إيوان مكةخواطر قاري

إدارة الثقافة في معرض “الكتاب تعايش”

[JUSTIFY]إدارة الثقافة في معرض “الكتاب تعايش”
حسن محمد شعيب

انتهتْ قبل أيام احتفالية ثقافية كبرى بالعاصمة الرياض التي كانت مقصدَ عشّاق الكتب من داخل وخارج المملكة لأجل عين معرض الكتاب الدولي 1436هـ – 2015م الذي جاء هذا العام متوسعاً في دور النشر المشاركة التي جاوزت 900 دار نشر ومؤسسة وجهات علمية داخلية وخارجية تستظل بشعار المعرض “الكتاب تعايش” .

ولما كنتُ قد حضرتُ المعرض في أيامه الأولى ثم مرةً أخرى في أيامه الأخيرة ؛ كانت عيني الناقدة قد أحاطتْ بمجمل البدايات والنهايات بشكل يسمح للنقد البنّاء أن يحضر لو شاء ! وللحقيقة لا يخلو حضور معرض الرياض للكتاب من سرور وبهجة لدى الزوّار المتعطّشين لجديد الكتب مع زخم الدور المشاركة بجديدها والقديم أيضاً .

إلا أنّ معارض الكتب الدولية لا تقتصر على تقديم الكتاب فقط ، بل تضيف إلى جواره الكثير من الفعاليات الجاذبة لأكبر قدر من الجمهور القارئ وغير القارئ ؛ خدمةً للكتاب الذي لاشك يحتاج – في ظل هذا التشاغل العالمي بالتقنية وغيرها – إلى أقوى المحفّزات الدافعة للبشر نحو القراءة وتعاطي الثقافة المكتوبة ، بل إن بعض المعارض الدولية تطغى الفعاليات فيها على الحدث الأساس الكتاب !
إن تنظيم معارض الكتب الدولية يقوم على فكر يتقن إدارة الثقافة من خلال الحرفية في التعامل مع : المنتج الثقافي “الكتاب” ، والكائنات الثقافية بمختلف أدوارها “الناشرين” و”المؤلفين” و”الجمهور” ، والبيئة الثقافية “المعرض” ؛بحيث يُعطى كلٌ من هذه العناصر حقه ومكانه داخل هذه المنظومة الثقافية “معرض الكتاب” .

ولو نزلنا لأرض الواقع بمعرض الرياض لوجدنا تلك الإدارة الثقافية تتأرجح بين النجاح والإخفاق رغم المظهر الجماهيري الكثيف الحضور ! ولعلي أوجز هنا أهم نقاط القوة والضعف التي لمحتها وغيري كالتالي :

– ساهمت خدمة البريد السعودي داخل المعرض في عملية الشراء والشحن لكل مدن المملكة وخارجها بيسر وبأسعار معقولة ، ورغم ذلك ساهمت قلة الموظفين وضيق المساحة – المعطاة للبريد السعودي – في انتظار خدمة الشحن طويلاً لمدة قاربت الساعة في بعض الأيام المزدحمة بالزوّار .
– رغم دولية المعرض التي تستوجب الإعداد المسبق للبحث في أسرع وقت خاصةً للقادمين من خارج الرياض أو المملكة ؛ إلا أن عدم إنزال معلومات الكتب وأسعارها في الموقع الإلكتروني للمعرض بوقت كافٍ أبطأ وشتّتَ من مسار واستثمار الوقت لدى الزائرين ، ناهيكَ عن تأخر وصول خرائط دور النشر الورقية في أول أيام المعرض لأكثر من 7 ساعات .

– مغالاة أصحاب دور النشر في الأسعار خاصةً في غياب السعر الحقيقي عن المشتري والذي يتوجب تثبيته في قائمة لدى البائع أو على الكتاب .
– ضيق مساحة المعرض على كثير من الدور المشاركة خاصةً مع الإقبال الكبير على الحضور بكافة فئات المجتمع العمرية ، في حين أن مؤسسات وجهات أخرى لا علاقة لها بالكتاب تزاحم بأجنحتها دور النشر وبالإمكان عزلهم في صالة خاصة بهم .
وحتى يخرج النقد إلى دائرة الفعل والحلول ؛ فهناك الكثير من الاقتراحات التجديدية التي يمكن لو أخِذَ بها أن تُثمر تحسيناً وتقدماً إيجابياً نحو الأمام في إدارة معرض كتاب الرياض يمكن إجمالها في التالي :
– تسويق الكتب الفائزة بجائزة كتاب العام والوزارة وغيرها من الجوائز من خلال وضع صور أغلفتها في مدخل المعرض أو تعليقها في الممرات كأقل تعريف بها .

– طرح مناقصة لعربات ورقيّة مقوّاة قوية التحمل توفّر مجاناً بالمعرض تقوم بها إحدى المؤسسات أو الجامعات أو المراكز العلمية المشاركة تضع شعارها كدعاية لها ، وتكون متاحة للجميع وهي فكرة منفذة بامتياز في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب .
– إعطاء موظفي الدولة مع الطلاب إجازة اختيارية رسمية ليوم واحد تلحق بأول أو آخر الأسبوع الدراسي باسم “إجازة معرض الكتاب” تستوجب إحضار مشهد حضور من المعرض لاستحقاقها .

– تخصيص جزء من ميزانية الوزارة لشراء كل الإصدارات الجديدة لدور النشر المشاركة لآخر عام بعدد كافٍ لتوزيعها على المكتبات العامة بالمملكة .
– تخصيص مكافأة مالية طلابية لزيارة معرض الكتاب تستلزم لاستحقاقها مشهد حضور من الطالب أو الطالبة .
– تشجيع الفرق التطوعية من الشباب للقيام بدور الاستعلام عن دور النشر والكتب والتجوّل بين أرجاء المعرض لتقديم هذه الخدمة لا الجلوس في مدخل المعرض فقط ، على أن يلبسوا “تي شيرت” بعنوان مكتوب بالعربية “اسألني” والإنجليزية ask me حتى يعرفهم الجمهور .
– تدوير المعرض الدولي للكتاب بين مدن المملكة الكبرى كمكة المكرمة العاصمة المقدّسة وجدة – وقد ظهرت أولى بشائر التدوير بها – وأبها وتبوك والظهران وهكذا .

* آخر خَطْرَة :

حضور الشباب لمعرض الكتاب ، وحفلات التوقيع للمؤلفين الشباب ، ومنشورات التواصل الاجتماعي المستعرضة لقوائم الكتب الجديدة أو المختارة ؛ تظل ظاهرة صحيّة ومؤشّر تفاؤل لجيل مهتم وقارئ للكتاب ؛ تحتاج منّا إلى تنمية وتوجيه وتشجيع .

[email]Shuaib2002@gmail.com[/email] [/JUSTIFY]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com