المقالات

دوريات المرور.. ملاحظات من الميدان

بالرغم من المجهودات الكبيرة التي تقوم بها إدارات المرور في عموم المدن السعودية من أجل تعزيز السلامة المرورية، ومحاولة تخفيف الازدحام، والتقليل من الحوادث، إلا أن تلك المجهودات قد يصاحبها بعض الملاحظات السلبية التي لا تنتقص إطلاقًا من عمل وواجبات المرور الفاعلة على مدار الساعة.

الملاحظة سبق لي – ولغيري – أن كتبنا عنها وأشرنا إليها، ولا أحد يستجيب للتفكير في إعادة النظر حول ذلك.

الملاحظة هي ما يحدث في التقاء مداخل الخطوط الفرعية مع الطريق العام، حيث نجد دورية المرور تقف بشكل معترض في وسط الطريق لتضييق المسارات القادمة من الخط الفرعي، وحصرها في مسار واحد فقط يلتقي بالطريق العام. وقد ناقشت هذه النقطة سابقًا مع بعض ضباط المرور الأكارم، فقالوا: “إن ذلك الإجراء هو من أجل تخفيف الازدحام على الطرق العامة”. وفي اعتقادي أن هذا التبرير لا يعالج مشكلة الازدحام على الطريق العام، وإنما ينقلها من الطريق العام إلى الخط الفرعي، مع ما يصاحب ذلك من ربكة في السير وتراكم المركبات القادمة من الخط الفرعي في أكثر من مسار، ثم تفاجأ بعرقلتها وحصرها في مسار واحد للدخول من خلاله إلى الطريق العام.

ولا شك أن الجهة المعنية التي صممت الطرق ونفذتها إنشائيًا قد وضعت في اعتبارها جميع المواصفات الفنية، التي ترسم الطريق وتضع له ما يناسبه من المسارات المرورية المتعددة، التي تتحكم في ضبط انسيابية الحركة، والانتقال من الخطوط الفرعية إلى الطرق العامة. ومع ذلك ما زالت دوريات المرور تقف بشكل اعتراضي في وسط الطريق، بزعم تخفيف الازدحام!

كل ما نرجوه من إدارات المرور المحترمة هو الاستماع إلى آراء الناس، ومن ثم اتخاذ ما يلزم حول العدول عن ذلك الإجراء، فجميعنا نهدف إلى المساهمة والتعاون مع المرور، في سبيل الوصول إلى ما يخدم المصلحة العامة، ويحقق السلامة المرورية، والانسيابية المطلوبة في حركة المرور، بعيدًا عمّا يحدث من اختناقات وازدحام مفتعل عند التقاء الخطوط الفرعية بالطرق العامة.
وللجميع تحياتي وامتناني.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. صح لسانك ونسال الله انه يعينهم على ما يواجهونه من متاعب ولكن لو ان الله يلهمهم منع العمال من امتلاك سيارات لان الزحمة باسبابهم وكذلك كثرت الحوادث يتعلمون هنا ويامنون على سياراتهم ويصدمون خلق الله ودمتم

  2. من اغبى التصرفات التي رأيناها هذه الحركة وعندما تجد سيارة المرور تضيق الطريق وهو مقفل على مسافة نصف كيلو على الاقل
    زد على ذلك رجل المرور مشغول الآن ارجو الاتصال لاحقاً بجواله ولو قلت له السلام عليكم ترجل وصور اللوحة ونزل عليك مخالفة
    يعني لاتنظيم ولا تقدير ولا اخلاق واحترام للناس
    فهل هذا الامر يخفى على المخططين ؟؟ لا اعتقد ولكن لماذا
    هذا مانريد سماعه من حضراتهم

  3. ربما لم يرى بالعين المتخصصة والفكر الاداري النوعي في ادارة الحركة المرورية
    ففي نظري ان اجراء المرور صحيح لضمان انسايبة وحركة مرور الطرق العامة الرئيسية وحتى وان كان بها كثافة مرورية لأهمية تلك الطرق لانها شريان رئيسي يكون في توقفها مساوئ كبيرة منها تعطل حركة عربات الطوارئ والانقاذ والاسعاف والدفاع المدني والمواكب الخاصة وغيرها فايقاف التفرعات ما هو الا نظام امني يؤمن سير الحركة المرورية في الطرق االرئيسية والفرعية طالما الدورية حاضرة ومتواجدة
    تُغلق وتفتح حسب معطيات الموقف
    ولو فتحت الفرعية على الرئيسية لتوقفت جميعاً ولكن الفرعية تعطي السائقين البحث عن بدائل من خلال الاتجاه الى الشوارع الداخلية المجاورة للطرق الفرعية وهذا ما يفعله كثير من السائقين ولكن البعض يحب الزحمة

    وزحمة يادنيا زحمة
    وزحمة ولا عدش رحمها

    وانا وانت
    ورقصني ياقدع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى