدى استجابتها لاحتياجات السوق المتزايدة للمحتوى الرقمي في ظل عزوف القراء الجلي عن الصحافة المطبوعة.
وتوقف مؤشر الإعلام الرقمي بعد إصدار نسخته الجديدة من تقريره الربع سنوي الذي رصد وضع الإعلام الرقمي في منطقة الشرق الأوسط ؟!
ورغم أن التقرير حظي برعاية ودعم كبيرين من قبل وزارة الثقافة والإعلام السعودية لتحقيق أهداف هذا التوجه الإعلامي الجديد و بناء الشراكات وخلق روابط للتعاون الاستراتيجي مع القطاع الخاص في مجال الإعلام الجديد وسعياً لتطوير السياسات والتشريعات لخلق بيئة خصبة لتنمية الشغف والمهارة لدى الشباب السعودي في مجال الاعلام والاسهام في الارتقاء بجودة واحترافية المحتوى المقدم والاستفادة منه في خدمة وتطوير ثقافة المجتمع بما يتوافق مع الأهداف المستقبلية للمملكة العربية السعودية والمتمثلة في رؤية 2030 ورغم هذا الزخم الكبير الذي حظي به التقرير عند صدوره لم يسأل عن توقفه على ما يبدو غير الفقير إلى رحمة ربه وأتمنى ألقى إجابة مقنعة لدى وزارة الإعلام: لماذا تم تغييب مؤشر الإعلام الرقمي ؟!

رابط مقالة الدكتور عبدالله العساف :
HTTPS://WWW.MAKKAHNEWS.NET/ARTICLES/5269416.HTML
رابط مؤشر الإعلام الرقمي :
HTTPS://DIGITALMEDIAINDEX.COM/

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button