قناديل مضيئة
يُعد الاختبار الوطني “نافس”، الذي تقيمه هيئة تقويم التعليم في المملكة العربية السعودية، وسيلة تهدف من خلالها إلى قياس وتحسين مستوى التحصيل العلمي لطلاب وطالبات المدارس، وتحفيز التميّز المدرسي والتنافس الإيجابي بين المدارس والمكاتب وإدارات التعليم.
وقد كان هذا الاختبار الشغل الشاغل للميدان التعليمي وهمّه الأول خلال هذا العام، الذي شارف ثلثه الثاني على الرحيل. فمنذ ظهور نتائج العام الماضي، استنفر الميدان التعليمي طاقاته وجنّد جنوده لتحسين موقعه في هذا السباق، الذي أرى افتقاده لعدالة المنافسة من جهة، وتحفّظي الشخصي على تعاطي الميدان معه من جهة أخرى.
أما فيما يخص عدالة المنافسة، فمن المعلوم لدى الجميع أن مدارسنا تختلف في بيئاتها ومجتمعاتها وطلابها ومستوى تعليم أولياء الأمور فيها. كما أن بعض المدارس لديها مشاكلها الخاصة، فعلى سبيل المثال، لا تزال بعض المدارس حتى أيام قليلة مضت تستقبل طلابًا من خارج المملكة، الذين أعطتهم الدولة – رعاها الله – حق التعليم المجاني في المدارس الحكومية، وهذا بلا شك سيؤثر سلبًا على نتائج المدرسة.
أما فيما يخص تعاطي الميدان التعليمي والمدرسي مع اختبار “نافس”، فقد كنتُ أتمنى ألّا يكون التركيز منصبًّا فقط على تحسين درجة المدرسة والوصول إلى مركز أفضل مما حصلت عليه في العام الماضي، وجعل هذا الهدف هو الأول والأسمى لهذا الاختبار، دون إعطاء بقية الأهداف حقها من الاهتمام، والتي من أهمها ضبط جودة الأداء والمخرجات في التعليم.
إن تعاطي الميدان التعليمي مع هذا الاختبار الوطني – من وجهة نظري – كان يمكن أن يكون أكثر فائدة لو تم التركيز على الممارسات التعليمية داخل الصف الدراسي، وفق التوجهات الجديدة التي تمكّن الطالب من كسب المهارات الأساسية اللازمة للاندماج في المجتمعات الحديثة، ويكون ذلك لكامل طلاب المدرسة، وليس فقط للمراحل التي يستهدفها اختبار نافس.
إن المتتبع لبرامج التحسين في مدارسنا خلال الفترة الماضية، يلاحظ أنها ركزت على الطلاب المستهدفين في الاختبار الوطني، من خلال تكثيف الاختبارات المحاكية وردم الفجوة بين درجات الطالب والمستهدف المنشود.
ولكن هذه الطريقة أغفلت أمرين في غاية الأهمية:
أن الاختبار لا يُعنى فقط بما درسه الطالب في هذا الصف، بل يقيس مهارات المرحلة وما سبقها.
ظأنه تم تجاهل هدف مهم من أهداف إقامة الاختبارات الوطنية، وهو إعداد طالب يستطيع المنافسة عالميًا في الاختبارات الدولية، التي تشارك فيها المملكة مثل:
• PIRLS
• TIMSS
• PISA
لكل اختبار من هذه الاختبارات مهاراته التي يقيسها وفئته التي يستهدفها.