عام

تطور الإعلام السعودي تناغمًا مع رؤية سمو ولي العهد

يعدُّ الإعلام السعودي من أهم المؤسسات الإعلامية في المنطقة العربية، ويعتبر جزءًا لا يتجزأ من رؤية المملكة العربية السعودية الطموحة في التنمية والتحول الشامل؛ والبناء؛ والتقدم!!
ومن خلال التطور السريع الذي يشهده العالم في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحوَّل الإعلام السعودي إلى مؤسسة عصرية تواكب التغييرات المتسارعة في عصرنا الحالي، ويسعى الإعلام السعودي إلى تعزيز الوعي والثقافة لدى المواطنين والمقيمين في المملكة. من خلال التطور التكنولوجي والرقمي، ويحرص على توفير المعلومات بشكل أسرع وأكثر شمولية، وذلك بإطلاق العديد من المنصات الرقمية والتطبيقات الذكية التي توفر المعلومات بشكل مباشر وموثوق.
وما يلمسه المتابع أن الإعلام السعودي يواكب رؤية سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان _حفظه الله_ والتي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز الاقتصاد الوطني، والارتقاء بمستوى معيشة المواطنين. وقد تم تحقيق ذلك من خلال العديد من الإجراءات والتغييرات التي أدخلت على الإعلام السعودي خلال السنوات الأخيرة، وبإشراف مباشر من وزارة الإعلام!!
فقد تم إطلاق العديد من المبادرات والبرامج الإعلامية الهادفة التي تهدف إلى تعزيز الوعي الثقافي والاجتماعي للمواطنين، كما تم تطوير العديد من المنصات الرقمية والتقنيات الحديثة التي تُساعد على توفير المعلومات بشكل سريع وموثوق به للجمهور.
وقد أثبتت الدراسات العلمية زيادة ثقة الشباب الجامعي السعودي في وسائل الإعلام السعودية كمصدر للمعلومات حول رؤية 2030، كما جاء في دراسة بعنوان التماس الشباب الجامعي للمعلوماتِ عن رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية من وسائل الإعلام التقليدية والرقمية وعلاقته بمستوى إدراكهم لها، التي أعدتها دكتورة/ غادة مصطفى البطريق الأستاذ المساعد بقسم الإعلام وعلوم الاتصال كلية الآداب- جامعة الطائف، ونشرتها مجلة البحوث الإعلامية في أكتوبر 2020.
كما قدَّم الإعلام السعودي العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية، التي تغطي مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية، وتعرض برامج ترفيهية وثقافية وتعليمية للأطفال والشباب والكبار. كما تم إطلاق عدد من الصحف الإلكترونية والمجلات الإلكترونية التي تغطي مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والرياضية.

ولا ننسى أبدًا الدور الرقابي الكبير الذي يقوم به الإعلام السعودي في مكافحة الفساد انطلاقًا من رؤية 2030 عقب الإعلان عنها. ففي دراسة أعدها دكتور/ شجاع بن سلطان البقمي أستاذ مساعد بقسم الصحافة بکلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ونشرتها مجلة المجلة المصرية لبحوث الإعلام في أكتوبر 2021 كشفت نتائجها أن وسائل الإعلام الرقمية اهتمت بدرجة کبيرة بأخبار وتطورات ملف مکافحة الفساد عقب الإعلان عن رؤية المملکة 2030، فيما أظهرت النتائج أن جرائم الفساد الإداري والمالي تتصدر أهم موضوعات وقضايا جرائم الفساد التي يهتم بها القائمون بالاتصال في هذه الوسائل، بينما تتصدر الأحداث الطارئة والأخرى التي تُمثل أزمة قائمة الأحداث المرتبطة بقضايا الفساد التي يهتم القائمون بالاتصال في الصحف والحسابات الإخبارية السعودية بممارسة دورهم الرقابي في إطارها.
وبفضل هذه الجهود وتلك الرؤية، استطاع الإعلام السعودي أن يحتل مكانة مرموقة على المستوى الإقليمي والدولي، وأصبح يُشكل قوة إعلامية مهمة في المنطقة. ومن المتوقع أن يستمر التطور والتحديث في الإعلام السعودي في السنوات القادمة، وذلك لتحقيق الأهداف الطموحة التي وضعتها رؤية سمو ولي العهد.
والمؤكد أن الإعلام السعودي يسعى دومًا لتعزيز الوعي الثقافي والاجتماعي لدى المواطنين والمقيمين في المملكة، ويسعى إلى تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية الطموحة في التحول الشامل والتنمية المستدامة، ومن المتوقع أن يستمر الإعلام السعودي في التحول والتطور في السنوات القادمة، وذلك لتحقيق الأهداف الطموحة التي وضعتها رؤية سمو ولي العهد ٢٠٣٠م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى