اختتمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة بإدارتي الإشراف التربوي، والتدريب والابتعاث، اليوم الخميس، برنامج (مبادئ القانون (1-1))لمشرفي التربية الإسلامية والذي أستمر لمدة ثلاثة أيام؛ ويعد البرنامج أحد البرامج المركزية التطويرية للمسارات في المرحلة الثانوية ويستهدف 33 مشرفًا تربويًا. كما يستهدف مقرر مبادئ القانون تقديم تهيئة مختصرة، وتشـويقا لأحد أهم العلوم الإنسانية التي تعد ركازا تنظيميًا المجتمعات الإنسانية، ويساهم في زيادة الوعي القانوني في المجتمع، ويتألف كتاب مبادئ القانون من قسمين رئيسين يقدم كل واحد منهما في فصل دراسي مستقل، وهما على النحو الآتي:
1. قسم القانون:
يقدم هذا القسم نبذة تاريخية عن نشأة علم القانون، وتاريخ كتابته عبر العصور، مع وصف موجز لمراحل تطوره، ومن ثم ينتقل للتعريف بالإطار القانوني في المملكة العربية السعودية، ومميزاته، والنظم العامة للقانون السعودي؛ التي تتألف من القواعد والمبادئ المنظمة للعلاقات والمعاملات وحياة الأفراد في المجتمع، وتلامس مصالحهم الأساسية في المجالات كافة.
ويقدم كذلك شرحا للمفهوم اللغوي والاصطلاحي لمصطلح القانون، وبيانًا لمفهوم القاعدة القانونية، وأبرز خصائصها التي تميزها عن غيرها من القواعد الاجتماعية المنظمة لسـلوك الأشخاص، والتعريف بأقسـام القانون، والتمييز بين القانون الخاص والقانون العـام، ومصادر القانون، والتأكيد على أن القرآن الكريم وما صح من أحاديث النبي ﷺ هما المرجعية المهيمنة على جميع مصادر القانون في المملكة العربية السعودية. ويسهم هذا القسم كذلك في التمييز بين القسم بتوضيح موجز لمعنى النظام العام، مع بيان جوانب أهميته.
نطاق تطبيق القانون من حيث الأشخاص والمكان والزمان. والتمييز كذلك بين أنواع القاعدة القانونية. ثم يختم هذا بتوضيح موجز لمعنى النظام العام، مع بيان جوانب أهميته.
2. قسم الحق:
ويعني هذا القسم بالأحكام والمبادئ المتعلقة بمفهوم الحق وأنواعه ومصادره ومحل الحق وأشخاصه واستعماله ووسائل إثباته.
ويأتي مقرر مبادئ القانون لتحقيق توجهات وزارة التعليم الإستراتيجية؛ لمواكبة التطورات المستمرة للتعليم في المملكة العربية السعودية، وضمن مسارات نوعية وتخصصية في المرحلة الثانوية تعمل على تأهيل الطلبة للحياة، وإعدادهم وفق مستجدات ومطالب مهن المستقبل، ومتطلبات التنمية واحتياجات سـوق العمل، إضافة إلى مواكبة مستهدفات الإستراتيجيات الوطنية المختلفة، وأهمها رؤية المملكة 2030، حيث يحقق الكتاب بعضا من مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية مثل: «بناء رحلة تعليمية متكاملة، وتوفير معارف نوعية للمتميزين في المجالات ذات الأولوية، وضمان المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل»، كما يتوافق مقرر مبادئ القانون مع التوجهات الإستراتيجية الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب؛ خصوصا ما يتعلق بالأبعاد الوطنية بنوعيها: البعد المهاري، والبعد القيمي.