المقالات

94 عام نحلم ونحقق

تعيش مملكتنا الغالية أياما سعيدة في ذكرى اليوم الوطني للتوحيد، يوم عزيز وغالي على شعب هذه المملكة وعلى قيادتها الرشيدة،يوم هو عنوان لتوحيد تراب هذه الأرض الطاهرة والمقدسة ولأمان وإزدهار شعبها ورخاء حواضرها وبواديها.

94 عام شهدت نهضة شاملة في كل مجالات الحياة اقتصادا وتعليما وصحة بعد أن عاشت قرون عديدة في إغماءة تاريخية بين نزاع على فتات الموارد وخوف النفس والجسد في غياب أمان المكان وسطوة الامراض.

94 عام شهدت نقلة كبيرة لمؤشرات عالميةعديدة يقاس بها مدى تطور الدول والأوطان ولعل بعض مؤشرت الصحة تكشف عن هذه القفزة الهائلة والرائعة لمملكتتا الغالية.

وأحد هذه ألمؤشرات الصحية هو التغيير الذي حصل في معدل الوفيات لكل 1000 من سكان المملكة والذي كان يقارب 23.2 وفاة لكل ألف من السكان في عام 1950م حسب تقرير منظمة الصحة العالمية وانخفض تواليا حتى أصبح تقريبا 2.75 وفاة لكل ألف من السكان لتصبح المملكة في طليعة الدول منخفضة الوفيات لكل الف من السكان.

ويقابلها زيادة في معدل متوسط الأعمار صعودا من 48 سنة في عام 1965 الى 76 سنة في 2023 بنسبة تغيير تجاوزت 50 %وهو إنعكاس واضح وجلي على حرص المملكة على صحة مواطنيها وتطوير كل العوامل الخاصة بالرعاية الصحية المقدمة.

وختاما نذكر برؤية المملكة 2030 والتي تدور أحد ركائزها حول الإنسان ورخاءه وصحته ومنها رفع متوسط الأعمار بإذن الله تعالى ليصل إلى 80 عام في عام 2030م.كل عام وهذا الوطن وقيادته وشعبه بخير وعزة وأمن وأمان.”ومالحد منة الله إلى عزنا”.حفظ الله الملك سلمان بن عبدالعزيز ٱل سعود وحفظ الله ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان رائد نهضتنا وقائد رؤيتنا .

– المدير التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة سابقاً
– استشاري طب أطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com