يقول ابن فارس:
النون والضاد والحرف المعتلّ وأكثره الواو (ن ض و) : أصلٌ صحيح يدلُّ على سَرْيِ الشَّيء وتدقِيقه وتجريده. منه نَضَا السَّيفَ من غِمْده . وقلنا :
ويشير الجذر إلى الاهتراء والضعف والفساد( صفات سلبية) ….
ونَضَا السّهمُ : مضى .
ونَضَا الفرسُ الخيلَ: سَبقَها، كأنَّه ا نجرد ممَّا بينها.
ونضا الحِنَّاءُ عن اليد : ذهب وزال .
ونَضَوْتُ ثوبِي : ألقيتُه عَنِّي ، خلعْتُه . قال امرؤ القيس:
فجِئتُ وقد نَضَتْ لنومٍ ثيابَها
لدى السِّتْر إلاَّ لِبْسَةَ المتفضِّلِ (1)
وفي رباعيات الخيام نطالع:
لبستُ ثوب العيش لـم أُسْتَشَـرْ
وحِرْت فيه بيـن شتّـى الفِكَـــر
وسوف أنضـــــــــو الثوب عني
لـم أدرِ لمـاذا جئـتُ أيـن المفـرّ
لـم يبرح الداء فؤادي العليـل
ولـم أنل قصدي وحان الرحيـل
وفـات عمـري وأنا جاهـــــــــــل
كتاب هذا العمرحسم الـفصول
وشاهدنا من أبيات الخيام المترجمة عن الفارسية: (وسوف أنضو الثوب عني) فالفعل: نضـا ينضو نَضْواً ( بفتح النون ) بمعنى خلع ثوبه .
والنِّضْومن الإبل( بكسر النون): الذي أنضَتْه الأسفار: كأنَّها برَتْه وجرَّدَتْه من اللحم، وأهزلته.
وأنْضَى الرّجُل: أصبَحَ بعيرُه نِضْواً ضعيفا هزيلاً معتلا.
ومنه أنْضَيتُ الشَّيء: أخلَقْته وأبليْتُه .
ونِضْوُ اللِّجام: حدائده بلا سُيور.
و نَضِيُّ السَّهم: قِدْحُه ، وهو ماجاوز الرِّيشَ إلى النَّصْل، وذلك لأنَّه بُرِيَ حتَّى صار نِضْواً.
و نَضِيُّ الرُّمح: مافوق المَقْبِض من صدره.
و النَّضِيُّ: مُنْتَصَب العُنُق، وهوعلى معنى التَّشبيه، والجمع أنضِيَة.
وجاء في اللسان:
يقال نَضَتْ تَنْضُو نُضُوّاً نُضِيّاً ، ونَضَوْتُ الجُلَّ عن الفرس نَضْواً ، والجُـلُّ ما يوضع على ظهر الفرس والدواب عموما كالبرذعـة ، والنِّضْوُ الثوبُ الخَلَقُ وأَنْضَيْتُ الثوبَ و انْتَضَيْتُه أَخْلَقْتُه و أَبَلَيْتُه ، و نَضا السيفَ نَضْواً وانْتَضاه سَلَّه من غِمْدِ ه و نَضا الخِضابُ نَضْواً و نُضُوّاً: ذَهَبَ لَوْنُه، و نَصَل يكون ذلك في اليد والرِّجْل و الرأْسِ و اللحيةِ و خصَّ بعضُهم به اللحيةُ والرأْس وقال الليث نَضا الحِنَّاءُ يَنْضُو عن اللِّحْيةِ أَي خرج و ذَهب عنه( قلنا : أي محيت آثاره أكثرها ودرس وطمس) ونُضاوةُ الخِضاب مايُوجد منه بعد النُّضول، ونُضاوةُ الحِنَّاء ما يَبس منه فأُلقي (وهذه عن اللحياني) ونُضاوةُ الحِنَّاء مايؤخذ من الخِضاب بعدما يُذهب لونه في اليد والشعَروقال كثير:
و يا عَزِّ لِلْوَصْل الذي كان بَيْنَنا
نَضا مِثْلَما يَنْضُو الخِضابُ فَيَخْلَقُ
و قال الجوهري: نَضا الفرَسُ الخيلَ نُضِيّاً سَبَقها وتقدَّمها وانْسَلَخَ منها، و خَرَجَ منها ورَمْلةٌ تَنْضُو الرِّمالَ تخرج من بينها ونضا السَّهمُ مَضَى وأَنشد:
يَنْضُونَ في أَجْــوازِ لَيْلٍ غاضي
نَضْوَ قِداحِ النَّابــِلِ النَّواضِي
وفي حديث علي وذكر عمر(قصة هجرته) فقال: تنَكَّبَ قوسَه وانْتَضَى في يده أَسْهماً ، اسْتَخْرَجَها مِن كِنانَتِه …… الخ القصة .
يقال نَضَا السيفَ من غمده وانْتَضاه إِذا أَخْرَجَه ونَضا الجُرْحُ نُضُوًّا سَكَنَ ورَمُه ونَضا الماءُ نُضُوًّا نَشِفَ والنِّضْوُ بالكسر البَعير المهزول و قيل هو المهزول من جميع الدواب ، و هو أَكثر( وأنا أرجّحه) والجمع أنضاء و قد يستعمل في الإِنسان قال الشاعر:
إِنَّا من الدَّرْب أَقْبَلْنا نَؤُمُّكُمُ
أَنضاءَ شَوْق على أَنْضاء أَسْفارِ
قال سيبويه لايكسَّر نِضْوٌعلى غير ذلك.
——————————-حاشية :
(1)- يقال المتفضِّل: المتوشَّح بثَوبه.
وقد يقولون: الفُضُل وهو الذي عليه قميصٌ ورداءٌ، وليس عليه إزارٌ ولا سراويل.
أي يلبس ما يُسمّى في أيّــامنــا هذه ثياب النَّـوْم .
والاشتقاق من الفضل، أي ترك فضل لباسه أو الزائد منه .