عوضه الدوسي

عيد و سعيد​​ والعبث في الوسائط الرقمية بالموروثات الثقافية

قرأت مقال الأستاذ جمعان الكرت في صحيفة سبق الإلكترونية الموسوم ب (عيد وسعيد… اتكاء على التهريج) وقد عرج الأستاذ جمعان مشكورا في مقاله على نقاط غاية في الأهمية متعلقة بآلية العمل الدرامي حيث من المفترض أن يكون نصا ثقافيا راقيا والذي من شأنه رفع مستوى العمل الفني برمته، والذهاب به نحو شمولية متوازنة وصادقة ترقى والواقع الذي كان يعيشه إنسان منطقة الباحة ومن ثم التماهي أو المحاكاة للوقائع والأحداث لكي تضفي على العمل الفني الجمالية الثقافية، حتى ولو بجزء يسير من ذلك.
إن ما يحدث من عيد وسعيد تهريج ليس إلا، فالمقاطع أساءت للتاريخ ولا تزال تتعدى بعبثية على مجتمع اليوم بمقاطع مبتذلة ومخلة بكل مقومات العمل الفني وأخلاقيات المهنة؛ مما سيحدث شرخا في العلاقات الاجتماعية بين أبناء المنطقة كون تلك المقاطع لا تمت للواقع بصلة فيما يلحظ مشاهد منها لا تتفق مع الآداب العامة للمجتمع، وبالتالي تتجنى على الإنسان والثقافة، وغالبا ماتظهر فيها الشخصيات معتوهة ويعتريها جانب من البله وتصور حالة نفور والشطط بين الأسر وكذا بين الابن وأبيه، عكس الواقع تماما. فالإنسان في الباحة سطر ملاحم من العطاء وبتواد وتلاحم وتراحم مع أخيه الإنسان ومجتمعه، والمتأمل بعين فاحصة والعارفين للغة يدرك حقيقة ذلك حيث أن المفردات اللغوية في تلك الحقبة من الزمن تشعرك بحالة وثيقة من التلاحم والترابط، وهاكم بعض منها يقال: (هيا بناء عَمَلة) وعملة جمع عامل الأمر الذي يدل على التعاون التام في كل أمور الحياة وبين كل أطياف المجتمع، وفلان شريك وهي مفردة لها دلالتها الفلسفية الواسعة وكلنا يعلم معنى الشراكة، وأخرى فلان عصيب وهي الأخرى لها دلالتها وبمفهومها الواسع ندرك معناها الحقيقي، فالعصيب من الشدة والقوة على قاعدة (ونحن عصبة) ومن هنا نلمح أن في الاتحاد قوة وثبات. كل هذا يؤكد وثوق عرى العلاقة والتلازم بين أفراد المجتمع في ذلك الزمن على عكس ما تصوره مشاهد عيد وسعيد، في المقابل بات من الواضح عبثية تلك المقاطع في الوسائط الرقمية والتي بدأت في كل مشهد وكأننا نعيش على هامش الحياة، ما منح الجرأة للبعض على الاشمئزاز والسخرية من مجتمع سادت حضارته الأرض، فما أن بدأت طلائع النبوة وإرهاصاتها حتى تقاطر الناس صوب مكة لتنطلق الجموع إلى كل الأمصار ولن أقف على عتبات التاريخ أتركه لحكم القارئ الكريم.
إن إنسان الباحة تغلب على ظروف الطبيعة وعاش بوهج دائم، أغنى المكان بعطاء منقطع النظير، وبعطاءاته أصبحت تلك الأماكن مألوفة لغير ساكنيها وموحية بكل جمالية، فالمنجز على الأرض يدل على ثقة وقوة وعلو همة وتعاون مستمر لكل الأطياف داخل القرية، فضلا عن الأسرة، حيث لا تقتصر تلك الحركة الدؤوبة على شخص واحد بل إن كل أفراد الأسرة تعمل بكل همة واقتدار، وكلُ مؤكل إليه مهام وتنجز بكفاءة عالية. فالطفل يوكل إليه بعض المهام وهو الآخر يثب لينجزها ليحفز بوصف نبيل (مثل الذئب)فضلا عن الشبان ويافعي السن، وبتناوب مستمر طوال العام وهذا التعاقب وتبادل الأدوار لكل مناحي الحياة أتاح تكافؤ الفرص لعطاء ناجز على الأرض فالمران والممارسة والدربة منذ الطفولة جعل من الإنسان جذوة متقدة تعمل طوال اليوم، وواقع حال الشواهد راكزة بثبات على الأرض ينبئ عن ذلك؛ حتى أن هذا الأسلوب المنتهج في الباحة آن ذاك بات له سمات على واقع الحياة اليوم، وتقام له المعارض فيما يعرف(بالأسر المنتجة) وما أود أن أشير إليه في هذا المقال بعد أن أصبحت الوسائط الرقمية بآفاقها المفتوحة تشكل خطرا داهما على ثقافة المجتمع فهي إلى جانب أنها تحمل معلومة خاطئة فإنها كذلك تدعم ذلك بالصورة من رواق الجغرافيا نفسها؛ مما يستدعي أن يكون العمل من خلالها هادفا ويحمل رسالة إلى الجمهور والمتلقي كون تلك الأعمال ليس خاصة بالشخص أو المجموعة وإنما يشمل الذاكرة الثقافية لأبناء المنطقة، فإما أن يذهب بالإرث الثقافي نحو التهريج بغرض التسلية والفكاهة أو توقف تلك الأعمال من خلال الجهات ذات العلاقة فإن هذا الاتجاه إذا لم يكن محفوفا بالمهنية والموضوعية فإن ذلك يشكل عبثية على الثقافة والأصالة والتاريخ ولابد من إيقافها، وخصوصا أن هناك جهات معنية بالتراث والثقافة في كل مناطق المملكة، وخلاف ذلك فإنه يندرج في إطار المخالفات للأنظمة والقوانين والتي صنفت مؤخرا تحت بند الجرائم الإلكترونية كون الضرر يطال الجميع من خلال تشويه الحقائق للإرث الثقافي والتاريخي. عند ذلك حتما سيتم تقديم رؤية جديدة مستوفاة للعمل الفني ليظهر على السطح وبمهنية عالية تبتعد عن الاجتهادات الفردية والتشويه للحقائق دون تحقيق أي نافع فكري أو ثقافي…. وإلى لقاء
عوضه بن علي الدوسي
ماجستير في الأدب والنقد

Related Articles

61 Comments

  1. أشارك الكاتب وجهة نظره
    كما أن هناك ألفاظ شركية أثناء الحوار
    ما المانع من تقبل السلبيات بصدر رحب
    وتحويله إلى عمل اجتماعي ثقافي
    يخدم الإرث الثقافي والتاريخي بمنطقة الباحة

  2. كل ما اوردة الاستاذ جمعان وعقب عليه الدوسي عين العقل والصواب وماذهب اليه هذا المسلسل لايتعدى الهزل والفكاهه فوق تاريخ ابناء المنطقه وثقافه اجيال وحقب سطر لها التاريخ امجاد ومواقف…..عبث الحضارة بادى الجهلاء

  3. لاعطر بعد عروس اخي الكريم ابا عبدالملك فقد احطت بكل ماكنت اود قوله وما سبق ان قلته .فقط اطالب وبشدة بوقف هذا العبث الذي يسئء الى تراث القبيلة ويشوه تاريخها الناصع . يجب ان يقف وفورا واحمل كل شيوخ القبيلة الام مسؤولية استمرار هذا التهريج المقزز.

  4. عيدوسعيد نقلوا واقعنا نحن كبار السن واباءناواجدادنا بصورة اقرب لذلك الواقع .فدعك من التنطع ودس راسك في التراب فان كنت تخجل من ماضيك بخيره وشره فهذا شانك ولا تستطيع ان تنكر ان ما يقولون كان واقعنا فلاتتقمص دور احمد زكي انا لااكذب ولكن اتجمل

  5. يبدو لي الماجستير فيها بلا
    حياتنا كلها كما عرضها عيد وسعيد .
    او انت كنت تعيش في جزر المالديف وتعتقد انها غامد وزهران .
    فكونا من الفلسفة الزائدة .

    1. عيد وسعيد عمل مميز جدآ واتمنى ان يستمرو في هاذا العمل الفكاهي المميز ونحنا معهم بالدعم

  6. لاتتكلم بلسان الجميع فانت تمثل نفسك فقط
    ماقام به الاخوة ابطال العمل الجميل عيد سعيد عجزت انت وامثالك عن تحقيقه فهم اجتهدو على الاقل ابهجوا الكثيرين برغم النواقص في الكادر التقني الا انهم اجتهدوا
    هل تعتقد ان ابناء زهران كلهم متجهم ولايعرفون للضحك منفذ عندما تنتقد الاخرين من علياء وتراهم صغار فاعلم انهم كذلك لايرونك الاصغيرا.. لم نقراء فيم قلت اي نصح او توجيه انما رائينا توبيخا وانتقاص من رجال سهروا وتعبوا واظهروا الجانب المخفي عن الكثيرين ايناء زهران يستحقون الاجمل نعم فهم من بين القمم في هذه الدولة المترامية الاطراف والمكتنزه لكثير من الموروث ان كان من يستحق ان يقام عليه شكوى فهو انت لقيامك بالتشهير بابناء جلدتك انزل ولو قليلا من عليائك وغطرستك

    كتبه احد المحبين لمن اجتهد وصنع عيد وسعيد سنفرح وسنضحك معهم ولهم وابق انت متجهم الوجه

    1. يسلم راسك يابو فهد هذي هي صفات الأنسان الناجح لا يستنقص من مجهود احد اما ان يشيد ويمدح او يترك الساحه ويبتعد بهذيانه

  7. اذا انت جاد يا ابو ماجستير ادب ونقد
    تكلم في قضياء الامه الاسلاميه
    وخليك من عيد وسعيد

  8. الكاتب يريد ان يتنصل عن ماضيه وينكره وددت من الكاتب صاحب القلم البراق . ان يكتب عن تربيه الأبناء.

  9. كل من قال ان عيد وسعيد لا يحاكون الواقع يسمحلي انه ما عاش في الديره من الاساس ويبي ينشهر على حساب غيره .
    انا اؤيد عيد وسعيد واقول لهم وفقكم الله والى الامام مدعومين من ابناء قبيلتكم زهران ومن ابناء غامد وبني مالك ومن كل من يحب مشاهدتهم من ابناء الوطن الغالي والي عنده هورجن ثانيه بينه وبين نفسه وربه

  10. من وعظ أخاه فيما بينه وبينه فهي نصيحة، ومن وعظه على رؤوس الناس فإنما فضحه.
    فماذا تريد انت .! نصيحه ام فضيحه

  11. ما شفناكم يادكاتره و شفنا الخير ! شكلك فاضي و ما لقيت شي تشغل نفسك فيه الا عيد و سعيد …
    الناس تصيح من الغلا و انت تبغا تحاكم الابطال عيد و سعيد اخذلك الله

  12. بما انك بلغت من الادب الشي الكبير الا ترى انه من الاولى والافضل مخاطبة القائمين على هذا المسلسل وتوجيههم بطرق اخرى غير هذه الطريقة وثق تماما انهم يقبلون النقد الهادف والبناء

    بس بصراحة صورتك شي ثاني خخخ

  13. ربنا سبحانه امر بقسام العقول واعطى كلن ماكفاه

    والذي ماجاه شيء ياجع الله بي عنه

    استمرو ياابطال عويره
    واستعجلو في الجزء الجديد

  14. اتوقع ياناقد عيد وسعيد انك تريد موسيقى ونسوان في المسلسلات..
    عيد وسعيد والله ليست مبالغه يحكي ماضينا بكل مافيه من شفافيه ..صحيح يوجد بعض المبالغات ولكنها لأجل الفكاهه..ف

    .اشلك واشل الضعوف ترفع عليهم قضايا مسوي نفسك فخم ..الله يهديك..انتقدو العري والأغاني والرقص والبذخ والملابس المفضوحه .
    اما سعيد وعيد دعهم وشأنهم ونحن سنرفع عليك قضايا ان رفعت عليهم قضيه وسندعي عليك ..ونسأل الله ان يكفيهم شرك.

  15. لو يهمك التراث لقمت بعمل يخدم ذلك.. لا تحاول نقد و احباط عمل هدفه الفكاهة والترفيه لاشخاص عملوا بجهدهم وامكانياتهم الخاصة ليظهروا الجانب الفكاهي لمنطقتنا.. نحن مستمتعون جدا ونشجعهم لعمل المزيد وان لم يعجبك فلا تتابعه بكل بساطة وابدأ بتدوين تراث الباحة كما تريد

  16. ماجستير في النقد وتجي تنتقد عيد وسعيد
    اقل شي عيد وسعيد رسموا البهجة والضحك في وجيه الناس

  17. عوضه الدوسي يدور الشهرة وكل النقد اللى قالة ما يهمنا كالمجتمع نحن
    روح انتقد وزارت النقل والمواصلات عشان الطريق كلها حفر
    انتقد وزارت الصحة كم واحد مات بخطاء طبى
    انتقد المجمعات التجارية اللى فيها فساد عيني عينك
    اهاا فكرك تجيب مريم حسين تمثل معهم والشلة الاخرى
    احب اشكر عيد وسعيد على ما قدمة واشكر طاقم الفريق كامل والله يقويكم وصفيكم من ابو قلم بخمسين الله عشان يعلم الناس عنده قلم

  18. لا يستغرب من هذا الناقد الحاقد وامثاله

    نحن نصادف في حياتنا اليوميّة الكثير من الشخصيات المستفزة التي تتّخذ من مضايقة من حولها هوايةً وتسليةً لها؛ فهذه الشخصيّات تهوى إثارة غضب من حولها وإحراجهم خصوصاً ضمن التجمّعات والجلسات العامة، ومنها وسائل التواصل او الوسائط الرقميه كما ذكر الناقد .ماوصل اليه الحال من خطر داهم على المجتمعات  وضياع تاريخ وامجاد. ابائنا و اجدادنا ومن سبقونا
    فهو ليس  بسبب (عيد وسعيد)…

    كل هذا سببه الأول والأخر فشل الأباء في صنع الجيل المطلوب
    فلو تمكن كل أرباب الأسر أن يخرجوا هذا المولود الى المجتمع بصورة حسنة
    بالصورة اللي وصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم وتابعيه وتابعي تابعيه
    لرأينا عجبا عجاب
    لرأينا ابن عباس في جيلنا ورأينا زيد بن ثابت ولما لا عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد
    وغيرهم من الذين صنعوا مجد الأمة الاسلامية

    .استمروا ..واجعلوا هذا المقال تحت اقدامكم لتعلوا اكثر
    هناك من يقدر جهدكم
    وفقكم الله..

    اخوكم /ابونايف

  19. عيد وسعيد ابدع في الفكاهه وتصوير صحيح للماضي بدون كذب وزيف استمروا فلم نسمع بهذا الماجستير الا الان ليظهر صورته فقط اما انتم فقد اظهرتم روحكم الجميله التي احبها اغلب الناس .. ي

  20. شويه يدخل صالح وبخيت ياخذون القحم سعيد وولده
      هذا ضعف من هذا الناقد الحاقد (المستفز).

    لاننا نصادف في حياتنا اليوميّة الكثير من الشخصيات المستفزة التي تتّخذ من مضايقة من حولها هوايةً وتسليةً لها؛ فهذه الشخصيّات تهوى إثارة غضب من حولها وإحراجهم خصوصاً ضمن التجمّعات والجلسات العامة، ومنها وسائل التواصل او الوسائط الرقميه كما ذكر الناقد .

    ماوصل اليه الحال من خطر داهم على المجتمعات  وضياع تاريخ وامجاد. ابائنا و اجدادنا ومن سبقونا
    فهو ليس  بسبب (عيد وسعيد)…

    كل هذا سببه الأول والأخر فشل الأباء في صنع الجيل المطلوب
    فلو تمكن كل أرباب الأسر أن يخرجوا هذا المولود الى المجتمع بصورة حسنة
    بالصورة اللي وصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم وتابعيه وتابعي تابعيه
    لرأينا عجبا عجاب
    لرأينا ابن عباس في جيلنا ورأينا زيد بن ثابت ولما لا عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد
    وغيرهم من الذين صنعوا مجد الأمة الاسلامية

    .استمروا ..واجعلوا هذا المقال تحت اقدامكم لتعلوا اكثر واكثر
    نحن نقدر جهدكم وفقكم الله

    متابع جيد

  21. عيد وسعيد ومن معهم رسموا البسمه على وجوهنا وخاصة كبار السن واعجب بعملهم الكثير من خارج منطقة الباحة من قبائل ليست من الجنوب دعوهم وشانهم كالما انهم اسعدونا وانا اقول انهم نقلوا الموروث خارج الاقليم الحنوبي مثل نقلت عبد الواحد لشعر العرضه

  22. بارك الله فيك وفي الغيورين من أمثالك الذين لن يرضوا بذلك الإسفاف الذي لايدعمه إلا السذج والمغفلين فكل مايفعله أولئك هو تمثيل طرائف ألصقت بالقبيلة بغرض التشويه وتكوين صورة نمطية رديئة ..الشكوى ضدهم ضرورة ملحة

  23. شويه يدخل صالح وبخيت ياخذون القحم سعيد  وولده
    الطرح مستفز

    ماوصل اليه الحال من خطر داهم على المجتمعات  وضياع تاريخ وامجاد. ابائنا و اجدادنا ومن سبقونا
    فهو ليس  بسبب (عيد وسعيد)…

    كل هذا سببه الأول والأخر فشل الأباء في صنع الجيل المطلوب
    فلو تمكن كل أرباب الأسر أن يخرجوا هذا المولود الى المجتمع بصورة حسنة
    بالصورة اللي وصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم وتابعيه وتابعي تابعيه
    لرأينا عجبا عجاب
    لرأينا ابن عباس في جيلنا ورأينا زيد بن ثابت ولما لا عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد
    وغيرهم من الذين صنعوا مجد الأمة الاسلامية

    .استمروا ..ولا تقفوا عند هذا المقال
    نحن نقدر جهدكم وفقكم الله

    جمهور عيد وسعيد

  24. ??????????

    الرجال زعلان على الموروث الشعبي بس .

    تكفا يا عيد انت وسعيد وباقي الشباب . شوي شوي

    على الموروث .

    الرجال كان محافظ عليه وجيتم انتم تدييسون .

    ….

    اعطوه فرصه يا شباب يشتهر عن طريق عيد وسعيد .

    لا تدققون . فكو في العلم .

    وعجلو علينا يا شباب عويره بالرابع عشر .

  25. بسم الله الرحمن الرحيم
    طالما الاستاذ مهتم ليش مايدعم الشباب ويكتب لهم قصه وسيناريو ويبدا يتعاون معهم
    ولو اني اشك ان حاله من حال من يبحث عن الشهره بجلد الاخرين وانتقادهم وانتقاصهم
    اذا انك صادق تواصل مع الشباب واعطهم نصايحك
    《انصح ولاتفضح》

  26. نعلم جميعاً ان عيد وسعيد برنامج فكاهي بامتياز نشكر الاخوان القائمين عليه، ويشهد الله باني اعيش في الغرب منذ 8 سنوات ووجدت هذ العمل الجميل رغم قلة امكانياته رابط ثقافي تعلم منه ابنائي مالم استطع تعليمهم اياه منذ سنين.
    دعوكم من النقد عبر الصحف وتوجهوا مباشرة للقائمين على العمل ووجهوههم وان كان فعلاً قلوبكم على التراث الذي لا اعتقد بانهم مسوه فساعدوهم ومدوهم بالنصوص والحوار ولا تتدخلوا في عملهم.

    شكرا ابطال عيد وسعيد بارك الله فيكم فرغم بعض المبالغات في العمل من اجل الفكاهة الا انكم انتم فقط من اظهر تراثنا وامتعنا بسماع لهجتنا الجميلة التي يخجل منها الدكاترة وحملة شهادات الماستر

  27. عمتم مساءً ايها الناقد الشريف والمحامي الاشرف
    بعيداً عن كل ما اشرتم اليه من نقدٍ هدام
    وتصنع للمثالية المتعجرفة وايهام للاخرين بانكم من كوكب اخر لم يكن يوماً يعش تلك اللقطات نفسها ويردد تلك المفردات !!
    اقول وبالفم المليان
    نقدكم ليس الا فشل ذريع احلّ بكم قبل ان تحاولوا الاصطياد في الماء
    عموماً عيد وسعيد باقي وتراثنا باقي
    وسنقف معهم قلباً وقالباً
    ..
    دمتم بخير

  28. يعني عيد وسعيد كأنو سبب في الانحطاط الفكرى والموروث الشعبي يا رجل خُف علينا انت وموروثك حاول تعرج على الترفيه وباقي وسائل الاعلام واترك عنك البربره

  29. بالنسبة لقضيتك غير ناجحه لذلك لاترفعها لان القانون للحين ماجرم التمثيل والشباب لم يخرجوا عن الاداب العامة
    بالنسبة لعيد وسعيد يقدرون يرفعون قضية عليك ويكسبونها لانك نشرت وشوهة سمعتهم اساءت لسمعتهم وانكرت الواقع
    التشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة. هذي قضيتك

  30. لماذا المحاكمة والتهجم للشباب فهم يقدمون مشهد فكاهي لم يسبقهم احد غي هذا المجال الاطاش ماطاش

  31. اتعبت نفسك بالنقد على كذا المفروض اهل جيزان يشتكون ممثليهم وهل الشمال نفس شي واهل الحجاز نفس الشي
    عملهم مميز وبسيط ويحكي وقائع موجود لازالت في المنطقة مسألة انهم يشوهون هذا شي غير صحيح ا

    فريق عمل عيد وسعيد مميزين وشكرا لكم

  32. ليتك نتقد تلك القنوات التى تدعوا للفساد وتشتت الاسرة وزنا المحارم.

  33. أشوف ان الكاتب ماحصل له شغلة واتجه لعيد وسعيد
    ياخي نعرف مجتمعنا ونعرف تراثنا ونعرف من نحن عيد وسعيد شغلتهم فكاهيه وطقطقة والعالم تبي تتونس طاش ماطاش وغيرها من المسلسلات اللي شوهتنا هذي اللي المفروض تنتقد مو ذولي ياسعادة الكاتب ..

  34. أي ناقد يهمه رأي المجتمع في النقد الذي تم طرحه …

    اتوقع ما عاد في شي نكتبه والاخوان قاموا بالتعليق وعبروا عن رأيهم ورأي من حولهم ..

    عيد وسعيد قمة في الاداء ولهم شعبية يتمنى الكثير الوصول إليها حتى ولو كانت عن طريقهم ..

    لك النقد والحق ولكن ليس لك انت تتكلم بإسم كل فرد من المنطقة لانك تمثل نفسك فقط ..

  35. هولاء الكتاب يتسلقون على الناجحين البسطاء الصادقين لأجل يظهروا لنا بكتاباتهم ونقدهم بزعمهم انهم حريصون على الموروث.
    أين انتم قبل ظهور هولاء الشباب المتميزين في عيد و سعيد
    ماذا قدمتم للموروث
    ماذا قدمتم لهم من دعم معنوي او مادي
    الصدق دايم يلقى القبول عند الناس وهذا هو ماقدموة لنا.وهو يحاكي كثير مما يحدث بالفعل سواء في الماضي او الحاضر من السلوكيات.

  36. مايقدمه عيد وسعيد وصل الى قلوب الناس واضاف لهم شي من تذكر الماضي وللاسف منتقديهم يريدون الشهره على حساب عيد وسعيد
    اعداء النجاح هم من يحطم انجاز مثل عيد وسعيد ينطلق من الثراث المعماري المتمثل في القرية والثقافي المتمثل في اللهجة
    دعوا عيد وسعيد فمايقدمونه افضل مماتقدمون

  37. عيد وسعيد رسمو البهجة على وجوه الجميع واذا يوجد لك تحفظ ايها الادبي فبأمكانك التواصل معهم عبر صفحتهم باليوتيوب وليس بكتابتك مثل هذا المقال اسف التهريج .
    عيد وسعيد الان الجزء الثالث عشر اين انتم عن انتقاده في اجزاءه الاولى
    ولم يصلو الى هذا الجزء الا عند نجاهم وللمعلومية الجزء الثالث عشر تحمل في اليوتيوب تقريبًا قبل اسبوعين وعدد المشاهدات اكثر من 800 الف مشاهدة .
    ولكن نسأل الله الهداية للجميع ،،،،،،

  38. لا أعتقد أن عمل عيد وسعيد من الإمكانات بحيث يرقى لمستوى اقل ناقد فني محترف . لان العمل … ببساطة بداية متواضعة لكوكبة من نجوم الشعب الذين أضحكوهم ببساطتهم القريبة من المتابعين ولا أعتقد أن هدفهم كان إثارة إعجاب “الكرت” أو أمثاله.

    1. مرحبا استاذ صالح وسعداء بتواصلك معنا
      نحن في صحيفة مكة مكة نرحب بالرأي والرأي الآخر دون أي إساءة أو إسقاط على أي أحد وصاحب المقال واصحاب التعليقات هدفهم واحد وهو الإرتقاء بموروث المنطقة بوجه عام ونأمل نحن في صحيفة مكة أن نصل في نهاية المطاف إلى أن يكون هذا الحراك في صالح عمل عيد وسعيد .. شكرا مجددا لتواصلك معنا وفقك الله ورعاك

      1. الجمهور هو الحكم واما انت كل ما تمكله روحك الخاوبه وقلمك المصدي ومصطلحاتك الغبيه والحسد واضح بين سطور مقالك وضوح الشمس

  39. عيد وسعيد
    اتمني دعم هؤولا الشباب بكل صدق وامانه
    وعدم تحطيمهم بنقد يسى لهم
    اجتهدو وعملو قدمو لنا شي من الماضي الجميل
    اخي الكريم الناقد
    هؤالا قدمو مجهودهم!!
    ولكن انت ويش قدمت؟؟
    جمهور منطقة الباحه يحكم
    ولكن ثق تمامآ سوف تكون انت الخسران سعادة الكاتب العزيز اتمني تكون اهتماماتك تصب في مصلحة المنطقة مشروعاتها وليس تحطيم ابنائها

  40. من وجهة نظرى المتواظعه انالاستاذعوضه انتقد العمل لعدم وجود عنصر نسائى وسماها بالمهزله ياخى شوف الاعمال الفكاهيه اللى تنتج فى جده او الشرقيه هيه المهزله بعينها اما عمل عيد وسعيد فارفع له القبعه استمرو يابطال

  41. عيد وسعيد من افضل البرامج اليوتيوبية وكل مايدور فيها ماهو إلا اعمال كوميدية ليس بالضرورة ان تمت للواقع بصلة وبفضل من الله لاقى نجاح وتأييد كبير والدليل الإشتراكات والمشاهدات ولاراح يأثر فيه مقالك هذا اطلاقا..الممثلين اشخاص مبتدئين واعمال جدا بسيطة، وفي الأخير انصحك ان تنتقد مايستحق عناء الكتابة والإنتقاد اذا كنت ناقد فعلا،

  42. في بعض مقاطع عيد وسعيد يرفع أحدهم ثوبه ليقضي حاجته في طريق فيزجره الآخر ويوجهه بالاتجاه نحو منزلهم. بالله أين الابداع هنا وأي تراث ينقله هؤلاء. ألا يستحق أجدادنا منا أفضل من هذا

  43. بدون رتوش ليتهم من زمان
    ليتهم انقذونا من الطااااش وكل طائش
    ليتهم من زمان ابهجونا في رمضانيات خلت ومضت
    بدلا من غثاء السيل ولوثات الفكر وزرع العنصريات بين مجتمعنا وكثرة الفحش والفواحش وليتهم أسعدونا بإبداعاتهم رغم قلة وانعدام الدعم من جهات رسميه او من غير الرسميه
    ليتهم من زمان أمتعونا
    الأطفال ببرائتهم تعلقوا بهم وخاصة و نحن الذين هاجرنا بأجسادنا عن ارض ابائنا وأجدادنا ولم تهاجر مشاعرنا بل ارواحنا معها
    الكبير والصغير الشائب والكهلة أحبوهم بل نرى دمعاتهم وعبراتهم مع كل مشهد في البلاد ومع الغنم والصفحة والملة والزافر والمصراع واللومة والهرش والسانية والمحراث واجتماع أهل القرية والتعاون بل والإيثار فيما بينهم واشاعة المحبةرغم قسوة المعيشة
    فشكرا ثم شكرا ثم شكرا على ابدااااعاتكم وإلى الامام ووالله اننا في شوق للجزء العشرين تكفووون لا تتأخرون يابو عيدات انت والقحم والطاقم المميز وفقكم الله لمزيد من الأعمال الناجحة
    فليتهم وليتهم

    :
    وقبل ما ننسى
    ليتهم رقدوا يا راعي الماجستييير ومن على شاكلتك وكنت اتمنى ان يكون النقد بناءا ولا أزيد

  44. برنامج ممتاز ويدخل البهجة على النفس
    وكم رأيت والدتي وهي قد جاوزت السبعين عند زيارتي لها تسعى متلهفة لتشرح لي ماقام به عيد وسعيد والضحكة تملأ وجهها وتريني المقطع تلو المقطع من شدة اعجابها
    فريق العمل رائعون جميعا
    وليت الإخوة المنتقدين يتركون الفلسفة ويخبرونا بمافعلوه هم وأين ابداعاتهم

  45. الكرت والدوسي يبدو أنهم واحد يثبت والآخر يشوت في ملعب ليس به غيرهم بل فيه سيل من الحكام الذين يمثلون هذا العدد من الردود المفحمة لهم؟ وليت راعي الماجستير والكرت يعرفون عن روايات نجيب محفوظ وفين وصلته عالمياً يبدو أن الكاتب والماجستيري كانوا في بوستن وليسوا من اهل المنطقة والله يا حسافة على من يتربص بالناجحين وينال منهم ويدعي الفهم لكن ثقوا أن وراهم جيش من المتابعين المستمتعين وأنتم انتظروا بل موتوا بغيظكم
    من الإنصاف نشر كل التعقيبات في الصحيفة الموقرة من باب الشفافية .تكفون يا اهل الشيمة
    ابو عمر لافي الله يهديك خلك مع الزير وريحنا .

  46. ايه الكاتب
    الا تخجل من نفسك الأن بعد هذا الكم الهايل من الردود عليك وقمعك انت ومن ع شاكلتك وباقي ناس كثير عد الا رشدك
    و هذا جزء بسيط من الجمهور المطلع فلا تحاول الارتفاع على مجهودات الاخرين وارتقي بمجهوداتك وافعالك ان كنت ونعم
    دع الخلق للخالق وان تكرر منك مثل هذي الاسقاطات فأعلم أننا لن نترك وسنطالب بمحاكمتك
    وعيد وسعيد جهودهم تذكر فتشكر ومثل كلامك لايزيهم الا عزيمه واصرارٱ ولا تهمهم سفاسف الامور ولا ينظرون لها لأنهم اكببببر من كذا بكثيييير

    تقبلو تحياني ايه الجمهور العريق الوفي
    اخوكم ابو سيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button