كنت أتصفح هاتفي وأتجول في أخبار العالم المتناقض بالأحداث وبالصدفة شاهدت إعلان عن عطر من إحدى برندات العطور التي أصبحت لا تعد ولا تحصى في وقتنا الحاضر . ومن قوة هذا الإعلان ثارت حماستي بحكم أنني مهووس بالعطور وقررت أن أشتري هذا العطر الذي تم الإعلان عنه .
وللأمانة فقد قمت بشراء هذا العطر وكنت أنتظر اليوم والساعة التي سوف يصلني فيها حتى أنني لحظتها شعرت بأن هذا العطر هو من يغير حياتي للأجمل ولكني أصبت بخيبة أمل كبيرة جداً عند أول إستخدام له وظهر لي أنه لم يكن هناك عطر بل كان (ماء ولون) أما الشكل فهو جذاب للغاية كمنظر لا غير وأكتشفت أن هذا الإعلان الهدف منه جذب المستهلك وزيادة المبيعات حيث يسلط الضوء على الجانب الإيجابي في العطر بعيداً عن الجوانب السلبية أو الآثار الجانبية لإستخدامه ويتلاعب بالمعلومات وتضليل المستهلك ويركز على المشاعر والإنطباعات الإيجابية .. وعلمت أنني قد وقعت في فخ الإعلانات التي هدفها الأول والأخير المقابل المادي وتسويق هذه السلعة بأي طريقة كانت فالهدف واضح …المال وحسب .
وحقيقة الأمر أنني فكرت قبل هذه الحادثة في أن أفتح متجراً للعطور بحكم عشقي وولعي بها فقررت أن أعمل دراسة للسوق الحالي ولكني تفاجأت بمواقع لا حصر لها وبرندات من كل نوع وشكل وكل موقع يقول الزين عندي وهذه المنافسة اذا كانت صادقة بصفة عامة تصب في صالح المستهلك لتنوع المصادر والجودة والسعر . وأنا للأمانة مع هذه الكم الهائل لا أستطيع المنافسة فأنا على قد حالي والسعر غالي وأحتاج لمشاهير علشان أسوّق للعطر الذي عندي لأني عرفت السر وكيف تؤثر إعلانات صناعة العطور على الناس وبعد التفكير وصحوة الضمير أقفلت هذا الباب وإتجهت للأحباب .
ولأن التطيب يعتبر جزء من صفات المسلم وثقافة المجتمع وخاصة الخليجي والعربي بوجه عام حيث أنها تترك إنطباع قوي على شخصية الفرد وحسب الدراسات الحديثة أنها تعدل المزاج والشعور بالثقة في الإحتفالات والزواجات والمناسبات العائلية .
وفي هذا الزخم من الإعلانات التي تظهر لنا في كل وقت تمنيت أن يتم تشديد الرقابة على الإعلانات المضللة سواءً للعطور أو غيرها وضبط الإعلانات المشبوهة بشكل دائم وفرض غرامة مالية على المعلن والتاجر بحكم أن ما يقومان به هو تضليل للمستهلك بشكل متعمد لتحقيق أهداف تجارية ومادية ومعنوية وأن يكون هناك قوانين صارمة تتعلق بالإعلانات وضمان كفاءتها وتطبيقها على أرض الواقع . وأن يكون هناك حملات توعوية لزيادة الوعي للمستهلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة .
1
كلام واقعي للاسف واغلب المتاجر المتعلقة بالعطور اصبحت فقط للكسب المادي و نحن بحاجه الى توعية اكثر بخصوص هذا الجانب