المحليةالمقالات

ابتسم الزمان – يا مكة

[frame=”12 100″][COLOR=purple][B][ALIGN=RIGHT]ابتسم الزمان – يا مكة [/ALIGN][/B][/COLOR] [ALIGN=JUSTIFY] ** سمعت الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة – ذات مساء قريب – وهو يغادر اجتماعا كبيراً في جدة .. سمعته يتحدث إلى كلاً من أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار .. والى أمين جدة المهندس عادل فقيه , قائلاً لهما : ( [COLOR=crimson]لا يوجد شيء مستحيل .. وبعزيمة الرجال يمكن أن يتحقق كل شيء[/COLOR] ) . كان ذلك على هامش رعاية الأمير لحفل إطلاق مسودة الخطة الإستراتيجية لتطوير جدة .

** الأمير خالد .. مهموم بقضايا كثيرة في المنطقة , وأظن أن من أولها قضية العشوائيات في مكة المكرمة , ولذلك فإن التحدي الكبير أمام المسؤولين التنفيذيين الآن , هو تنفيذ تطلعات أمير المنطقة , في أن تتحول مكة من أحياء عشوائية رثة الحال , ومن مبان عفوية رديئة المنظر , إلى مخططات راقية , والى مبان تسر الناظرين .

** والواقع أنني عندما أمرّ بمكة مرورا , مثلي مثل غيري من العابرين لها , في طريقي إلى الطائف , كنت ولا زلت أنفر , من رؤية الكثير من المباني العشوائية , التي أراها وأنا ماراً مسرعاً على جانب الطريق الدائري الثالث بمكة , وكنت أتحدث بمرارة مع من معي في السيارة قائلا : إن هذه المشاهد لا تليق بالعاصمة المقدسة , ثم أظل أتساءل كيف نامت البلدية ( أمانة العاصمة المقدسة ) حتى تسلق أولئك الناس الجبال , بمبان رديئة التكوين , والمظهر , والتخطيط ؟

** الآن جاءت الفرصة من السماء , وابتسم الزمان , وحضر العضيد بعد الله , فهاهو أمير المنطقة بنفسه , يتوق إلى تبديل الصورة وبأسرع ما يمكن , ويضع كل الإمكانيات , بل ويذلل الصعاب أمام ( أمانة العاصمة المقدسة ) وغيرها لأن تبدأ خطوة الألف ميل , وان تصوغ لنا شكل وصورة مكة المكرمة من جديد , بما يليق بمكانتها وأهميتها , لتصبح صورتها في طليعة مدن الأرض قاطبة .

** أمين العاصمة المقدسة , سبق وان بشرنا بوجود خطوات , وآلية تنفيذية بموافقة المقام السامي لحل قضايا أصحاب المساكن العشوائية في مكة المكرمة , وأشار إلى أن الخطة تضمنت تطوير أربعة أحياء , اكتملت ثلاثة منها بمساعدة القطاع الخاص ، فيما يكتمل الحي الرابع في غضون الأشهر القادمة ، معتبرا الخطوة نقلة فريدة من نوعها ولم يسبق لها مثيل .

** أتمنى شخصياً أن تكون هذه البشارة من معالي الأمين , وعداً وعهداً , تنفيذاً وعملاً على الأرض , وألا تكون كما يقال ( كلام جرايد ) !! .

** وأزيد على ذلك فأقول : إن تطوير أربعة أحياء في مكة لا يكفي , بل لا بد من (غارة ساخنة ) لا هوادة فيها , على كل العشوائيات في مكة المكرمة , وتحديد سقف زمني لكل مشروع تطويري , ومواصلة العمل بكل همة وجدية , وفي شفافية ووضوح !! .

** مكة المكرمة بحاجة أيضا إلى استكمال البنية التحتية , مثل مصارف السيول ، إلى جانب الخدمات من مدارس ومستشفيات ومشاريع الصرف الصحي … الخ .

** [COLOR=green]تطوير الأحياء العشوائية في مكة المكرمة صار قضية ملحة , وتحتاج إلى مشاريع كبيرة مدروسة دراسة ممتازة , مشاريع – كما قال الأمير خالد – تنقلنا إلى العالم الأول بحول الله وقوته، مشاريع تليق بقدسية المكان , وبتعظيم الحرم المكي الشريف[/COLOR].

** صحيفة الشرق الأوسط قالت يوم الأربعاء 25 رجـب 1428 هـ .. ( انتقدت دراسة هندسية الأنظمة العمرانية المتعلقة بعمارة وتخطيط مكة المكرمة، ووصفتها بالقديمة التي لا تعالج سوى مساحة محدودة من مشكلات العاصمة المقدسة ، داعية إلى ضرورة العمل للتخلص من نحو 80 حياً عشوائياً فيها. وحددت الدراسة، التي أعدها م . محمد آل زيد ، أسباب انتشار العشوائيات التي وصلت إلى أكثر من 80 حيا عشوائياً وفي مقدمتها عدم وضع وسائل لتنفيذ دراسات سابقة تعنى بمكة المكرمة ) .

** وقالت الدراسة : ( [COLOR=royalblue]تبلغ نسبة العشوائيات في مكة 70 في المائة من المساحة [/COLOR]) .

** الدكتور محمد إدريس ، وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج , قال : ( ان عدم وضع حلول جذرية لهذه العشوائيات يزيد من خطورة الوضع ، فبعض هذه الأحياء باتت بؤر للجريمة ) .

** [COLOR=crimson]قلوبنا مع جميع الطامحين , ودعاؤنا لكل المخلصين , لإعادة صياغة صورة البلد الحرام من جديد , صياغة تسمو بأم القرى إلى ما تستحقه , مكاناً , ومكانة [/COLOR].
[/COLOR] [/ALIGN] [ALIGN=LEFT]*بخيت طالع الزهراني
صحفي وكاتب بجريدة البلاد – جدة
bakeet8@hotmail.com[/ALIGN] [ALIGN=RIGHT][IMG]https://www.makkahnews.sa/image/magal.jpg[/IMG][/ALIGN] [ALIGN=RIGHT][URL=https://www.makkahnews.sa/articles-action-show-id-31.htm]ياعرب .. متى يستقيم حالكم[/URL][/ALIGN] [ALIGN=RIGHT][URL=https://www.makkahnews.sa/articles-action-show-id-24.htm]صالونات ثقافية أم صالونات حلاقة[/URL][/ALIGN] [ALIGN=RIGHT][URL=https://www.makkahnews.sa/articles-action-show-id-16.htm]ميت كل ساعة نصف[/URL][/ALIGN] [/frame]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com