الرياضيةحوارات خاصة

عبدالله الفودة: الحفاظ على المنظومة سر نجاح الهلال.. وأتمنى تحلّي المساحات الرياضية بالأخلاق الحسنة

حوار: عبدالرحمن عبدالقادر الأحمدي

يعد عبدالله الفودة نجم الهلال السابق، من أميز المدافعين الذين مروا على كرة القدم السعودية، حيث كان يتميز بالشخصية القيادية التي مكنته من تسلم شارة القيادة في الهلال من أول موسم مثّل فيه الفريق، كما حصل على عدد من البطولات مع الهلال، وشارك مع المنتخب في العديد من البطولات الخارجية.
وحرصت “مكة” الإلكترونية على مقابلة عبدالله فودة، لمعرفة رأيه في أداء فريق الهلال في الفترة الأخيرة، ووجهة نظره في التطور الذي تشهده الكرة السعودية في الوقت الحالي.

* في البداية.. نرحب بك كابتن عبدالله فودة عبر صحيفة “مكة” الإلكترونية.
– أهلاً وسهلاً بكم وأتشرف بهذا اللقاء الرياضي عبر صحيفة “مكة” الإلكترونية المتميزة.

* هل مازال الهلال هو عشقك الأول؟
– عشقي الأبدي للهلال، ولكل محبي الهلال، إدارة، أعضاء شرف، لاعبين، جماهير، فكل هؤلاء أعطوني كل الحب والتقدير والوفاء، مما انعكس هذا الشعور الجميل في نفسي ولحبي للكيان الهلالي ومؤازرتي الدائمة له داخل وخارج الوطن الغالي.

* ما أسباب النجاح الهلالي الدائم؟
– باختصار نادي الهلال منظومة رياضية متكاملة، أي رئيس للنادي يكمل عمل الرئيس الذي سبقه، وجميع من يأتي لإدارة النادي يكون الهم الأول والأخير عندهم خدمة نادي الهلال.

* هل هناك اختلاف في بيئة عمل الهلال بين السابق والآن؟ وما الفرق الذي حدث خلال كل تلك السنوات؟
– بيئة الهلال ثابتة لم تتغير في السابق، أو الآن، التعامل مع الجميع بالاحترام والتقدير المتبادل، والنظام يطبق على الجميع، الكل يأخذ حقه أولاً بأول سواء كانوا مدربين، أو لاعبين، أو عاملين بالنادي، وهذا سبب بيئة الهلال الناجحة.

* ما أسباب تعثر الفريق في بداية الموسم الرياضي المنصرم؟
– صحيح بداية الموسم الرياضي كان هناك تعثر واضح؛ بسبب أن الفريق لم يكتمل، وبعض اللاعبين لم يكونوا ضمن المعسكر، وبالتالي افتقد الفريق للانسجام، حتى أن البعض انتقد المدرب خيسوس، ولكن وقفة رئيس النادي الموفقة وتصريحه الشهير بدعم المدرب كان لها الأثر الكبير في تماسك الفريق، وبعدها انطلق الفريق بتحقيق النتائج الإيجابية والانتصارات المستمرة؛ حتّى الحصول على بطولة الدوري بنتائج غير مسبوقة.

* كيف تطور الأداء بهذا الشكل الملحوظ على مدار الموسم؟
– في الواقع الهلال يمتلك مدرب قدير وله شخصية قوية جداً، وكذلك اختيار اللاعبين الأجانب الذين خدموا المجموعة، بجانب اللاعبين السعوديين المميزين، وتحققت بفضل الله النتائج المميزة، وأصبح الفريق من الصعب مجابهته في مواجهات الدوري.

* ما رأيك في إدارة فهد بن نافل التي تحظى بإعجاب الهلاليين؟
– إدارة فهد بن نافل بلا مجاملة تعمل عملاً مميزاً، فهو يعمل على منح الصلاحيات كلاً وفقاً لاختصاصه، وما يميز فهد بن نافل الهدوء والاتزان بتصريحاته، وعدم الإكثار من الظهور الإعلامي إلا في حالات تستوجب ذلك.

* ما انطباعك عن إدارة الكرة في الفريق بقيادة الكابتن فهد المفرج والكابتن سعود كريري؟
– فهد المفرج بصراحة من أميز المشرفين على كرة القدم، له شخصية بارزة، ويتمتع بروح القيادة والدليل خلال عشر سنوات جميع رؤساء الهلال يختارون فهد المفرج، وأيضاً لا ننسى الكابتن سعود كريري، صحيح لم يظهر اسمه إعلامياً ولكنه يقوم بمساعدة فهد المفرج والإثنين مكملين لبعضهما في كل المسؤوليات المناطة بهما.

* هل لك تواصل مع إدارة الكرة في النادي واللاعبين؟
– التواصل مع الأخ فهد المفرج يكون بالدعاء بالتوفيق للفريق قبل كل مباراة، وإذا كان لي وجهة نظر فنية ينقلها الأخ فهد، وهو متجاوب معي بالتواصل.

* ما تقييمك لفوز الهلال في نهائي كأس خادم الحرمين؟ وما أصعب لحظات اللقاء؟
– الهلال كان يمر بظروف صعبة في نهائي أغلى الكؤوس، منها: غياب سافتش، وعدم جاهزية سالم الدوسري ومالكوم، وزادها صعوبة أثناء مجريات المباراة طرد علي البليهي وكوليبالي، ولعب الهلال ناقص لاعبين مهمين، وهنا كانت صعوبة المباراة، وبتوفيق الله تعالى، ثمّ براعة واستبسال ياسين بونو في ضربات الترجيح حقق الهلال الفوز.

* ما رسالتك لعناصر الدفاع بعد الأخطاء التي حدثت في تلك المواجهة؟
– أتمنى من علي البليهي أن يكون هذا الطرد درس مهم له ويستفيد منه فيما بعد، فالعصبية لا تخدم الهلال في كل الأحوال، أما كوليبالي أخطأ مع معرفته بطرد البليهي، وقام باندفاع غير مبرر وعنده إنذار ! ولكن هذه كلها دروس، ويجب على اللاعبين أن يتحملوا كامل المسؤولية.

* كيف ترى مستقبل حسان تمبكتي الذي يتحمل أحياناً عبء أخطاء خط الدفاع؟
– حسان تمبكتي مستقبل دفاع الهلال بكل تأكيد، فهو لاعب مميز، وقدم مباراة كبيرة وتحمل المسؤولية بعد طرد البليهي وكوليبالي، وأتوقع في السنوات القادمة أن يكون من أميز المدافعين.

* بخبرتك الطويلة.. ما تفسيرك لسبب بكاء رونالدو عقب خسارة النصر للكأس؟
– ليس لدي تفسير محدد لسبب هذا البكاء، ولكن رونالدو كان يمني النفس بتحقيق بطولة وبالذات كأس الملك والتي كانت كل الظروف تشير إلى أن فريق النصر قريب من تحقيقها في ظل ظروف الهلال الفنية.

* هل تؤيد استمرار نيمار مع الهلال؟
– بالتأكيد نيمار مكسب كبير للهلال، ومشكلته كثرة الإصابات فقط، وإن شاء الله تبتعد عنه الإصابات، فهو إضافة متميزة لفريق الهلال.

* ما رأيك في المساحات الرياضية المنتشرة مؤخراً؟
– المساحات الرياضية بالفعل أصبحت تنافس بعض القنوات الرياضية بتواجد قامات رياضية معروفة، ولهم طرح يستفاد منه فنياً، وما يعاب عليها بعض التجاوزات والكلمات غير اللائقة، وما آمله شخصياً هو التحلي بالأخلاق الحسنة، وتقبل الرأي الآخر من مختلف الميول الرياضية.

* هل لك مشاركات في المساحات الرياضية للأندية الأخرى؟
– حقيقة أنا أدخل المساحات الخاصة بالهلال فقط، وأشارك بالنقاش في أي موضوع رياضي مطروح، كما أتقبل وجهة النظر المغايرة بكل تقدير.

– ما الرسالة التي ترسلها لإدارة نادي الهلال؟
– رسالتي لإدارة نادي الهلال برئاسة الشاب الأستاذ فهد نافل، استمروا في العطاء كما كنتم، والله يوفقكم فنحن نثق فيكم كثيراً.

* كيف ترى الرياضة السعودية بصفة عامة في ظل الدعم غير المسبوق من الدولة؟
– بلا شك هناك دعم غير مسبوق للرياضة من قبل الدولة_ وفقها الله_ بقيادة صاحب الرؤية ولي العهد صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان -حفظه الله-، وأتوقع السنوات القادمة سنشاهد تطوراً كبيراً للرياضة السعودية في مختلف المجالات.

* ما هي أمنياتك الشخصية للرياضة السعودية في ظل هذا التطور الكبير؟
– أتمنى أن تصل الرياضة السعودية لأعلى المستويات بتحقيق الانتصارات والإنجازات في المحافل الرياضية الدولية كافة.

* هل لك كلمة أخيرة في نهاية اللقاء؟
– أرفع أسمى التبريكات والتهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمين على نجاح موسم الحج، وأشكر صحيفة “مكة” الإلكترونية الراقية، كما أشكرك أخي عبدالرحمن الأحمدي على هذا اللقاء، ونلتقي على خير.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. جميل جدا أن تعيد لنا ذكريات شخصيات رياضية محبوبة
    تركت أثرا قبل عصر الانفتاح الاعلامي الهائل ويحتاج جيل هذا العصر معرفة شيء عن مكنونات ابداعها
    بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com