د. جرمان الشهري

الأخطاء التنظيمية في الخطوط السعودية

قبل ثبوت شهر رمضان بليلة واحدة وفي غرة الشهر المبارك ارتبكت الخطوط السعودية كالعادة عندما تحل المواسم، واكتظت صالات المغادرة في مطاري الملك خالد بالرياض والملك عبدالعزيز بجدة وبعض المطارات الإقليمية الأخرى بأعداد ضخمة من المسافرين، الكل من المسافرين يبحث عن حجزه المؤكد وتوقيتاته المجدولة، ولم يتحصل على أدنى إجابة من أي موظف للسعودية، التبرير الوحيد لدى جميع الموظفين على الكونترات هو (( لا أعلم )) الصالات الداخلية امتلأت بالمسافرين، جراء تراكم الرحلات المتأخرة، مما اضطر رجال الأمن إلى تحمل تبعات أخطاء الخطوط السعودية، فقام رجال الأمن الأوفياء بتنظيم وتفويج المسافرين المغادرين في عملية دخولهم إلى الصالات الداخلية للمغادرة، من أجل التخفيف على تلك الصالات التي لم يعد فيها متسعًا من المكان، لاستيعاب المسافرين الذين تكدست بهم الصالة، بعد أن أصبح أكثرهم واقفًا لم يجد له كرسيًا للجلوس عليه من كثرة الازدحام. 

منظر مؤسف يتكرر في مطاراتنا – مع شديد الأسف – في جميع المواسم، وليس لدى الخطوط السعودية أي حلول. 

“قناة العربية” أجرت لقاء مع المتحدث الرسمي للخطوط السعودية عن أسباب تلك المشكلة، فأجاب مرتبكًا بأن ذلك يعود إلى إعطالات في عدد من الطائرات، بينما فسرت تلك المشكلة لدى كثير من القنوات الخارجية التي تصطاد في الماء العكر، بأن ذلك نتيجة لامتناع وإضراب الطيارين عن العمل بسبب أمور مالية !! هكذا هي الخطوط السعودية ترتكب دائمًا أخطاءً تنظيمية وتشغيلية، ومن ثم تمنح المتربصين بنا فرصة خبيثة للتأويل والتفسير، وتحميل الأمور أكثر مما تحتمل. 

يا خطوطنا السعودية أنتم من أقدم شركات الطيران العاملة في النقل الجوي، ويفترض أن تكونوا أكثر خبرة وتمرسًا وتميزًا في تقديم الخدمات والالتزام بالتوقيتات الصحيحة والمجدولة في مواعيد الإقلاع، هذا أقل ما يجب عليكم فعله تجاه عملائكم، بعيدًا عن العشوائية والتخبط الذي يتلبسكم مع بداية كل موسم.. كونوا حريصين على التميز أو على الأقل على تقديم الخدمة المرضية للعملاء.. 

أين أنتم من رؤية المملكة ٢٠٣٠ ؟ 

هل وضعتم لتلك الرؤية ورش عمل وبرامج فاعلة تتواكب مع أهداف الرؤية الحديثة؟ 

أم أنكم مازلتم في سباتكم العميق وأعمالكم الروتينية المملة ؟ العالم يتقدم ويتطور في وسائل النقل الجوي، ويستقطب المسافرين السعوديين من بين ظهرانيكم، وأنتم الأولى بالاستحواذ على المسافر السعودي بصفتكم الناقل الوطني، فهلا استشعرتم المسؤولية الوطنية ؟ أتمنى ذلك، والله من وراء القصد.

Related Articles

4 Comments

  1. بارك الله فيك يادكتور
    مشكلتنا مع الخطوط هذي تتكرر كل عام

  2. كفيت ووفيت يا د. جرمان
    ولعلك ذكرت السبب الحقيقي الذي تنكره الخطوط السعوديه بوسط المقال
    النقطه الاهم والتي تفعلها اي شركه تحترم عملائها هي اعادة بناء الثقه من جديد عبر التعويض والتخفيض بما يتناسب وحجم الضرر لجميع من عانى من ما حدث

  3. الخطوط السعوديه لويتم تقييمها وفق المعايير العالميه بصدق وامانه كان منعت من العمل في كثير من الاحيان ولو ان هناك تقييم اداء ومدراء كفوء كان نصف الموظفين يقالون من اعمالهم لسوء الاداء نجاح الخطوط السعوديه لن يتم الا بمدير يعرف كيفية الاداء المتميز والمتطور

  4. إخواني الكرام :-
    عبدالخالق الشهري
    وعبدالله
    وعبدالله الجميري
    سعدت بتواجدكم وإضافاتكم القيمة ، خطوطنا السعودية تحتاج إلى إعادة تنظيم كامل ، ولعل الأمل بعد الله في مجهودات الرئيس الجديد المنصوري ، فهو من المشهود لهم بالكفاءة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button