أشاد الكاتب إبراهيم علي نسيب بجهود مدير مرور محافظة جدة، اللواء أحمد بن مساعد السريحي، واصفًا إياه بالنموذج المثالي للمسؤول المخلص لوطنه والمتفاني في خدمة المواطنين.
في تغريدة نشرها الكاتب، عبر عن امتنانه للواء السريحي، مشيدًا بتواضعه، سعة صدره، وتفانيه في أداء مهامه، مؤكدًا أنه يفتح قلبه وأبوابه للجميع لحل المشكلات وتقديم العون للمواطنين. ووصفه بأنه رجل يعمل بلا كلل لضبط الحركة المرورية في جدة، من خلال إشرافه المباشر على رجال المرور الذين ينتشرون في كل أنحاء المدينة، رغم الظروف المناخية الصعبة، بهدف ضمان سلامة وأمان المواطنين.
كما أشاد نسيب برجال المرور المخلصين الذين يبذلون جهودًا استثنائية للحفاظ على سلامة الطرق وتنظيم السير، ووجه شكره إلى جميع أفراد المرور من أصغر رتبة إلى أعلى قيادة، معتبرًا أنهم جميعًا يستحقون التقدير والامتنان على ما يقدمونه من جهود مخلصة لخدمة الوطن والمجتمع.
وختم الكاتب التغريدة بالدعاء للواء السريحي ورجاله، مؤكدًا أن تضحياتهم ومثابرتهم تجسد أسمى معاني الولاء والانتماء لهذا الوطن العظيم.
للاسف اغلب الكباري يتم اقفال المسارات المؤديه اليها من خطوط الخدمة وقت الذروه كذلك كبري شارع بن باز يوميا يتم إقفال ٢ مسار ويتم فتح واحد مسار للطريق المؤدي لخط الحرمين .. تخيل الزحمة فوق الكبري سيارات المرور هي سبب الزحمة .. ا
يا ريت يشوف حل لمدخل حي أبحر الشمالية و دوار الجمال.
تقفيل المسار ليس حل عمل مداخل أخرى او تنظيم رجل المرور او عمل إشارات قد يكون الأفضل.
في المنطقة الصناعية(مدن)جنوب جدةمابين حراج الصواريخ وأستادالأميرعبدالله الفيصل أغلق الشارع الرابط بينهمالإصلاحه وإعادةسفلتته ولكن أغلقت المداخل للمراحل الثالثةوالرابعةو الخامسةمماجعل الحركةالمروريةصعبةللغايةفالزحام شديد والحركة ثقيلةووقت الوصول أوالخروج تضاعف بسبب الإغلاق العشوائي لهم وكان بالإمكان فتح مداخل ومخارج تسهل المرورلهماوبعد الإنتهاءمن الأعمال إعادةكل شيء لسابق عهده وإعادةعمل الإشارتين المعطلةمن سنتين.غيرسباق الباصات والشاحنات وعدم إحترامهم للأخرين وإغلاق أمن مدن لبعض المداخل والمخارج وإجبار مستخدمي الطريق لطريق طويل
مع تقديرنا لما طرحه الكاتب إبراهيم علي نسيب في إشادته باللواء أحمد بن مساعد السريحي. لا بد من التوقف عند بعض النقاط التي تستحق النقاش والمراجعة. بينما يعبر الكاتب عن إعجابه بجهود اللواء السريحي في ضبط الحركة المرورية بجدة. فإن المقال يغفل عن تناول بعض الممارسات والسياسات التي أثارت تساؤلات واسعة بين المواطنين.
النقد هنا ليس موجهاً للتقليل من الجهود. بل هو محاولة لفتح باب النقاش حول أداء القيادة المرورية. مع التركيز على السياسات المتبعة وتأثيرها على حياة المواطنين اليومية.
النقد الموجه للكاتب: إشادة غير متوازنة
طرح الكاتب نسيب إشادة مطلقة باللواء السريحي. دون التطرق إلى أي تحديات تواجه المنظومة المرورية أو انتقادات مشروعة يطرحها المواطنون. هذا النوع من الإشادة قد يكون مقبولاً إذا كانت الصورة مكتملة ومتوازنة. إلا أن حصر الحديث في الجانب الإيجابي دون النظر إلى الواقع العملي يفتقر إلى الموضوعية المطلوبة في تقييم أداء المسؤولين.
من واجب الإعلام تسليط الضوء على الجوانب الإيجابية والسلبيات معاً. خاصة عندما يتعلق الأمر بقضايا تؤثر على شريحة واسعة من المجتمع مثل السياسات المرورية.
النقد الموجه للسريحي: الممارسات الميدانية والسياسات العامة
بينما يثني الكاتب على تفاني اللواء السريحي. فإن هناك شكاوى متكررة من المواطنين تتعلق بالسياسات الميدانية. خاصة تجاه أصحاب السيارات الرياضية. هذه السياسات تعتمد في كثير من الأحيان على تقديرات شخصية من رجال المرور في تحديد التعديلات على السيارات. دون الاستناد إلى أدوات فنية دقيقة أو معايير واضحة.
إشكالية التقديرات الشخصية وتأثيرها
السيارات الحديثة. وخاصة الرياضية منها. أصبحت تتمتع بمواصفات معقدة ومتطورة تجعل من الصعب على أي فرد. مهما بلغت خبرته. التمييز بين التعديلات القانونية والمواصفات الأصلية. الاعتماد على تقديرات شخصية يؤدي إلى إيقاف أصحاب السيارات بشكل متكرر وتعطيل مصالحهم. مما يثير تساؤلات حول عدالة التطبيق وكفاءة السياسات.
غياب التوازن بين الحقوق والتنظيم
من الملاحظ أن التشديد المفرط على أصحاب السيارات الرياضية أصبح يؤثر سلباً على حياة المواطنين اليومية. الإيقافات العشوائية أو المطاردات المتكررة ليست الوسيلة الأمثل لضبط المخالفات. بل تؤدي إلى فقدان الثقة بين المواطن والمؤسسات الأمنية.
مسؤولية القيادة عن التطوير
اللواء السريحي. بصفته القائد المسؤول. يتحمل الدور الأساسي في مراجعة هذه السياسات وتصحيح المسار. القيادة الناجحة ليست فقط في تطبيق النظام. بل في ضمان أن يكون التطبيق عادلاً ومنصفاً. مع مراعاة التطورات الحديثة ومتطلبات المجتمع المتجددة.
مقترحات للتطوير
1. تطوير آليات الفحص
إدخال أجهزة حديثة تُساعد في الكشف الدقيق عن التعديلات على السيارات. مما يقلل من الاعتماد على التقديرات الشخصية.
2. تنظيم المسيرات بموافقة رسمية
تخصيص مسيرات منظمة بتصريح رسمي من المرور عبر منصة تسجيل موحدة. تتيح لأصحاب السيارات التعديل المشاركة بطريقة منظمة. تُظهر هذه التصاريح لرجل المرور بالنظام قبل إيقاف السيارة. مما يحد من الإيقافات غير المبررة.
3. السماح بتعديلات محدودة ومدروسة
وضع معايير واضحة تسمح بتعديلات على السيارات بشرط ألا تؤثر على سلامة السائق أو مستخدمي الطريق. بما يضمن ممارسة الهوايات ضمن إطار قانوني.
رسالة ختامية
النظام لا يعني التشديد المفرط. بل تحقيق التوازن بين فرض القانون واحترام حقوق المواطنين. النقد هنا ليس استهدافاً لشخص اللواء السريحي أو التقليل من جهوده. بل دعوة صادقة للعمل على تحسين الأداء. من خلال تحديث السياسات بما يتناسب مع التطورات الحديثة. المملكة تملك كل الإمكانيات لتطبيق أفضل النظم المرورية. والاعتماد على الكفاءات الوطنية المؤهلة لتحقيق بيئة مرورية متوازنة وشفافة. تعكس الوجه الحضاري للوطن.
انا اشهد رجال المروريبذلون جهود عظيمة لتسهيل الحركة
ويستا هلون كول خير
ربنا يجعل عملهم في ميزان حسناتهم
وياليت ان يتعاونو مع المرور (ذوالاختصاص) بعمل دخلات يمين قبل الاشارة والرجوع للخلف لايدخل الاشارة للمصلحه العامه ومنع تقفيلها بالكاميرات نعم للتطوير اينما كان والجميع بخدمة هذا البلد
وظيوفه✅
يستاهل منا كل الشكر والتقدير والاحترام
فهو قدوه و مثال في التفاني والاخلاص لولاة امره ودينه ووطنه
سائلا الله أن يعينه ويوفقه في خدمة بلاده.
متمنيا له المزيد من التقدم والنجاح .
اكيد مادام غرامه السرعه من ١٥٠ ريال الى ١١٢٦ ريال حسبنا الله ونعم الوكيل .
حي السامر نهاية شارع التحليه لايوجد حل لتخفيف الزحمه يوميا نرجو ذالك وشكرا لجهودكم
جزاه الله كل خير على أجتهاده ولكن المرور لازال يعمل بطرق بدائيه جدا ومنها غلق المنافذ بسيارة دوريه ..
اخرجو مهندسيكم إلى الميدان وتابعو الاختناقات وما هي أسبابها واتذكر أن جده تزدحم من الساعه ٥ إلى ٨ كل مساء’ وخاصة في خط الحرمين من حي المنتزهات إلى قرب كوبري التحليه ..أيضا الطالع من التيسير والواحه لكوبري فلسطين يلقى زحمه غير طبيعيه وهنا لابد من وضع كاميرا المسارات في كتف الكوبري لان الداخلون من اليمين كثير وبدون التزام بالمسارات..
أيضا نهاية شارع التحليه شرقا محتاج متابعه بابعاد الدوران القريب من محطة الفهد لانه يسبب اختناق غير طبيعي
ومحتاج إغلاق الطريق الرئيسي من إشارة السامر المتجه لشارع التحليه وتحويلها للخدمات لان الخارجين من الأحياء يعادلون ٨٠ % من الذي’جاي من الاشاره..
بعض الأوقات توقف دوريه وفائدتها جيده ولكن الأفضل ثبات الحلول للجميع
النجاح يقاس بمرونة الحركه في الشوارع
اتمنى زيادة عدد الأمن السري والدوريات وياريت يتكون فية قبول للمتطوعين المتقاعدين للمساعدة في ردع المخالفين من الشباب والشابات