المقالات

انعكاسات النظرية الجوهرية على النظام التعليمي بالمملكة العربية السعودية

من أهم انعكاسات النظرية الجوهرية على النظام التعليمي هي:
أولًا: المنهج: يجب أن يحتوي المنهج على المعارف والمعلومات التي تساعد المتعلمين على معرفة تراثهم الاجتماعي والثقافي، وتحقيق تكيفه للعالم الذي يعيشه فيه وبعده للمستقبل. ينظم المنهج في النظرية الجوهرية على أساس المواد الدراسية المنفصلة الذي يجعل اكتساب المعرفة والمعلومات الهدف الأول والأهم. طبقًا للنظرية الأساسية فإن عادات التنظيم المنطقي العقلي تعتبر غايات في حد ذاتها. الهدف الذي يرمي إليه المنهج معروف، ومضمون المنهج ثابت لا يتغير، إذ ينبغي أن يوضح المنهج قبل الدراسة. وفقًا لهذه النظرية ينبغي أن ينظم المنهج وفقًا لعدد قليل من المواد الدراسية.
ثانيًا: المعلم: يقوم المعلم بدفع طلابه للحصول على المعرفة والمهارات التي سيحتاجونها لاحقًا في الحياة. دفع الطلاب للتمكن من محتوى المادة الدراسية، وعدم السماح لهم أن يفعلوا أشياءهم الخاصة أو يمضون وقتًا في التعبير عن مشاعرهم الخاصة. بعد إعطاء الدرس يقوم المعلم بحث الطلاب القيام بتطبيق ما تعلموه، وإعطائهم واجبات منزلية المعلم مثال، أو نموذج للمقدرة العقلية لابد أن يكون ملمًا بالتراث الثقافي والقيم الاجتماعية ومؤهلًا. يمتلك المعلم السلطة الكاملة، ويسمح له باستخدام العقاب كأسلوب لتحقيق الانضباط، وذلك كرد فعل لطبيعة المدرسة من جهة والتي تركز على الانضباط العام وتأييد أولياء الأمور لذلك من جهة أخرى. المعلم ممثل للمجتمع وواجبه استمرارية هذا المجتمع، لذلك فهو المسؤول عن نقل المعارف والمهارات والقيم الأساسية في هذا المجتمع الذي ينتمي إليه. المعلم هو الوسيط الذي يقود العملية التعليمية من عالم الطفولة عديمة الخبرة إلى عالم كمال النمو المعرفي؛ وذلك بإدراك الأسس التي تقوم عليها العملية التربوية والأخذ بيد الطفل كي ينمو بمجهوده الشخصي، وقدراته الفردية.
ثالثًا: المتعلم: يتمثل دوره في الحصول على أساسيات المعرفة التي تعد أكثر أهمية له من إرضاء دوافعه أو إثراء خبراته. ينحصر دوره في التلقي السلبي للمعلومات، واسترجاعها وقت الحاجة. لابد أن يكون قادرًا، جديرًا، متفوقًا في كل مواده الدراسية.
في ضوء ما سبق يمكن إيجاز انعكاسات النظرية الجوهرية على مناهج التعليم في المملكة العربية السعودية كما يلي: اكتساب المعرفة والمعلومات لها أولوية في مناهج التعليم مع العمل على تنمية العقل، تليها في الأهمية الجوانب المهارية والوجدانية. مضمون مناهج التعليم ثابت لا يتغير، وبالتالي فهو واضح قبل الدراسة ويخطط له مسبقًا. يوجد اهتمام كبير باللغة العربية قراءة وكتابة بالإضافة للاهتمام بتدريس اللغة الإنجليزية والتاريخ والعلوم والرياضيات تدريسًا جوهريًا، وهي تمثل جوهر المعرفة التي ينبغي تعليمها وتعلمها. تعمل مناهج التعليم على إعداد المواطن الصالح الذي يخدم مجتمعه وتراعي المناهج حاجات المجتمع. يعد النجاح الأكاديمي ومقدار ما اكتسبه المتعلم من معارف هو أهم معايير النجاح. تهتم مناهج التعليم في السعودية بالعموميات التي تشترك فيها جميع مناطق المملكة المترامية الأطراف مع الإشارة لخصوصيات كل منطقة الثقافية؛ ذلك للتعريف بالمجتمع وإرثه الثقافي. ليس للمتعلم الحرية في اختيار المواد الدراسية، بل تفرض عليه مقررات محددة في مختلف المراحل الدراسية. يتم تنظيم مناهج التعليم في السعودية تنظيمًا منطقيًا. طرق التدريس التي اعتمدت عليها هي الطرق التقليدية التي تعتمد على الحفظ والاستظهار والفهم والملاحظة مثل المحاضرة والمناقشة وإن كانت وزارة التعليم تؤكد على استخدام استراتيجيات تدريس حديثة. تعتبر الكتب الدراسية أهم مصدر للمواد الدراسية مع توجيه المتعلم للعديد من المصادر للتعلم. تؤكد مناهج التعليم في المملكة العربية السعودية على مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين. التقويم يشمل كل موضوعات المقرر والاختبارات تقليدية. لازال المعلم هو المسؤول عن العملية التعليمية، ونقل المعارف والمهارات والقيم الأساسية للمجتمع.
يمكن القول: إن النظرية الجوهرية ركزت على المحافظة على أساسيات معينة في خبرة الإنسان، كما أكدت على المعارف والحقائق والقيم الأساسية في الثقافة، واعتبرت أن تنمية العقل وتدريبه على التذكر والفهم من أهم أهداف التربية، وترتب على ذلك الكثير من النقد تجاهها وخصوصًا فيما يتعلق بإهمالها لجوانب المتعلم الأخرى، وذلك باعتبار أن المتعلم كلٌ متكامل لا يمكن التركيز على تنمية جانب دون الآخر، متى ما أريد تحقيق النمو الشامل المتكامل له .
إذا النظرية الجوهرية هي النظرية التي تركز على إلمام الإنسان بتراثه الثقافي وما فيه من معارف وحقائق واقعية، وهو خير قائد له في تصرفاته مستقبلًا.

باحثة دكتوراة في الإرشاد النفسي بجامعة أم القرى وعضو هيئة تدريس

———————

المراجع :
– سعادة، جودت وإبراهيم، عبد الله. (٢٠١٤). المنهج المدرسي المعاصر، ط٦، دار الفكر.
– البشر، محمد بن فهد (١٤٤٠هـ)، كتاب مفردات مقرر النظرية الأساسية في المناهج : دراسة مقارنة، جامعة الملك سعود، كلية التربية ، قسم المناهج وطرق التدريس .
– حسنين، عبد المنعم. (١٩٨٧). مقدمة في نظرية المنهج: بعض ملامح نظرية المنهج، مجلة كلية التربية، (١)، ٢٠١-١٤٨.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button