أكد المحاضر في الإعلام الدكتور طارق بن ناصر الشدوخي، أن صناعة المحتوى الإعلامي تحتاج إلى فهم طريقة التفكير لدى الجمهور المستهدف.
وأوضح الشدوخي، خلال جلسة نقاش برعاية صحيفة “مكة” الإلكترونية وعبر قناة الدكتور عبدالله الحمود في “كلوب هاوس”، أهمية النظر في طريقة التفكير لدى المجتمعات عند صناعة المحتوى.
وأضاف أن بعض المجتمعات لديها نمط تفكير عقلاني وأخرى تتحكم فيها العاطفة، وعند مخاطبة أياً من جمهور هذين النوعين يجب التركيز على طبيعة النمط المناسب، فلا يمكن مخاطبة جمهور عاطفي بمحتوى منطقي دون احتوائه على جوانب عاطفية لتجد الصدى والتفاعل المطلوب.
وأشار إلى أنه لا يمكن مخاطبة الجمهور الذي يغلب فيه نمط التفكير العقلاني بمحتوى عاطفي دون التركيز على المبررات المنطقية والأسباب العقلانية.
وبيّن أن المجتمعات الغربية تتميز بنمط التفكير العقلاني أكثر من العاطفي، بينما تتميز المجتمعات العربية والشرقية في الغالب بالميل نحو العاطفة والوجدانيات.
0