عبدالله غريب

رجاءً : إستبدلوا هذا الدوار بنفق أو كوبري !

بدون أدنى شك لا أحد ينكر جهود أمانة محافظة جدة وبلدياتها الفرعية في مدينة جدة التي تترجمها المشروعات العملاقة في إنشاء الكباري والأنفاق لفك اختناقات الشوارع بالسيارات وهذا يأتي في إطار تحسين خارطتها الأرضية ومداخلها من جميع الاتجاهات مما جعلها تتنفس الصعداء بهذه المشروعات التنموية التي تأتي في إطار توجيهات مهندسها وأميرها المبدع صاحب السمو الملكي الأميرخالد الفيصل وعضده الأيمن صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان والمسؤولين المخلصين في الأمانة والطرق والكهرباء والتشجير وكل ما من شأنه زيادة التنظيم لجميع المخططات وإيصال الخدمات لها أول بأول وبالذات الجديدة والنموذجية وما هو في المواقع الحساسة التي قد تشكل شريان التنقل للوفود التي تزور المنطقة الغربية ويبقى أن نضع أمام هذه الجهات بعض الملاحظات المتفرقة التي لا تقل أهمية في ضرورة أن تحظى بنفس الاهتمام الذي نالته وتناله الأحياء التي أكثر استهدافا بالمتابعة والتطوير .

كم كتبنا وكم طلبنا باسم سكان الأحياء الواقعة شرق طريق الحرمين ووضعنا أصابعنا على جراح غائرة في جسد تلك الأحياء وبالذات غير العشوائية بدءا من ابرق الرغامة ومخطط المساعد وحتى عمق باتجاه الشرق لا يقل عن ثلاثة كيلو مترات والتي ترزح تحت خطوط عدم الصيانة لشوارعها وإنارتها وما هو الأسوأ من هذا وذاك عدم وجود الصرف الصحي رغم قربها من طريق الحرمين واجهة العابرين لمكة المكرمة والذي أشد مرارة أن بعض سكان هذا الحي راجعوا الجهات ذات العلاقة لبحث موضوع مشروع الصرف الصحي فوجدوا الإجابة تؤكد استلام المشروع واعتباره في عداد المشروعات المنفذة وهو كلام غير صحيح يدحضه الواقع على الأرض مما جعله عرضة لتسرب مياه الصرف على وجه الشوارع وتكليف المواطنين بدفع أجرة للوايتات الصفراء لنزح مياه الصرف الصحي بشكل مستمر وكأنهم يساهمون بهذا نيابة عن الجهة المعنية بهذا المشروع الذي يحتاج مراجعة من عدة جهات إن ثبت هذا الادعاء بأن المشروع قد تم تنفيذه وتسليمة .

طريق الملك عبدالله الذي يقطع مدينة جدة من الشرق للغرب تم تنفيذه ليسهل الحركة والانتقال بين الاتجاهين عبر مطار جدة القديم وهو من الشرايين الهامة ولكنه مع الأسف شبه مغلق أمام مرتادية بسبب إغلاق الدوار الكبير الواسع الذي بجوار مولات الأندلس والسلام حيث في الاتجاه بين الغرب والشرق للقادمين من جهة البحر يتجهون إجباري نحو الجنوب في الشارع المزدوج بين المولين ثم تتكدس السيارات التي تريد حي ابرق الرغامة في مرتد لا يتسع لأكثر من سيارة مما يسبب ازدحاما شديدا وتكدس على امتداد نصف كيلو تقريبا والسبب إغلاق الدوار في وجه السيارة القادمة من الغرب والمشكلة الأكبر أن هذا الدوار واسع بشكل كبير وغير مستفاد منه رغم اتساعه واعتقد أنه بحاجة لنفق بين غربه وشرقه لتسهيل الحركة في الاتجاهين أو كوبري وسيكون متعامدا في الجهات الأصلية لهذا الدوار أو تقليص مساحته المظلمة لصالح الطريق.

سبق وأن كتبنا عن كثرة السيارات التالفة في بعض شوارع شرق السريع نتيجة سيول جدة السابقة وهي سيارات غير صالحة لكن أصحابها أوقفوا طوال هذه المدة في جوانب الشوارع قريبة من مباني سكناهم وقامت الأمانة بوضع ستكرات عليها مكتوب عليها كلمة ( تسحب ) نرجو من الأمانة متابعة جولاتها ومن ثم سحب هذه السيارات على حساب ملاكها متى راجعوا لاستلامها أو اعتبارها تالفة ومن ثم سحب لوحاتها وإتلاف هياكلها بحسب المتبع أو بيعها بعد الإعلان عنها كخردة حديد .

الميادين المجاورة لطريق الحرمين بين كوبر يطريق الملك عبد الله وبين كوبري القطار غير منظمة في الدخول والخروج من وإلى طريق الحرمين كما وأن المخرج الذي قبل كوبري الملك عبد الله يتعارض مع الطريق العام ويحتاج لتنظيم يبعد قائدي المركبات عن التزاحم بين المخرج والطريق مما يعرضهم لالتقاط أرقام لوحاتهم من قبل المرور الذي يتمركز أحيانا في هذا المخرج وتسجيل مخالفات عدم تحديد الاتجاه الذي يعتبر مصيدة لعدم وجود طريق مساند بعيد عن المسار العام كما وأن الشوارع المتفرعة من الميدان الذي أمام صيدلية النهدي ومحطة المساعد المجاورة لطريق الحرمين شرقا تحتاج تنظيم إذ تشهد تزاحما كبيرا في أوقات الذروة وخاصة في رمضان وساعات الصباح يوميا ووقت الانصراف من المدارس وما بين العصر والمغرب كل يوم .

رجاء أخير :

نقل حركة مرور الشاحنات من طريق الحرمين إلى طريق آخر بعيد عن هذا الطريق الذي أصبح بوضعه الحالي كأنه وسط المدينة ولم يعد خارجاً عنها إلى جانب إلغاء الاكتاف لعدم جدواها بحالتها الراهنة أو تقليص عرض الجزيرة الفاصلة بين الاتجاهين .

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button