
أعربت خريجات تخصص الاجتماعيات (تاريخ وجغرافيا) للمرحلة الابتدائية عن استيائهن الشديد من غياب الاحتياج الوظيفي لتخصصهن منذ ست سنوات، وذلك على منصة X تحت وسم #أين_احتياج_الاجتماعيات، مطالبات وزارة التعليم بتوضيح أسباب تهميش التخصص، رغم أهميته في المنظومة التعليمية.
ووجهت إحدى الخريجات نداءً إلى وزير التعليم قائلة:
“معالي الوزير، نحن خريجو الاجتماعيات، تاريخ وجغرافيا، نناشدكم النظر في وضعنا. ليس من المعقول أن يكون هذا التخصص، الذي يعد جزءًا أساسيًا من رؤية 2030، مهمشًا بهذه الطريقة!”
كما أبدت الخريجات استغرابهن من أن مواد الاجتماعيات تُسند لغير المتخصصين، رغم اجتيازهن اختبار الرخصة المهنية وحصولهن على نقاط عالية في كل مفاضلة وظيفية، مما يعكس أحقيتهن بالتوظيف.
وقالت إحدى المشاركات:
“استبشرنا خيرًا برؤية 2030 فيما يخص تخصصاتنا، ولكن للأسف تم تهميشنا لسنوات طويلة. نحن الأجدر بتدريس موادنا، وآن الأوان لإعطاء تخصصاتنا المكانة التي تستحقها.”
ويأمل الخريجات أن تلقى مطالبهن استجابة عاجلة من الجهات المختصة، نظرًا لما يعانيه التخصص من تهميش وظيفي رغم أهميته في تعزيز الهوية الوطنية وتعليم الأجيال.
جزاكم الله خير
واسأل الله أن يرزقنا ويعوضنا بكل خير