(مكة) – مكة المكرمة
تسعى وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد دائماً لتقديم جميع الخدمات التوعوية والإرشادية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج كل عام ، ومن الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام الهاتف المجاني الذي يستطيع ضيوف الرحمن أن يتواصلوا من خلاله ، ويحصلوا على المعلومات التي توضح لهم أحكام الحج.
وفي تقرير للأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ، أفاد أن الهاتف المجاني يعمل للإجابة على السائل على مدار الساعة حيث يتم توزيع الدعاة المكلفين بالعمل في على فترات تغطي ساعات اليوم بأكمله، ويجيب فيه أصحاب الفضيلة الدعاة على الأسئلة الشرعية للمتصلين من الحجاج وغيرهم.
ويبلغ عدد الدعاة المكلفون بالعمل في الهاتف المجاني (57) داعية ، منهم (45) في مكة المكرمة ، و(12) داعية في المدينة المنورة ، للعمل في الرد على الأسئلة والاستفسارات الشرعية عبر الهاتف المجاني ، أما ساعات العمل فمقسمة بمعدل “6” ساعات لكل داعية يومياً ، ليصل إجمالي عدد ساعات العمل خلال ثلاثين يوماً إلى “10260” عشرة آلاف ومائتين وستين ساعة عمل.
ويصل إجمالي عدد الخطوط الهاتفية للرقم المجاني (8002451000) إلى “38” خط هاتفي ، منها (20) خط هاتف في مكة المكرمة ، و(5) خطوط في المدينة المنورة ، و(13) خط في مشعر منى ومزدلفة وعرفات ، حيث تعمل هذه الخطوط بنظام التتابع عن طريق شركة الاتصالات
حيث يرن الهاتف الذي يعمل مباشرة وينتقل في حالة عدم الرد للخط الذي يليه حسب جدولة تم وضعها مع مقدم خدمة الهاتف.
ويتولى تنسيق أعمال الدعاة العاملين في الهاتف المجاني طاقم إداري مكون من : منسق أعمال اللجنة العلمية ومعه طاقم عمل من الموظفين الإداريين لترتيب وتنسيق جداول الدعاة ومراقبة العمل في حضور وانصراف الدعاة ليتم تغطية جميع ساعات اليوم ، ويتكون فريق العمل الإداري من (7) موظفين بالإضافة إلى فضيلة منسق أعمال اللجنة العلمية.
وأبان التقرير أن عدد المكالمات المستلمة يومياً تجاوز (1380) مكالمة خلال موسم حج هذا العام ، حيث بلغ إجمالي عدد المكالمات (20793) مكالمة من العشرين من شهر ذي القعدة الماضي وحتى الرابع من شهر ذي الحجة الجاري 1437هـ ، ومن المتوقع أن يزيد عدد المكالمات المستلمة لموسم حج 1437هـ أكثر من (50000) خمسون ألف مكالمة من داخل المملكة وخارجها.