(مكة) – متابعة
منحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رخصة مزاولة النشاط لـ 183 مكتباً للاستقدام في مختلف مناطق المملكة، كما أعطت موافقة مبدئية لنحو 19 مكتباً آخر من أصل 557 مكتباً لاتزال إجراءات ترخيصها قيد الدراسة .
وأوضح خالد أبا الخيل المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن ذلك الإجراء يهدف إلى توفير حاجة المواطنين والوفاء بالطلب المتزايد على العمالة المنزلية، تماشياً مع المبادرات الهادفة إلى تطوير سوق استقدام العمالة المنزلية.
وقال في تصريح “إن مكاتب الاستقدام الجديدة في منطقة الرياض حصلت على 71 ترخيصاً ، فيما منحت الوزارة مكاتب منطقة مكة المكرمة 38 ترخيصاً ، والمنطقة الشرقية 24 ترخيصاً ، ومنطقة عسير 13 ترخيصاً لمزاولة نشاط الاستقدام في مجال العمالة المنزلية، وشملت موافقة الوزارة العمل النهائية لمكاتب الاستقدام منطقة القصيم بمنحها 10 تراخيص، وثمانية تراخيص لمنطقة المدينة المنورة، وسبعة تراخيص لمنطقة حائل، لرفع الكفاءة والقدرة التشغيلية في نشاط الاستقدام وتوفير العمالة المناسبة في الوقت المناسب.
وأشار إلى أن الوزارة قدمت الموافقة النهائية لثلاثة مكاتب استقدام جديدة لكلٍ من مناطق الجوف وتبوك والحدود الشمالية بمنحها تراخيص مزاولة العمل، فيما حصل مكتبان في نجران ومكتبا واحدا للاستقدام في منطقة الباحة على الموافقة بعد استكمال إجراءاتهم لبدء نشاطهم في استقدام العمالة المنزلية، في حين تم رفض 30 طلبا من طلبات الحصول على ترخيص لمزاولة نشاط استقدام العمالة المنزلية واستبعاد تسعة طلبات لعدم استيفائهم شروط مزاولة العمل.
وأكدت وزارة العمل على أن المكتب يمر بعدد من المراحل للتأكد من نظامية عمله وحصوله على الترخيص، وذلك بعد تسجيله للطلب عبر البوابة الالكترونية، وتقديم خطة عمل وفق القواعد التي وضعتها الوزارة يتم منحه موافقة مبدئية (لا تقل عن 30 يوم عمل) لمراجعة الجهات المختصة للحصول على سجل تجاري ، ورخصة بلدية لمقر المكتب في المدينة التي يرغب بمزاولة النشاط بها.