المحليةعبدالله سعيد الزهراني

قصة عمرة رمضان

اعتمر صلى الله عليه وسلم اربع عمر كلهن في شهر ذي القعدة, فما قصة افضلية عمرة رمضان ؟

بعد عودة المصطفى صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع قال لام سنان الأنصارية ( مامنعك من الحج) فقالت كان لنا ناضحان(يعني بعيران)حج زوجي على احدهما والآخر يسقي لنا فقال لها صلى الله عليه وسلم الذي بعثه الله تعالى رحمة للعالمين ان تعتمر في رمضان وقال([COLOR=crimson]فان عمرة في رمضان تقضي حجة..أو حجة معي[/COLOR]) اخرجه البخاري .

فحجة في هذا الشهر الكريم تعدل أجر حجة مع الرسول صلى الله عليه وسلم مع الإخلاص ولكنها كما يقول الفقهاء لا تغني عن حجة الفريضة.

[COLOR=crimson]هذه بعض احكام وآداب العمرة :[/COLOR] 1/اخلاص العمل والنية الصادقة بالتقرب لله تعالى بهذه العمرة وفتح صفحة جديدة مع المولى عز وجل والتوبة والإخلاص وإتباع سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

2/التلبية منذ الدخول في الإحرام وذكر الله تعالى حتى الوصول للمسجد الحرام ثم الدعاء بصوت منخفض أثناء الطواف وتجنب الدعاء من الكتيبات التى تباع عند مداخل مكة المكرمة وبها أدعية لكل شوط, فليس هناك دعاء خاص بكل شوط وإنما تدعو الله تعالى بما تشاء مع الخضوع والإنكسار والخشوع أثناء الدعاء.

– يشرع تقبيل الحجر الاسود ولكن في مثل إزدحام هذه الأيام قد تؤذي إخوانك المسلمين فالأولى الإكتفاء بالإشارة إلية وخاصة للنساء ومن الخطأ قيام البعض بدفع من معه من النساء لتقبيل الحجر الاسود مع إزدحام وملاصقة شديده , وتقبيل الحجر الأسود لاعلاقة له بمناسك الحج والعمرة وانما هو سنة لمن أستطاع, ويمكن إستلام الركن اليماني وهو الركن الذي يسبق الحجر الأسود فقد قال صلى الله عليه وسلم عن فضل هذا الركن مع الحجر الأسود([COLOR=crimson]ان مسحهما كفارة للخطايا[/COLOR])وينبغي الإهتمام بنظافة الحرم وغض البصر والإهتمام بأجهزة الجوال بوضعها على الصامت أو خفضها والتحذير من أصوات نغمات الموسيقى في بيت الله الحرام,كما ينبغي لمن معه نساء الإبتعاد قدر الامكان عن الكعبة المشرفة أثناء الطواف ولا عبرة بكثرة الخطوات, من الأفضل لمن معه نساء أو أطفال أو كبار في السن عدم الطواف قبل العشاء أو قبل المغرب بقليل حتى يتفادى الإزدحام الشديد في مثل هذه الاوقات .

ينبغي بعد الانتهاء من السعي عدم قص الشعر في المسعى فهذا يتنافى مع تعظيم بيت الله الحرام وقد قال تعالى ( [COLOR=crimson]ذلك ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب[/COLOR]) الحج.

– يمكن تأجيل قص الشعر وخاصة للنساء حتى الوصول لمقر السكن كما يلزم الاهتمام بالشباب والشابات المرافقين وتعريفهم بعظمة البيت الحرام وان به قطعة من الجنة ([COLOR=blue]الحجر الاسود[/COLOR]) وانه اعظم بيت على وجه الارض , حتى لا يقعوا في بعض المخالفات الشرعية من نظر وسماع محرم.

وعمرة رمضان فرصة لترك بعض العادات السيئة من تدخين ومعسل وشيشة وغيبة وما شابهها وعليك استغلال قربك من مولاك .وأعلم أن العمرة كفارة ان شاء الله لفتح صفحة جديدة مع مولاك الذي وفقك للعمرة ووفقك وأذن لك بدخول بيته.

وبعد ان تنتهي من العمرة وتعود لمدينتك لاتذكر الامر السلبية التي قد تكون شاهدتها او عشتها في الحرم من ازدحام او مشادات كلامية وخلافة, بل اذكر مظاهر الخضوع والبكاء عند الطواف وطواف الكبار والصغار والملوك والعامة في الحر الشديد والمحبة من الجميع للجميع.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. توضيح رائع وكنت اسمع بالحديث ولا ادري عن قصته

    اشكرك على تنبيهاتك التي في مكانها وكثيرا منا يقع فيها الله يغفر لنا بس

    شكرا استاذ عبدالله ونفع الله بك

  2. اول حاجه الحمدلله يارب اننا من البلد هادي ونقدر نعمل العمرة في اي وقت لكن في رمضان لها طعم خاص ولها مشاعر جميله تنبعث على النفوس ونفتح صفحه جديده مع الله في حياتنا شكرا استاذ عبدالله وجزاك الله الف خير على التنبيه فبعض الناس لايعلمن بفضل عمرة رمضان واهميتها موفق باذن الله

  3. جزاك الله خيرا على النصح والارشاد وجعل ماتقوم به في موازين حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com