(مكة) – جدة
ألزم تعديل مجلس الدفاع المدني في شأن مهمات ومسؤوليات وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية مقدمي خدمات الهاتف المتنقل بوضع آلية تتيح للمشترك التنقل بين الشبكات للاتصال بأرقام الطوارئ في حال الكوارث، إضافة إلى إلزام مقدمي خدمات الاتصالات أصحاب البنية التحتية بوضع الخطط التفصيلة للقيام بمسؤولياتهم لمواجهة الكوارث والطوارئ، ومتابعة قيامهم باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لاستمرار خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في جميع مناطق السعودية.
وذكرت مصادر مطلعة أن تعديلات مجلس الدفاع المدني لمهمات ومسؤوليات وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات شملت تحديد الجدول الزمني لمقدمي خدمات الاتصالات من ذوى البنية التحتية لتقديم خدماتهم في حالات الطوارئ والكوارث وتحديثها واعتمادها، إضافة إلى متابعة قيام مقدمي الخدمة من ذوى البنية التحتية بإجراء اختبارات لخدماتهم في حال حدوث الكوارث والطوارئ، ومشاركتهم في موارد الاتصالات التابعة لهم في جميع الظروف التي تتطلبها حالات الكوارث والطوارئ.
وقالت المصادر إن تعديلات مجلس الدفاع المدني ألزمت الوزارة بتخصيص الترددات اللازمة لمعدات الاتصالات في حال حدوث تشويش متعمد على أجهزة الاتصالات، وتوجيه مقدمي الخدمات ذوى البنية التحتية لتسمية مندوبين يمثلونهم بمراكز عمليات الدفاع المدني أثناء إدارة الحال الطارئة، أو في حال الاستعداد لها وفقاً لما تتضمنه شروط وأحكام التراخيص الصادرة لكل مقدمي خدمة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتشغيل وصيانة شبكة مقدم الخدمة في المنطقة المتأثرة بالكارثة أو الحال الطارئة، إضافة إلى تنسيق مقدمي الخدمة مع المديرية العامة للدفاع المدني بهدف الاتفاق على آلية التنفيذ.
كما شملت التعديلات «تنسيق مقدمي خدمات الاتصالات مع المديرية العامة للدفاع المدني لوضع آليات بث الرسائل التحذيرية في حالات الكوارث والطوارئ، وتوجيه مقدمي خدمات الاتصالات بتكوين فرق قادرة على سرعة استعادة الخدمة وإصلاح أي ضرر يحدث في تجهيزات الاتصالات، والتنسيق مع الدفاع المدني لتسهيل عمل الفريق الفني التابع لمقدمي خدمات الاتصالات أثناء حالات الطوارئ والكوارث بحيث يتسنى لهم إكمال أعمالهم لاستعادة خدمات الاتصالات بحيث تكون هي نقطة الوصل مع الجهات الأمنية».
ووجه مجلس الدفاع المدني مقدمي خدمات الاتصالات بتزويد مديرية الدفاع المدني ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ببيانات ممثليها بكل منطقة من مناطق السعودية، بحسب التوزيع الإداري لوزارة الداخلية، وتشمل البيانات المعلومات وعناوين التواصل من رقم الهاتف المتنقل والثابت ورقم الفاكس والبريد الإلكتروني على أن يتم تحديث تلك البيانات بشكل دوري.
وطالب المجلس وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بتوفير كل متطلبات الوقاية من الحريق في جميع مباني الوزارة والهيئة التابعة لها وإعداد خطط إخلاء العاملين في منشآتهم أثناء حالات الكوارث والطوارئ، كما طلب بإعداد برامج توعية وإرشادية لجميع منسوبيها تتضمن كيفية التعامل مع المخاطر المحتملة في حالات الكوارث والطوارئ ، وفقاً لـِ”الحياة”.