المحلية

فرع هيئة الصحفيين السعوديين بحفرالباطن ينظم ورشة العمل التدريبية الخامسة بعنوان “الظهور الإعلامي الاحترافي” .

ورشة تدريبية

نظم فرع هيئة الصحفيين بحفرالباطن ، مساء اليوم الأربعاء 2025/4/23م ورشة العمل التي تضمنت الحقيبة الخامسة التدريبية والتي جاءت بعنوان:”الظهور الإعلامي الإحترافي” وقدمتها المحاضرة الإستاذة والمذيعة سمية السعيد – مديرة قسم التدريب بهيئة الإذاعة والتلفزيون بالقطاع الشرقي- ، ولمشاركة وحضور عدد من الصحفيين والإعلاميين والطلاب المهتمين بمجال الإعلام من جامعة حفرالباطن .

هذه الورشة قدمت ( عن بعد ) عبر منصة الزووم Zoom وتم بثها في تمام الساعة 8.30 مساءا ، وجاءت ضمن البرنامج التدريبي التفاعلي “‎الصحافة الرقمية والإعلام الجديد 2“، والذي يُنظَّم بالتعاون بين ‎هيئة الصحفيين السعوديين وجامعة حفرالباطن، وقدمتها وأدارته مذيعة قناة الإخبارية الأستاذة وزيرة الرميح ، وجاءت أيضا بحضور مستشار وكيل جامعة حفر الباطن للشؤون الأكاديمية والمشرف على أكاديميةخدمة شؤون المجتمع ووكيل كلية التربية للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالله العامري

حيث تناولت فيها المدربة ” سمية السعيد” الحديث عن: الظهور الإعلامي الاحترافي ، والتطرق إلى مفهومها ، وهي الطريقة التي يتفاعل بها الشخص مع وسائل الإعلام والجمهور، وتشتمل عدة عناصر مثل لغة الجسد والتواصل الفعال والتحدث بثقة ووضوح والقدرة على التعبير عن الأفكار بشكل منظم وجذاب ، كما يهدف الظهور الإعلامي الاحترافي إلى تقديم الشخص بشكل مؤثر ومقنع، ويعزز قدرته على التواصل ونقل رسائله بفعالية.

المدربة ” سمية” أوضحت أن الظهور الإعلامي يتضمن جوانب ومعايير متعددة تشمل:المظهر الخارجي ، ولغة الجسد ،والتواصل اللفظي ، كذلك الاعداد الجيد ،والتفاعل مع الجمهور ، والسعي للتميز والابتكار من خلال تقديم أفكار جديدة وحلول فريدة ، والالتزام بالتطور المستمر لتحسين المهارات ومواكبة التطورات ، وبناء علاقات قوية ومستدامة عبر التواصل الفعال والتعاون ، والتواصل الفعال والواضح للتعبير عن الأفكار بلباقة واحترافية ، وتحقيق التأثير الإيجابي في المجتمع من خلال المشاركة في المبادرات الاجتماعية ،واستخدام وسائل الاعلام.

ثم تحدثت المدربة ” سمية السعيد ” عن فن اللباقة والتواصل الفعال في العمل الاعلامي، وقالت : تكمن أهمية اللباقة والتواصل اللفظي الفعّال في إبراز الظهور الإعلامي الإيجابي، وتحقيق النجاح في كل من الفعاليات والمقابلات الإعلامية والعروض التقديمية التي تلعب دوراً حاسماً في إيصال الرسالة بشكل واضح ومؤثر وذلك من خلال عدة نقاط أهمها :
1- التواجد عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
2- إنشاء محتوى رقمي متميز.
3- الشراكات والتعاونات الإعلامية.
4- الاستفادة من التقنيات الحديثة.
5 قياس الأداء وتحسين الإنتاجية.

ثم تناولت المدربة سمية السعيد الحديث عن أهمية التواصل اللفظي الفعّال للإعلاميين ، من حيث نقل المعلومات بوضوح ، وإثارة الاهتمام ، وبناء الثقة والمصداقية ،والتكيف مع المواقف المختلفة.

وعن أبرز الوصايا التي وجهتها المدربة ” سمية السعيد” للظهور الإعلامي الإحترافي ، أن عليهم:
1- توسيع المعرفة.
2- المشاركة في النقاشات.
3-ممارسة العروض التقديمية.
4- التسجيل والتقييم الذاتي.
5- الاستماع الفعال.
6- تطوير التواصل غير اللفظي.
7-التدريب العملي والملاحظة.
8-الاستفادة من التدريب المهني.
9-التغذية الراجعة والتحسين المستم
10-إستخدام لغة الجسد وتعبيرات الوجه.
11-استخدام لغة الجسد وتعبيرات الوجه بشكل فعال يمكن أن يساهم في تعزيز الظهور الإعلامي الإيجابي وذلك من خلال افضل الممارسات والحركات الجسدية المعبرة .

ثم تحدثت المدربة ” سمية السعيد” عن افضل الممارسات والانفعالات الملائمة في الظهور اأعلامي الإحترافي ومنها :
1- الابتسامة.
2-التعبير التفاؤلي.
3-الحركات والإيماءات.
4- لغة الجسد.
5- التواصل البصري.
6- التنفس والصووشددت المدربة ” سمية السعيد” في سياق الورشة التدريبية إلى أنه وفي عصر الإعلام الرقمي الجديد ، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي ركيزة أساسية لتعزيز الحضور الإعلامي للإعلاميين والشخصيات العامة، مما يتيح لهم الوصول إلى جماهير أوسع والتفاعل بطرق لم تكن ممكنة في الماضي، وذلك من خلال تقديم محتوى متنوع وجذاب يتماشي مع اهتمامات الجمهور سواء كان عبر نشر الأخبار العاجلة أو المشاركة في النقاشات العامة، مما يعزز من شعور المتابعين بأنهم على اتصال حقيقي معهم، وهذا التواصل الشخصي يُضفي طابعا إنسانيًا على الشخصية الإعلامية ويُسهم في بناء علاقة متينة تقوم على الثقة والاحترام المتبادل.

وحول السلوك المناسب على وسائل التواصل الاجتماعي ؟قالت المدربة سمية السعيد: لابد ان يكون السلوك مراعي للقيم والمباديء الاخلاقيه الدينيه والتربويه اولا، والمهنية ثانيا وذلك من خلال : ضرورة التصرف بشكل مسؤول اجتماعيا ، واحترام قيم المجمع وعاداته وتقاليده ، وحماية الصالح العام ، وتجنب نشر الشائعات ، وتجنب نشر المواد التي تدعو او تشجع على ارتكاب الفحشاء أو الانحلال، أوالابتذال ، أوالخروج عن الآداب العامة، وعدم ممارسة التمييز او التفرقة او التحريض، وعدم نشر ما يعد انتهاك للاديان او ما يثير النعرات العنصرية، وعدم التحريض على عدم الانقياد للقانون ، وعدم نشر الاخبار التي تعرض امن وسلامة الدولة للخطر، وكذلك احترام قرارات حظر النشر ، واحترام قيم الجمهور ومعتقداتهم وكرامتهم ، وعدم تخويف المتلقين او تهديدهم او استقلالهم ، وعدم نشر ما يتعلق بأسرار الحياة الخاصة والعائلية للافراد ،واحترام الحق في التصحيح والرد على ما ينشر.

وعن كيفية التعامل مع التعليقات السلبية على مواقع التواصل الاجتماعي؟أشارت المدربة ” السعيد” إلى أن ذلك يعتبر من الأمور الحساسه بالنسبة لمقدمي البرامج والإعلاميين والشخصيات العامة، حيث يتعرضون بشكل مستمر للانتقادات والآراء المختلفة ،ولفتت إنتباه الإعلاميين أن عليهم تذكر أن تلك التعليقات السلبية هي جزء من كونهم شخصيات عامة، وعليهم تعلم كيفية التعامل معها بشكل إيجابي. مقدمة لهم بعض ابنصائح للتعامل مع التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي ومنها:
1- عدم أخذ التعليقات بشكل شخصي
2- تجنب الجدالات العامة.
3’الحفاظ على الاحترافية.

بعد ذلك أستعرضت المدربة سمية السعيد لبعض الاستراتيجيات التي يمكن للإعلاميين والشخصيات العامة اتباعها للتعامل مع التحديات المختلفة في الظهور الإعلامي ومنها :
1- بناء الوعي والتدريب.
2- الاهتمام بالخصوصية والأمان.
3-التفاعل بشكل بناء.
4-التحقق من المعلومات.
5- التخطيط والتنظيم.
6- بناء علاقة مع الجمهور.
7-التعاون مع المتخصصين.

وعن افضل الطرق للتفاعل بين الإعلاميين مع الجمهور وتشجيعهم على المشاركة والتفاعل من خلال وسائل التواصل، حددت المدربة سمية السعيد عددا من تلك الوسائل ومنها :
1- التواجد عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
2- إنشاء محتوى رقمي متميز.
3- الشراكات والتعاونات الإعلامية.
4- الاستفادة من التقنيات الحديثة.
5- قياس الأداء وتحسين الإنتاجية.
6- السعي للتميز والابتكار من خلال تقديم أفكار جديدة وحلول فريدة.
7-الالتزام بالتطور المستمر لتحسين المهارات ومواكبة التطورات.
8-بناء علاقات قوية ومستدامة عبر التواصل الفعال والتعاون.
9-التواصل الفعال والواضح للتعبير عن الأفكار بلباقة واحترافية.
10- تحقيق التأثير الإيجابي في المجتمع من خلال المشاركة في المبادرات الاجتماعية

يذكر أن هذه الورشة أستهدفت الصحفيين والإعلاميين والطلاب المهتمين بمجال الإعلام من جامعة حفرالباطن ، وتأتي هذه الورشة التدريبية ضمن سلسلة برامج تدريبية ينظمها فرع الهيئة بحفر الباطن في إطار سعيه لتطوير مهارات الصحفيين والإعلاميين وصقل قدراتهم، بما يواكب التحولات المتسارعة في المشهد الإعلامي، ويسهم في رفع جودة المحتوى الإعلامي المحلي بما يتماشى ويتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030م في كافة المجالات. وخاصة الإعلامية منها .

هاني قفاص

تربوي - اعلامي مكة المكرمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى