المقالات

أمانة ولكن ..

تعتبر الأمانة من القيم الأساسية التي يجب أن يتحلى بها الإنسان في كل حياته ، بما فيها بيئة العمل ؛ فهي ليست مجرد سلوك أخلاقي فحسب بل مسؤولية حث عليها ديننا الإسلامي وسنّة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتمّ التسليم والذي كان يسمّى بالصادق الأمين !

وقد دعت كل القيم الأديان السماوية والأعراف والأخلاق للأمانة في كل شيء في الحياة ؛ لذا فالأمانة عنصراً رئيساً في تحقيق النجاح والتقدم سواءً على المستوى الشخصي أو المهني .

فالأمانة في العمل مثلاً تؤدي إلى بناء الثقة بين العاملين والإدارة وتعزّز سمعة الفرد والمؤسسة على حدٍّ سواء ، والأمانة في العمل تعني الالتزام بالمهام والواجبات بأفضل طريقة ممكنة وبأقصى قدر ممكن من الدقة والإخلاص وتتضمن الأمانة الحفاظ على الحقوق البشرية في مكان العمل وعدم التهاون أو التقصير والعمل بصدق وشفافية في التعامل مع الزملاء والرؤساء ومن هم تحت إدارتك في جميع المؤسسات سواء خاصة أو حكومية .
إنّ من نتائج الأمانة في العمل عدّة أمورٍ منها :
بناء الثقة في النفس وتحقيق النجاح والاستدامة وتعزيز بيئة العمل الإيجابية والكثير من الألفة والمحبة والأحترام والتقدير بين أفراد العمل مما ينعكس على نتائج العمل بشكل عام .
على النقيض الآخر يؤدي عدم استشعار المسؤولية وتحمّل الأمانة في العمل إلى انعكاسات سلبيّة سواء على الإدارة والعاملين مما ينعكس أيضاً على النتائج العامة والتي تؤثر على الفرد وبيئة العمل وسأورد البعض من هذه النتائج في نقاط سريعة :
فققدان الثقة –
إذا شعر المدراء أو الزملاء أن شخصًا ما غير أمين ؛ فإنهم سيفقدون الثقة فيه ، وهذا قد يؤثر سلبًا على فرص الترقية أو المشاركة في المشروعات المستقبلية .
-انهيار العلاقات المهنية –
فالأمانة هي أساس العلاقات الناجحة في العمل فإذا غابت فإن العلاقات المهنية ستتدهور مما قد يؤدي إلى صراعات داخلية تؤثر على الإنتاجية .
-التأثير على سمعة العمل –
عندما تنتشر حالات عدم الأمانة فإن سمعتها في الوسط الاجتماعي قد تتأثر سلبًا مما يؤدي إلى فقدان المصداقية والمزيد من المشاحنات .
ولأجل خلق بيئة عمل رائعة سأورد بعض النقاط الهامة : –
٠ مخافة الله سبحانه في الأمور كلّها .
٠ الصدق في التعامل .
٠ الالتزام بالمواعيد .
٠ الحفاظ على أسرار العمل .
. التعاون والأخلاص بين أفراد العمل .
. أداء الأمانة التي حملنا بها بكل مصداقية.
. نبذ المشاحنات والكراهية والحسد والنفاق والكذب الذي قد يؤثر على سير العمل وينتج عنه الانحدار الأخلاقي .

في الختام تعدُّ الأمانة في العمل من القيم الأساسية التي يجب أن يتحلى بها كل موظف لتحقيق النجاح الشخصي والمساهمة في تقدم الصرح الذي تعمل به وتقدمك إنسانياً فالأمانة ليست مجرد واجب أخلاقي بل هي مفتاح لتحقيق الثقة والاستدامة والنجاح على المدى الطويل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى