أبدى عدد كبير من زوار جناح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية” في نسخته الحادية والثلاثين، اهتمامهم بزيارة الركن الخاص ببرنامج دعم الشهادات المهنية الاحترافية، وهو البرنامج الذي يقدمه صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” للكوادر الوطنية في سوق العمل.
وحرص الكثيرون من زوار الجناح، على الاستفسار حول البرنامج والتخصصات والشهادات التي يدعمها البرنامج، حيث قدم القائمون على الركن شرحا وافيا عن البرنامج وآلية استفادة الموظفين والباحثين عن عمل من الشهادات المعتمدة في البرنامج.
ويقدم صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” دعما كاملا لعشر شهادات مهنية احترافية، وذلك حرصا منه على تشجيع وتحفيز القوى العاملة الوطنية، للحصول على شهادات مهنية احترافية معتمدة في المجالات المطلوبة في سوق العمل، لتمكينهم وظائف مؤثرة ومهمة في سوق العمل، بالشكل الاحترافي في حقل مهني تخصصي دقيق معتمد، وهي “شهادة المدقق المالي المعتمد CIA”، و”شهادة متخصص في الشبكات المعتمد من سيسكو CISCO”، و”شهادة كامبردج الدولية في مهارات تقنية المعلومات UNIVERSITY CAMBRIDG”، و”شهادة محترف إدارة مشاريع PMI”، و”شهادة معهد تشاترد للأفراد والتنمية دبلوم تأسيسي في التعليم والتطوير CIPD”، و”شهادة أخصائي مايكروسوفت”، و”شهادة مايكروسوفت المهنية المعتمدة”، و”شهادة زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA”، و”شهادة محترف معتمد من إدارة الموارد البشرية SHRM”، و”شهادة المسوق المحترف AAA”.
واشترط “هدف” دعم تلك الشهادات، التي يحصل عليها المتدرب من جهات معتمدة أو من جمعية مهنية دولية أو محلية، وأن يكون المتدرب المستفيد من البرنامج سعودي الجنسية، سواء كان باحثا عن عمل أو يعمل في القطاع الحكومي أو الخاص، على أن يكون الدعم مقتصرا على الشهادات المعتمدة من الصندوق، والموضحة في موقعه الإلكتروني www.hrdg.org.sa.
ويهدف برنامج الشهادات المهنية الاحترافية، إلى التقليل من الانكشاف المهني في المهن ذات القيمة المضافة، وتطوير مهارات الكوادر الوطنية، وإعادة تأهيل أصحاب بعض التخصصات، وزيادة إنتاجية سوق العمل، وتعظيم حصة السعوديين في فرص العمل المنتجة والمجزية، إلى جانب رفع كفاءة القوى العاملة الوطنية في القطاعين العام والخاص، ونشر مفهوم التدريب الاحترافي، إضافة إلى خلق فرص وظيفية في منظمات الأعمال من خلال التطوير والإحلال، وفتح مجالات واسعة للترقي وتطوير المسار الوظيفي.