الصحفي المتجول
الخوض في مسألة الإعلانات التجارية حديث ذو شجون؛ كونها قضية لا نهاية لها بعد أن أصبحت مجالًا خصبًا للانتقادات إلى جانب التسلية والطرافة.. لأن المبالغة في صيغة الإعلان وأسلوبه، سوف يعطي نتائج عكسية سلبية، تضر بالمنتج المعلن عنه بدلاً من الإقبال عليه؛ حيث تبالغ بعض الإعلانات في وصف السلعة المراد الترويج عنها، وتجعل المستهلك يضرب عن شرائها؛ لأن صيغة الإعلان تكشف عن مدى الخداع والغش الخاص بالسلعة المعلن عنها وفي نفس الوقت؛ فإن غالبية تلك الإعلانات تجلب التسلية والتندر بها نتيجة أسلوب صياغتها (المضحك)، والذي هو أقرب مايكون بأفلام الكارتون .. خذوا مثلاً علي ذلك إعلانًا تجاريًا عن كبسولات طبية، يزعم الإعلان الخاص بترويجها أنها منتجة من عشب طبيعي تتناوله قبائل تدعى (الماغا ماغا)، والتي تعيش في دولة بجنوب أمريكا، والزعم بأن من يتناول هذا العقار الطبي الجديد سيشفى فورًا من المرض مهما كانت خطورته، وسوف يجعله قويًا تعادل قوته الألف رجل دفعة واحدة (وياسلام سلم)، وتصاحبه لقطات عن مريض وهو ينهض من على سرير المرض فور تناوله جرعة من هذا العلاج(الماغي ماغي) فيتحول من (كحيان مان) إلى (سوبرمان) متصديًا لعدد كبير من الأسود المتوحشة التي هاجمته في غرفة نومه، ويتغلب عليها مما يضطرها للهرب خوفًا من قوته وبطشه..كما أن هذا العقار الطبي كما يصوره الإعلان سيعيد (الكهل ) الذى تجاوز من العمر مائة عام إلى شاب في عمر العشرين فيتزوج من جديد وينجب أطفالا، وسيستغني عن العصا التي كان يتوكأ عليها– أيضًا ستتمكن المرأة التي تتناوله من التصدي لألف رجل دفعة واحدة، وسوف تهزمهم جميعًا إلخ ..هذه المبالغات التي ترد في سياق الإعلانات التجارية…وهناك إعلان تجاري آخر يزعم بأن من يتناول عصير من نوع كذا سوف يتغلب على المصارع العالمي (جورج بن سينا)، والنكتة هنا هي أن الصور المصاحبة للإعلان ترينا بشاب هزيل وضعيف البنية؛ وكأنما هو هيكل عظمي يسير على الأرض وفجأة وبعد تناوله لهذا العصير السحري(ماشاء الله عليه)، يصبح مفتول العضلات ويقتحم حلبة المصارعة ليحصل على حزام دولي في فنون القتال!..
فالإعلان التجاري ياسادة ياكرام المراد به تسويق السلعة لابد أن يكون واقعيًا وصادقًا في مضمونه حتى لا يسهم في خداع وغش المستهلك، وهنا لابد لوزارة التجارة والاستثمار لدينا بإلزام كافة المعلنين إلى ضرورة توخي الواقعية، وعدم المبالغة في صيغة الإعلان وحبذا لو كان هناك قسم في الوزارة معنى بمراقبة مثل هذه الإعلانات وإجازتها قبل نشرها بما في ذلك إعلانات الأدوية والعقاقير الطبية، وكذا الإعلانات التجارية فهذا أفضل من (العك) الحالي.