حوارات خاصة

الحازمي في تصريح لـ “مكة” : ننفذ رؤية المملكة 2030 ونوفر (حافلات) متطورة لنقل أمن لضيوف الرحمن

نستكمل جميع مسارات النقل العام خلال العام 2022
•الحافلات صديقة للبيئة وعلى أعلى مستوى من التطور التكنولوجي

أكد المتحدث باسم مشروع حافلات مكة د. ريان الحازمي، أن الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من خلال المركز الموحد للنقل في مكة تهدف إلى زيادة فعالية شبكة النقل والقدرة الاستيعابية لها، وتحقيق الاستدامة المالية والبيئية، وضمان تجربة سلسة لجميع مستخدمي وسائل النقل، وتحقيق حوكمة متميزة من خلال تحديد الأدوار والمسؤوليات لجميع الجهات العاملة داخل القطاع. جاء ذلك في حوار للحازمي مع مكة الالكترونية:

ما هي رؤية المركز الموحد للنقل في مكة؟
يعد المركز الموحد للنقل في مكة (نقل مكة) أحد مخرجات برنامج التنقل والبنية التحتية للنقل في الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وذلك بعد دراسة واقع هذا القطاع واكتمال المواءمة والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة بقطاع النقل في مدينة مكة المكرمة.
ويقوم المركز الموحد للنقل في مكة (نقل مكة) بدور الإشراف العام ووضع التنظيمات والقواعد والضوابط ذات الصلة في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وحوكمة هذا القطاع بمشاريعه وميزانياته ومبادراته.

ما أهداف المركز؟
يهدف المركز إلى توحيد التخطيط في مشاريع النقل المختلفة لضمان السعة الاستيعابية المطلوبة لتلبية تطلعات رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين لأداء فريضة الحج والعمرة، ورفع جودة قطاع النقل لتأمين والارتقاء بخدماته، وضمان الاستدامة المالية من خلال رفع العوائد المالية وتمكين تمويل مشاريع انشاء وتطوير الأصول من خلال عوائد أصول أخرى، وتحقيق منافع اجتماعية وبيئية كزيادة سلامة الطرقات وتخفيض الانبعاثات الملوثة وغيرها.
كما سيحقق المركز الموحد للنقل في مكة (نقل مكة) التكامل المؤسسي بين الجهات العاملة في قطاع النقل داخل مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث يندرج ضمن هيكله التنظيمي عمليات التخطيط الكامل، وإدارة وتشغيل الأصول، وكذلك إدارة المشاريع.

ما هي أبرز أعمال المركز؟
سيقدم المركز حلول متكاملة لمشاكل قطاع النقل، بعد معالجة تحديات الواقع الحالي التي من أبرزها عدم تكامل الرؤية التخطيطية لمشاريع عديدة متأخرٌ تنفيذها أو توقف اكتمالها، إلى جانب غياب اللوائح التنظيمية لهذا القطاع، الأمر الذي أدى إلى استخدام محدود لوسائل النقل العام والاعتماد الكبير على السيارات الخاصة، وعدم تنظيم مواقف السيارات العامة والخاصة، وتدني مستويات الخدمة الناتجة عن ارتفاع كثافة الازدحام ، والتركيز على زيادة وتفعيل إمكانيات القطاع من خلال مشاريع ومبادرات، كإطلاق مشروع النقل العام خلال هذا العام، والعمل على استكمال بعض الطرق الدائرية وتطوير محطات الحافلات الواقعة في المنطقة المركزية.
ما هي شبكة النقل التي تغطيها المرحلة الأولى؟ وما هي معايير تحديد المحطات الفرعية ؟ وكم أسعار التذاكر ؟
يوجد للحافلات 12 مسارا وأربع محطات رئيسية وحوالي 450 محطة فرعية …
المسارات التي تغطيها المرحلة الأولى هي مسار 6، و7،7A و12.

ما هي أوقات التشغيل؟
سيكون هناك جدول رحلات ثابت ومعتمد على جدولة زمنية ويمكن للركاب الحصول على جداول الرحلات عن طريق لوحات المعلومات الذكية في المحطات وعن طريق التطبيق الهواتف الذكية والموقع الإلكتروني المخصص للخدمة.

 

متى تنتهي آخر المراحل وتعمل الشركة بكامل طاقتها؟
بإذن الله حسب خطة استكمال المشروع بكافة مساراته حيث سيكون الانتهاء من المشروع خلال العام 2022.

هل روعي في الحافلات أن تكون صديقة للبيئة؟ وما هي أبرز امتيازاتها؟
تم تصنيع الحافلات وفق أعلى المواصفات العالمية.
وتتميز الحافلات على:
• أنظمة إطفاء حريق في كل حافلة وحماية البيئة وتقليل الانبعاثات الكربوني
• أنظمة الحماية من خلال (كاميرات) المراقبة داخل وخارج الحافلة نظام تفادي الاصطدام.
• شاشات إلكترونية توضح الوجهة المراد الوصول إليها.
• نظام (هيدروليك) لتسهيل صعود ذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب توفر أماكن لعربات الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.
• خدمة الإنترنت (الوايفاي) في كل حافلة ونظام صوتي ومرئي لمعلومات الرحلة داخل الحافلة.
• نظام جدولة الحافلة بفعالية لتلائم احتياج النقل كالأيام العادية وأوقات الذروة والمواسم تصل إلى 22 ساعة تشغيل يوميًا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى