الهدف الأساسي والرئيسي من تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية هو تدريب الطلبة على الحساب السريع والدقة في الانجاز، وحتى يتقن الطلبة ذلك لابد من تمكينهم من قواعد وتقنيات الحساب الذهني دون الاعتماد على القلم أو أداة أخرى كالآلة الحاسبة مثلًا.
ومن أهم الصعوبات التي تواجه الرياضيات في وقتنا الحاضر هي اتجاهات الطلبة نحوها حيث يعتبرونها رياضيات مدرسية بحتة، لا يمكن الاستفادة منها في الحياة اليومية العملية، وأكدت ذلك دراسات علمية عديدة.
ويعتبر الحساب الذهني مفتاح الرياضيات السحري، فهو أسلوب يركز على الإنجاز الذهني السريع للعمليات الحسابية للطلبة، فيقوي ذاكرتهم وينميها، ويكسبها المهارات الحسابية، والقدرة على حل المشكلات الرياضية ومسائل التفكير العليا.
والحساب الذهني أساسه التركيز والانتباه الشديد، فهما عنصران ضروريان يجب التسلح بهما، لأن ثانية واحدة من عدم الانتباه، أثناء العملية الذهنية، تفقد الطالب السيطرة على زمام النسق الحسابي وتحرمه ثمار التفكير برمته مما يتحتم عليه الاعادة من البداية مرة أخرى، ونظرًا لما للحساب الذهني من أهمية كبرى، سواء من الناحية التربوية أو التعليمية أو السيكولوجية وحتى نستطيع ابراز فعاليته ونجاحه، لابد من تدريسه بطريقة منتظمة ومنهجية سليمة وبشكل متوازي مع الحساب المكتوب.
فإعطاء الحساب المكتوب الحصة الكبرى بمدارسنا هي مغالاة وافراط واقصاء للحساب الذهني، وهذه السلبيات يجب تفاديها لأنها تؤثر بشكل كبير وفعلي على ذاكرة المتعلم التي تنكمش شيئًا فشيئا وتنغلق عن نفسها وتتقاعس على أداء مهمتها ليصبح يومًا ما عاجزًا عن حل وانجاز أبسط العمليات الحسابية مما ينعكس سلبًا على استيعابه للرياضيات. وهذا يتطلب منا كمعلمين تدريب الطلبة، لنرسخ في أذهانهم مزايا وايجابيات الحساب الذهني حتى يتمكنوا من اكتشاف معارف رياضية أخرى واستنباط نتائج مختلفة بسهولة فائقة.
إن الهدف من تدريس مهارات الحساب الذهني هو أن يكتسب الطالب الثقة بنفسه في إجراء العمليات الحسابية، وكذلك تقوية القدرة على التركيز، وتقوية مهارات التحليل، والسرعة، والدقة، وأن يستخدم تفكيره بطريقة صحيحة، مما يجعله أكثر إقبالًا لتعلم المزيد من الاستراتيجيات للحساب الذهني مما تساعده مستقبلًا في مسيرته العلمية والعملية.
وفي الختام أرى أن الحساب الذهني لدى طلبة المرحلة الابتدائية… ضرورة ملحة وأتمنى أن يخصص له في مناهج الرياضيات بكل باب درس عملي ليكون له مردود فعال على مهارات الطلبة العلمية.
———————
بكالوريوس رياضيات
باحثة دكتوراه في الادارة والتخطيط بجامعة أم القرى
@Jori_albeladi