(مكة) – جدة
تستعد غرفة جدة لإطلاق أول سوق اجتماعي موسمي والمعروف بـ “بسطة ماركت” في نسخته الثانية والمقرر انطلاقتها مستهل ديسمبر المقبل بعد أن تم رفع سقف المشاركات لـ 220 بسطة وتحديد مدة السوق بـ 18 أسبوعاً بهدف دعم المنشآت الصغيرة والناشئة وأصحاب المشاريع التجارية من المنزل وإيجاد منصة كبرى لتسويق مشاريعهم ، حيث يقام المشروع بمقر مواقف الغرفة الجنوبية .
وكشف عضو مجلس إدارة غرفة جدة المشرف العام على “بسطة ماركت” فايز بن عبدالله الحربي أن “بسطة ماركت” هي فكرة مستمدة من الموروث الشعبي للأجداد، وقد عمل فريق من الغرفة على تطوير الموسم الثاني حيث تم عمل نظام الحجز والتسليم للأجنحة إليكترونياً وبأسعار رمزية إيماناً من الغرفة بأهمية دور الأفراد والمنشآت الصغيرة والناشئة في الإنتاج المحلي مشيراً إلى أن هذا السوق الموسمي يعتبر بمثابة منصة منظمة تحتضن منتجات هذه الشريحة التجارية الهامة وطرح منتجاتهم بأسلوب عصري بملامسة فكرة الأسواق الموسمية التي كانت موجودة في الكثير من الدول .
وأكد أن المُشاركين في “بسطة ماركت” سيتاح لهم تطوير مهاراتهم في البيع والتجارة لمساعدتهم بصورة احترافية في التسويق لمنتجاتهم والتعريف بهوياتهم مشيراً إلى أن المشاركات متاحة للعائلات والشباب ولجميع الفئات العمرية والمستويات الاجتماعية على حدٍ سواء دون استثناءات أو تمييز حيث سيقام السوق أسبوعياً كل يوم جمعة في ظل تنافس أكثر من 1200 تاجر صغير من شباب وشابات الأعمال ممن تتركز منتجاتهم في مواد غذائية، وهدايا، وأزياء، ولوحات فنية، وإكسسوارات منزلية، ووسائل ترفيه، وحاجات الأطفال، وخدمات مختلفة .
وأوضح أن “بسطة ماركت” يقام على مساحة 8 آلاف متر وسيتم تجهيز الموقع بأكشاك وممرات واسعة لاستيعاب العائلات الزائرة وتمكينهم من مشاهدة المعروضات بكل يسر وسهولة ، حيث سيصادف وقت إقامة السوق فترة إجازة الفصل الدراسي الأول لهذا العام وسيكونو زوار جدة على موعد مع التنوع والتجديد على هذا السوق مشيراً إلى أن الموقع سيتم تجهيزه بكل وسائل السلامة بإشراف إدارة الأمن بغرفة جدة والتنسيق مع الدفاع المدني، كما يتم تجهيز الموقع بمصلى خاص بالرجال ومصلى خاص بالنساء ودورات مياه منفصلة.
من جانبه أفاد أمين عام غرفة جدة المكلف حسن بن إبراهيم دحلان أن السوق حظى بإقبال كبير منذ انطلاقته في نسخته الأولى كسوق عصري للمنشآت الصغيرة والناشئة ودعم رواد ورائدات الأعمال حيث بلغ عدد المشاركين في الدورة السابقة على مدى 12 أسبوع 2340 عارض فيما بلغ عدد الزوار 115,000 مائة وخمسة عشر الف زائر حسب احصائيات المركز الوطني للدراسات (ماس) مؤكداً أن إقامة السوق في مكان مفتوح سيسهم في تحقيق نتائج إيجابية، وسيعود بالنفع على المشاركين الذين لا يحتاجون سوى الدخول لتسجيل استمارات المشاركة عبر مواقع التواصل المختلفة للغرفة .
ونوه بأن فكرة إقامة هذا السوق تركز على فتح مجالات في سوق العمل لخفض مستوى البطالة وتطويره بما يعود بالنفع للمجتمع ، مفيداً أن “بسطة ماركت” تعكس تنوع المنتجات مع تقديم خدمات مختلفة حتى يستفيد الزوار من هذه البسطة وتكون في طور التطوير المستقبلي بأفكار مبتكرة و جديدة بإذن الله تعالى مؤكداً حرص غرفة جدة على دعم المنشآت الصغيرة وإعطائها فرصة أكبر والعمل على تشجيع المبادرين الجدد للبدء بإنشاء أعمالهم بشكل جديد وتعزيز طموحات الشباب وتمكينهم من تأسيس المشاريع الجديدة نشراً لثقافة العمل الحر .