الثقافية

الدكتور بكري عساس: الأسرة هي المدرسة الأولى التي يتلقى فيها الأبناء القيم والمبادئ

استضافت ديوانية عبد المحسن بن صالح بن عبد العزيز الراجحي وأولاده، يوم الجمعة، معالي الدكتور بكري معتوق عساس، مدير جامعة أم القرى السابق وكاتب في صحيفة مكة الإلكترونية، في لقاء حواري موسع بحضور نخبة من أعيان المجتمع والأكاديميين. وتناول الدكتور عساس في حديثه عدة محاور تتعلق بالتعليم، وإنجازات المملكة، ورؤية ولي العهد 2030، والتحول نحو الاقتصاد المعرفي، متطرقًا إلى دور العلم في نهضة الأمم ودعم القيادة السعودية للتعليم بكافة مستوياته.

استهل الدكتور عساس حديثه بتسليط الضوء على أهمية العلم والمعرفة في بناء الدول ونهضتها، مؤكدًا أن التعليم هو الركيزة الأساسية لتقدم الشعوب. وأشار إلى أن قيادة المملكة، بفضل رؤية القيادة الرشيدة، أولت التعليم اهتمامًا كبيرًا، إذ تُعد السعودية من الدول التي تتبنى دعم العلم في مختلف المجالات وتحرص على تطويره من خلال استراتيجيات مدروسة تهدف إلى تنشئة جيل واعٍ قادر على الإسهام في تحقيق الرؤية الوطنية.

تناول الدكتور عساس أيضًا رحلة التعليم الجامعي في المملكة ودور الجامعات السعودية في تطوير المجتمع، مشيرًا إلى أن بداية هذه الرحلة كانت عام 1377هـ مع تأسيس جامعة الملك سعود، كأول جامعة سعودية، والتي شكلت اللبنة الأولى في مسيرة التعليم العالي في المملكة. واستعرض كيف أسهمت الجامعات على مر السنين في بناء القدرات الأكاديمية وتطوير البحوث العلمية وتعزيز التفاعل مع المجتمع، ما جعلها رافدًا مهمًا في تحقيق التنمية المستدامة.

كما تطرق الدكتور عساس إلى إنجازات المملكة في مجال تطوير البنية التحتية مستعرضًا الدور الحيوي لاكتشاف النفط من بئر الدمام رقم 7 عام 1375هـ، الذي عُرف بـ”بئر الخير”. وأوضح كيف استطاعت القيادة السعودية استخدام هذه الهبة الإلهية لتطوير البنية التحتية للمملكة، ما عزز مكانة المملكة كقوة اقتصادية إقليمية وعالمية.

وناقش الدكتور عساس رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل من خلال التحول نحو الاقتصاد المعرفي وتقليل الاعتماد على النفط. وأشاد بالتوجه نحو الاستثمار في بدائل النفط مثل الطاقة المتجددة والتقنيات الحديثة، التي تعد ركيزة أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز تنافسية المملكة على الساحة الدولية.

وأكد الدكتور عساس في ختام حديثه على أهمية دور الأسرة والمعلمين في تربية جيل واعٍ ومثقف قادر على تحقيق رؤية المملكة 2030، مشيرًا إلى أن الأسرة هي المدرسة الأولى التي يتلقى فيها الأبناء القيم والمبادئ. كما شدد على دور الفضاء الإعلامي المفتوح في نشر الوعي وتحفيز أفراد المجتمع على الإسهام في تحقيق الرؤية الوطنية.

جاءت مشاركة الدكتور عساس ضمن سلسلة اللقاءات التي تنظمها ديوانية الراجحي لتعزيز الحوار حول قضايا التعليم والتنمية، وتقديم رؤى حول كيفية تحقيق أهداف رؤية 2030، مما يعكس دور الديوانية كمنصة للحوار والتواصل بين قادة الفكر والمجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى