المقالات

من العفن.. تنبثق الحيـاة!

بتوافر الإرادة يمكن لأي من كان النجاح؛ فالإرادة تقوى على الظروف والتحديات مهما كان بأسها شديدًا، ومجال ريادة الأعمال تحديدًا هو من أكثر المجالات تقديمًا لأمثلة حقيقية وواقعيـة للنجاح في ظروف قد لا يمكن لأغلبنا أن يتصوّر أي نجاح من ورائها.
ذلك ما أثبتته نماذج مشابهة لرائد الأعمال الطفل “كوري نيفيز” من ولاية نيوجيرسي الأمريكية؛ كان “كوري” يبلغ من العمـر خمس سنوات حين لاحظ أن أسرته لديها مشاكل مادية حقيقية، وبالرغم من عمره إلا أنه شعــر أنه من الضروري أن يُساعد أسرته في أعباء الحيــاة؛ فقــام بتجهيز عربة خشبية صغيـرة، وبدأ في تحضير مشروبات وبيعها للمارة، فاستطاع أن يُحقق أرباحًا جيدة، فقــرر بعدها التوسع في تحضيـر وبيع “الكعــك” والحلويات على عربته الخشبية، فلاقى الكعك الذي يقدمه الإعجاب من الزبائن، إلى جانب الإعجاب بشخصه هو – كطفل صغيــر يعمــل بنفسه لكسب قوت يومه – فبدأ الطفل بالبحث عن منافذ أخرى لبيع منتجــاته، واستطــاع بالفعل التعاقد مع أكثر من مركز تجاري بولايته؛ فبدأت منتجاته في الانتشار بشكل ملحوظ، إلى أن وصلت أسواق ولاية نيــويورك المجــاورة أيضـًا!
بمـرور الوقت ومع انتشار المأكولات التي يُقدمها، قرر الصبي الصغير إنشاء شركة خاصة هي شركة “مستر كوري للكعك والحلويات” التي انطلقت تُحقق أرباحًا كبرى؛ بسبب جودة الحلويات من ناحية، ولتسليط الضوء عليه كنموذج لأصغر رائد أعمال في العالم كله. “نيفيز” الآن لم يبلغ عمر المراهقة بعد، وقد قدّرت أرباحه السنوية الخاصة بمليون دولار!
بشكل أو بآخر، الكثير منَّا مر بمراحل ومحطات قاسية بشكل أو بآخر، وأغلبنا احترف رد ذلك للظروف التي وصّلته للبؤس والضياع والفشل، والبعض النادر -مثل هؤلاء- هم الذين توقفوا عن لوم الظروف، وبدؤوا في العمل.
أخيرًا، لم يكن الكاتب والمحاضر الأمريكي الشهير “جوزيف كامبل” مؤلف كتاب “البطل ذو ألف وجه” مخطئًا عندما قال جملته الشهيرة المقتضبة:
من العفن.. تنبثق الحيـاة..
والتي ربما هي أكثر جملة تُلخّص لنا الغرض الأساسي من كل الظروف السيئة التي قد نمرُّ بها، معتقدين أنها النهاية!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com