المحليةالمقالات

تسعمائة جرام = واحد كيلو

** سافر الفلاح من قريته الصغيرة إلى المدينة , حيث المركز الذي سيبيع فيه – كالعادة – الزبد , الذي تصنعه زوجته .. وكانت كل قطعة على شكل كرة كبيرة .. تزن كل منها كيلو جراما ..

** باع الفلاح الزبد للبقال , واشترى منه ما يحتاجه من سكر , وزيت , وشاي .. ثم عاد إلى قريته .. أما البقال – فبدأ يرص الزبد في الثلاجة .. لكنه – هذه المرة – خطر بباله أن يزن قطعة من الزبد ..

** فماذا حدث ؟ !! .

** حدث شيء غريب جدا , لقد اكتشف البقال , أن كرة الزبد لا تزن سوى 900 جراما فقط .. لكنه واصل فوزن الثانية فوجدها مثلها .. وكذلك كل الزبد الذي أحضره الفلاح !!

** جن جنون البقال .. !! .

** وفي الأسبوع التالي .. حضر الفلاح كالمعتاد ليبيع الزبد الجديد .. فاستقبله البقال بصوت عال ٍ .. وغضب أكبر .. قائلا : ” أنا لن أتعامل معك مرة أخرى .. فأنت رجل – غشاش .. إن كل قطع الزبد التي بعتها لي تزن 900 جراما فقط .. وأنت حاسبتني على كيلو جراما كاملا ! ” .

** هز الفلاح رأسه بأسى .. ولكن بثقة كذلك .. وقال : ” لا تسيء الظن بي .. فنحن أناس فقراء .. لا نعرف الغش أصلا .. ولا نمتلك موازين لوزن الكيلو جراما , أو غيره من الجرامات ..

** وأضاف : أنا – في الحقيقية – عندما أخذ منك – دائما – كيلو السكر , أضعه على كفة .. وأزن الزبد في الكفة الأخرى مقابله تماما ..!”.

** وبعد … يا أيها الناس .. لا تدينوا الآخرين , كي لا تدانوا أنتم .. لأنكم بالدينونة التي بها تدينون .. تدانون .. وبالكيل الذي به تكيلون , يكال لكم ..!

بخيت طالع الزهراني

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com