زمان ونحن زغانين ومفردها زغنون. يعني توه صغير يربونه. كُنا في ذلك الحين نسمع بعض العبارات الشعبية، والتي تروّج لبضاعة ما. ومنها مثلًا ذلك البايع الذي يُنادي (حلاوة مطي) هذه الحلاوة عبارة عن ماء وسكر يغلونها مع بعض وتشكل قوامًا سميكًا حلوًا، ويلفونه على عود كبير. ويدورون في الحارة. وطبعًا أولاد زمان الذين زي حيلتنا ما عندهم ولا حتى اللضي. يعتبرون شراء قطعة من تلك الحلاوة من الفشخرة وإظهار النعمة التي من مظاهرها شراء الكماليات. فيذهب ليشتري منها بقرشين أو بثلاثة قروش فيمط البائع المتجول له قطعة بيده التي عدتها النظافة من يوم ما ولد. ويقدمها للطفل مع كلمة هي حلي فمك يا واد . وأيضًا كنا نسمع بعض أخواتنا الأفارقة وهم يبيعون في بسطتهم البسيطة بعض المكسرات والذي منه. وينادون لوز مقلي …حبحبو. وأحيانًا إذا فرجت معك وتنغنغت تشتري كم حبة لوز مقلي؛ لأن البيع بالحبة وأحيانًا بالكوم وأنت وحظك. يبدو من هنا جاءت مقولة أكل اللوز حبة حبة. أيضًا ربما أخواتنا الستات القدامي يتذكرن لما كان بعض إخواننا الحضارم علي قول فيروز دوارين في الشوارع ودواوين في الحارات وهم ينادون فرقنا. ومع كل منهم بقشة تحوي عدة قطع من الأقمشة لتختار ست البيت أو بناتها ما يناسبهم وخاصة من الموديلات الجديدة، والتي يخترعون لها أسماء لها العجب. طبعًا فرقنا يثبت أن أخواننا الحضارم اخترعوا أسلوب التوصيل للمنازل من قبل أمريكا. ودقي لهم يا مزيكا فهم بشر يعرفون من أين تؤكل الكتف والجيوب. وذلك في جيناتهم من يوم ما حفروا البحر. ومن ضمن ما كنا نسمعه أيضًا من العبارات الشعبوية الترويجية النافع الله يا حلبة. فكان الآباء والأمهات ينصحوننا بأكل الحلبة لأنها مفيدة وتخليك سبع البرمبة، والتي يعرف البعيد والقريب أنك قد سمعت النصيحة ما هو من نشاطك ولا فلاحتك ولكن من ريحتها النفاذة. فالحلبة لها ريحة وين ما تروح فالحبل مزرور. وخالقك ما أفارقك. المهم ذكرتني النافع الله يا حلبة بما دار من أخبار بأنه يُعْمل على إنتاج بعوض ابن حلال ومؤدب لا يهش ولا ينش من ناحية الإيذاء بل هو نافع ويمكن أحسن من الحلبة. وقيل إن الجهة المعنية تنتج في الأسبوع مائة ألف بعوضة وأنه أمكن إنتاج 80/100 من احتياج مدينة جدة. عاد وجده دائمًا لها أوليات تشن وترن. وبعد سماع هذا الخبر وخاصة في هذه الأيام نرى الست بعوضة رايحة جاية. وصراحة غم علينا فنخاف نقتله يطلع من الناموس الطيب ونخاف نتركه يكون من الشفاط الذي ما ترك لنا دم نتكئ عليه. طيب ونود أيضًا أن نعرف هل هو بعوض عام يعني كل مين إيدو إلو والطارف غريم. أو لكل نفر بعوضته الخاصة. وكيف أعرف إنها بعوضتي. سألت واحد نفر متعشم أنه عنده طرف علم فقال لي ما يحتاج هذا بعوضة معفرتة تعرفها وهي طايرة. ومن يوم ما تولد يزغطوها ترى أنت عمك فلان بن علان. وبس يكبر جناحها هوا عليك وهات يا قرص مفيد. وقلنا جناحها وليس جناحه لأن ذكور البعوض يا عيني عليهم زي غيرهم. هيلمة على الفاضي. مثلًا شوفوا الديك صياح وفشخرة وعلى رأسه عرف يا ما هنا ويا ما هناك وفي الأخير الدجاجة هي اللي تبيض.. نرجع للبعوض المفيد. طيب هل هذا البعوض بلوشي رد المعني بالأمر أنت تحلم. ليش هي جمعية خيرية نربيه ونعلمه ونفطمه ونسمنه ونكتب اسمك يا حبيبي على منقاره الحديد وتبغي ذا كله بلش. آخ منكم بس تبغوا تلهطوا. طيب يا أخي ما نبغي هذا البعوض خلينا على ناموسنا الأول بكيفه إحنا وهو نختلص. رد يا سلام أنت ماودك تكون مواطنًا صالحًا. طيب إيش دخل هذا في هذا. يرد لما تمرض مو نحن الذين نبلش فيك. ترى حجز الناموس إجباري فصحتك تهمنا. طيب نفرض الناموسة حقتي كانت مخلصة في شغلها ومن قوة قرصها ماتت إيش أسوي وأبلغ مين. أكيد تبلغ الجهة المختصة بأسرع وقت والقضية تأخذ مجراها. أي قضية يا أخ؟ يعني الباعوضة كيف ماتت …والغالب أكيد من دمك اللي مش ولا بد. طيب يعني وبعدين. ولا قبلين تخر كل ما صرفوا عليها. كيف. لا كيف ولا يحزنون وكمان تصف سراء مرة ثانية عشان تحصل على بعوضة بنت حلال.
0